طفل لقيط وفتاة تعاكس الشباب.. "العاصوف" يبدأ بإثارة الجدل في السعودية
الخميس, 16 أغسطس 2018

طفل لقيط وفتاة تعاكس الشباب.. "العاصوف" يبدأ بإثارة الجدل في السعودية

صورة مؤسس السعودية الملك عبدالعزيز، وصورة الرئيس المصري جمال عبدالناصر، كلاهما على جدران البيوت الطينية القديمة، وصوت المطرب المصري فريد الأطرش ينطلق من مسجل قديم خلال كتابة «محسن» رسالة لأسرته في مصر، بالإضافة لصور عربات اختفت حالياً. كانت هذه أبرز اللقطات السريعة التي تخللت المسلسل السعودي «العاصوف».

المسلسل الذي يعرض طوال شهر رمضان الجاري، يستعرض التطورات والتحولات والطفرة الفكرية التي حدثت في السعودية خلال العقود الخمسة الماضية.

إثارة للجدل حتى في موعده

الحلقة الأولى التي عرضت في أول يوم رمضان على شاشة MBC تزامنت مع صلاة العشاء في مدينة الرياض، وهو أمر أثار جدلاً بحد ذاته. بالإضافة إلى لقطات أخرى بالمسلسل أثارت الجدل، فأبرز ما جاء في الحلقة كان وجود طفل لقيط ملفوف بقماش أبيض تضعه إمرأة مجهولة عند باب المسجد فجراً، وفتاة تترصد الشباب لتعاكسهم.

عائلة سعودية احتضنت اللقيط وسط تفاوت النظرة الاجتماعية بين رافض لوجوده وقبوله على مضض، إضافة إلى مشاهد لفتاة ذات شعر أسود طويل تلبس قطعة قماش سوداء من دون عباية، ظهرت تعاكس الشباب بعكس المألوف، في حين ضرب الباعة في السوق متحرشاً بالحريم وأرسلوه لـ»النواب».

حرص كاتب المسلسل الراحل عبدالرحمن الوابلي، وهو نفسه كاتب مسلسل «حارة الشيخ»، على إدخال بعض تفاصيل السعودية، فهناك رجل دين سوري يحض على قراءة القرآن وترتيله، في رمزية لوجود الشوام في المملكة.

كما ركز على دور الأم «هيلة» التي تعد عمود البيت، فهي تقبلت اللقيط وأرضعته، وطوال الحلقة كانت تقنع الجميع أنه هدية من الله وليس مصيبة، كما توجه أولادها للدوام وشراء الحليب التي كانت عادة مألوفة تلك الحقبة.

بعيداً عن الكوميديا

ناصر القصبي الذي اشتهر في مسلسل «طاش ما طاش» كان دوره بعيداً عن الكوميديا، فهو شاب يكد في السوق، ويركب خلف صديقه في مشاوير الترفيه والعمل، ودراجتهم تقاطع أطفال الحارة خلال لعبهم بالشارع، كما يتهرب من ابنة الجيران التي تعاكس الشباب.

الحارات كان يزينها الصبية، وهو ما صوره المسلسل بخلاف حارات اليوم التي سرقت فيها التكنولوجيا مشاهدتهم في الأزقة والحارات.

كما نجح المسلسل في إظهار السعوديين في السوق والتجارة يركبون الدراجات، بعيداً عن المكاتب والتعالي على المهن الحرفية مثل الدلال وبائع الفناجين.

ردود فعل متفاوتة

تفاوتت تغريدات السعوديين على هذه الحلقة، فأحدهم انتقد اعتبار البعض أن اللقيط كان دليلاً على فساد المجتمع في ذلك الوقت.

كما انتقد العديدون تصوير المرأة في المسلسل، وردوا بصور قديمة لنساء في نفس الفترة.

فيما أشار مغردون إلى أن العاصوف كان من المفترض عرضه العام الماضي، وتم تأجيله مرتين، فيما اتهم البعض المسلسل بتحريف تاريخ الأجداد وإظهارهم بالصورة التي تريدها الليبرالية من تبرج وتخلف وانعدام الغيرة، وكأن الإسلام أتى بالتبرج والصحوة أتت بالحجاب، حسب رأيهم.

لكن في المقابل أثنى آخرون على المسلسل وما يقدمه.

العاصوف من إخراج المثنى صبح، وبطولة ناصر القصبي، وعبدالله المزيني وسناء بكر يونس، وحبيب الحبيب، وأفنان فؤاد، وريم عبدالله، وليلى السمان، إضافة إلى زارا البلوشي، ومحمد الطويان، وشمعة محمد ونواف الركابي وعبدالإله السناني وعبد العزيز السكيرين وريماس منصور.

كاتب «العاصوف»

كاتب المسلسل هو عبدالرحمن الوابلي، سعودي من مواليد بريدة عام 1958 حصل على شهادة الدكتوراه تخصص التاريخ من جامعة شمال تكساس، وكان يحاضر في كلية الملك خالد العسكرية بالرياض.

وكذلك كان كاتباً في صحيفة «الوطن» السعودية، له أعمال عدة منها مسلسل «طاش ما طاش» و»سيلفي» و»حارة الشيخ»، وتوفي قبل عامين.

اقتراح تصحيح
(عربي بوست، فطين عبيد (الرياض
حرق صورة جمال عبد الناصر تُغضب المصريين من “العاصوف“.. ومطالبات باتخاذ إجراءات رسمية ضدّ MBC
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
طفل لقيط وفتاة تعاكس الشباب.. "العاصوف" يبدأ بإثارة الجدل في السعودية