15 دقيقة تصفيق لفيلم لبناني في مهرجان “كان”، والبطل لاجئ سوري.. أحد 3 أفلام من إخراج سيدات تنافس على “السعفة الذهبية”

نحو 15 دقيقة وقفها الجمهور في مهرجان "كان" السينمائي للتصفيق لفيلم "كفر ناحوم" اللبناني، بعد عرضه مساء الخميس

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/18 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/06 الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش
71st Cannes Film Festival - photocall for the film "Capernaum" (Capharnaum) in competition - Cannes, France May 18, 2018. Director Nadine Labaki, producer and composer Khaled Mouzanar, with cast members Zain Al Rafeea and Yordanos Shiferaw. REUTERS/Regis Duvignau

نحو 15 دقيقة وقفها الجمهور في مهرجان "كان" السينمائي للتصفيق لفيلم "كفر ناحوم" اللبناني، بعد عرضه مساء الخميس 17 مايو/أيار 2018، بحسب موقع IndieWire المهتم بتغطية كل ما يخص الأفلام السينمائية.

Posted by Nadine Labaki on Thursday, May 17, 2018

بهذا الفيلم تشارك المخرجة اللبنانية لأول مرة في التنافس على السعفة الذهبية بمسابقة "كان" الرسمية بدورته الـ 71، وهي أول مشاركة لبنانية منذ 27 عاماً، إذ كانت آخر مشاركة في العام 1991.

الفيلم الدرامي من إنتاج مستقل، وهي تجربة الإنتاج الأولى للمنتج خالد مزنر، وقد تم تخصيص ميزانية ضخمة له.

القصة: أطفال الشوارع

تطرَّقت لبكي إلى أزمة أطفال الشوارع في لبنان، التي تزداد حدة يوماً بعد يوم، ويمثل هذا الفيلم نقلةً نوعية في أعمالها، حيث اختارت مجموعة من الممثلين الذين يقفون لأول مرة أمام الكاميرا.

يحكي الفيلم قصة طفل (يؤدي دوره الطفل السوري زين الرافعي – 14 عاماً) يرفع دعوى ضد أبويه لأنهما أنجباه، وذلك لكونهما يمنعانه من الذهاب للمدرسة، ويضربانه، بالإضافة إلى إجابرهما شقيقته التي تصغره بعام من الزواج.

ثم يهرب الطفل البالغ من العمر 12 عاماً ويلجأ لدى سيدة إثيوبية تدعى رحيل، وهي لا تملك إقامة في لبنان، لكنها تتعهد برعايته، حتى تحصل على فرصة عمل، إلى أن تختفي في أحد الأيام.

Posted by Nadine Labaki on Wednesday, May 16, 2018

بالإضافة إلى الطفل زين، يركز الفيلم على طفل آخر، وهو يونس ابن السيدة الإثيوبية، وكذلك العلاقة بين الطفلين.

البطل لاجئ

معظم أبطال الفيلم، ممثلون غير محترفين، وتعتبر مرتهم الأولى للوقوف أمام الكاميرا.

أما الطفل زين، هو لاجئ سوري في لبنان، يعيش في حي شعبي في بيروت، وقد اكتشفته المخرجة اللبنانية حينما كان يلعب مع عدد من الأطفال بالشارع، بحسب صحيفة "النهار" اللبنانية.

المخرجة اللبنانية و"كان"

الفيلم يعتبر أحد الأفلام الثلاثة التي أخرجتها النساء وتتنافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان هذا العام، وهو أيضاً الفيلم الطويل الثالث للمخرجة اللبنانية.

وقد بدأت لبكي بالحضور في مهرجان "كان" بالعام 2007، بمشاركة فيلمها "كاراميل" ضمن أسبوع المخرجين، وبعد 4 سنوات شاركت بفيلم "هلأ لوين" في مسابقة "نظرة ما" التي تعتبر أدنى بدرجة واحدة من المسابقة الرسمية للمهرجان، كما أصبحت جزءاً من لجنة تحكيم المسابقة في العام 2015.

لبكي، هي مخرجة لبنانية درست الإعلام بجامعة سانت جوزيف في بيروت، أخرجت الإعلانات والفيديو كليب أشهرها للمغنية اللبنانية نانسي عجرم.

أكثر من منافس عربي في "كان"

يأتي الفيلم ضمن قائمة عربية قصيرة شملت 6 أفلام فقط في مسابقات المهرجان المختلفة، حيث يشارك في المهرجان الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي، بالإضافة للفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي.

هذا بالإضافة إلى مشاركة فيلم "يوم زواج" للمخرج الجزائري إلياس بلكدار في قسم "أسبوع للنقاد". وفي قسم "نظرة ما"، يشارك فيلم "صوفيا" للمخرجة المغربية مريم بن مبارك، بجانب "قماشتي المفضلة" للمخرجة السورية غايا جيجي.

تحميل المزيد