عمِلا معاً في “طاش ما طاش”.. قصة السعودي الذي رحل ليكمل القصبي مسيرته

نشر الممثل السعودي ناصر القصبي التغريدة السابقة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ليثير بها التساؤلات عن شخصية الدكتور عبد الرحمن الوابلي الذي ذكره فيها، ودوره المؤثر في المسلسل الرمضاني السعودي "العاصوف".

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/16 الساعة 18:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/16 الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش

"غداً (العاصوف)، أشعر بمرارة الفقد في الصديق الراحل د. عبد الرحمن الوابلي، كان خلال اجتماعاتنا في بيتي بالرياض أو دبي، دائماً متطلعاً ومتلهفاً لهذا اليوم، لكنه رحل لرب كريم، ما زلت في وجداني يا أبو جهاد، وستظل في وجدان السعوديين محفوراً اسمك بماء الذهب، نم قرير العين يا صديقي.. سأكمل المشوار".

نشر الممثل السعودي ناصر القصبي التغريدة السابقة عبر حسابه على تويتر، ليثير بها التساؤلات عن شخصية الدكتور عبد الرحمن الوابلي الذي ذكره فيها، ودوره المؤثر في المسلسل الرمضاني السعودي "العاصوف".

عمِل كاتباً صحفياً ومؤرخاً

وُلد الكاتب والمؤرخ السعودي عبد الرحمن الوابلي بمدينة بريدة، وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة "شمال تكساس" الأميركية، ليعمل بعد ذلك أكاديمياً في كلية الملك خالد العسكرية بمدينة الرياض، إلى جانب عمله كاتباً في صحيفة "الوطن" السعودية، وله عدة مقالات، أبرزها: "الأسباب في كره معارض الكتاب"، و"من أولويات النصر العسكري"، و"تسارع التصارع في سوريا"، إلى جانب "نحو هيئة وطنية لمكافحة التطرف والإرهاب"، و"صناعة الانتحاري في 6 أشهر"، و"لماذا ينتصر الإرهاب؟".

الوابلي كان مديراً لورشة "الهدف" الدرامية، ومن أهم أعماله كتابة بعض حلقات المسلسل السعودي "طاش ما طاش" ومسلسل "سيلفي"، وأخيراً مسلسل "العاصوف" الذي سيعرض في رمضان 2018.

وفاته كانت صعبة على القصبي

كثيراً ما تنساب دموع الفنان ناصر القصبي عندما يُذكر اسم الكاتب الراحل عبد الرحمن الوابلي أمامه، وقد كتب عبر حسابه على تويتر بعد وفاة الوابلي في مارس/آذار عام 2016، "خبر وفاة الدكتور عبد الرحمن الوابلي نزل عليّ كالصاعقة.. لا إلا الله والموت حق، ما زلت غير مُصدق!"، وتابع في تغريدة أخرى: "خسارتي بفقدك عظيمة يا عبد الرحمن الوابلي، صديق عظيم وفنان أعظم، وأخلاق ومواقف شجاعة، ومبدأ لا يحيد عنه، الله يرحمه ويغفر له".

وتحدث القصبي في أحد المحافل التي أقيمت تكريماً للكاتب السعودي الراحل، مؤكداً أن الدراما السعودية خسرت كثيراً برحيله، وأنه رغم قصر المدة التي تعاون معه فيها فإن بصمته عميقة ومؤثرة، موضحاً أن شخصيته تميزت بأمرين؛ هما تفانيه في العمل وشجاعته في تناول القضايا.

كما ذكر في حديث آخر مُصور، أن الوابلي كان مرناً للغاية، فأحياناً خلال ورشة الكتابة يكون هناك بعض الانفعالات نتيجة إلغاء بعض التفاصيل والمحاور، إلا أن الراحل لم يكن يهتم بذلك؛ فكل ما كان يهمه هو إخراج عمل مُتقن.

"العاصوف" يثير الجدل

"الخط الصحوي سنستخدمه؛ لأنه هو الذي قلب حياتنا كلنا، فلا يمكن وأنت تسجل هذا الامتداد لعمل فني بهذه الفترة الزمنية الطويلة البالغة 40 سنة، أن تطلب مني ألا يكون لي علاقة بالصحوة".

هكذا قرر الممثل السعودي ناصر القصبي أن يعود مرة أخرى لمشاغبة التيار الديني الصحوي في السعودية من خلال مسلسله "العاصوف"؛ ما تسبب في سيل من التغريدات على تويتر، خاصةً التي تعترض على المسلسل حتى قبل بدء عرضه.

ويستعرض "العاصوف" التحولات التي شهدتها مدينة الرياض على مدى 5 عقود من الزمن، فيقدم الجزء الأول من المسلسل قصة مدينة الرياض خلال خمس سنوات تمتد من 1970 وحتى 1975، راصداً فيها حياة المجتمع قبل حدوث ما يُعرف بالطفرة وما تبعتها من تحولات فكرية طالت بعض فئات المجتمع. ومن المقرر استكمال عرض المراحل الزمنية اللاحقة حتى وقتنا الراهن، وذلك من خلال 4 أجزاء مقبلة.

من جانبه، أوضح القصبي تسلسل الأحداث، قائلاً "بداية العمل تكون مع أحداث اجتماعية لأسرة سعودية تتقاطع معها علاقات شخصيات أخرى، وحاولنا تبسيط العلاقات الإنسانية بعيداً عن التكلف في التناول الدرامي والافتعال في الشخصيات، فكنا حريصين على أن تكون أحداثنا واقعية وشخوصنا طبيعيين من لحم ودم نراهم في يومياتنا، من دون تجاهل التحرك السياسي الذي يسير في خلفية العمل؛ ليعطي انطباعاً عن المرحلة الزمنية التي نتكلم عنها".

أما فيما يخص عملية الكتابة، فقد أكد القصبي أنها كانت صعبة؛ وذلك لأن أفراد فريق الكتابة خرجوا من الكوميديا ليقدموا شيئاً مغايراً، فاتجهوا للبحث عن أحداث حقيقية وواقعية، لافتاً النظر إلى عملهم 5 سنوات على بناء الفكرة وتطويرها، وقد أصبحت تجربة الكتابة أكثر صعوبة بعد وفاة الوابلي، إلا أنهم نجحوا في تخطي هذه العقبة.

تحميل المزيد