روايات عربية وأجنبية في دراما رمضان .. عزّ وهنيدي والعابدين في القائمة
السبت, 15 ديسمبر 2018

روايات عربية وأجنبية في دراما رمضان .. عزّ وهنيدي والعابدين في القائمة

عربي بوست، محمود عبدالحكيم

يطل رمضان هذا العام بعدد من المسلسلات الدرامية المأخوذة عن روايات عربية وأجنبية، بعد أن نجحت التجربة في السنوات السابقة بعد تحويل روايات إلى أعمال درامية.

زاد العدد هذا العام ليصل إلى 4 أعمال مقتبسة، بواقع 4 مسلسلات مأخوذة عن روايات ناجحة، وعمل وحيد مأخوذ عن فورمات إسباني، وهو ما يوضح وجود مشكلة أخرى تتمثل في عدم وجود سيناريوهات تستطيع جذب النجوم.

«أبو عمر المصري».. مسلسل من روايتين

مسلسل «أبو عمر المصري» الذي يؤدي دور بطولته الفنان أحمد عز، يعتبر أهم الأعمال الدرامية التي ينتظرها الجمهور.

العمل مأخوذ عن روايتين للكاتب عز الدين شكري فشير، وهما «أبو عمر المصري» التي يحمل المسلسل اسمها، والثانية هي «مقتل فخر الدين».

وعلى الرغم من أن الروايتين تحتويان مشاهد جنسية، فإنها تم حذفها من العمل الذي تم الحصول على 80% منه من الرواية التي تحمل اسم المسلسل، في حين أن 20% الأخرى تم اقتباسها من رواية «مقتل فخر الدين».

وتدور قصة المسلسل حول المحامي فخر الدين الذي ينشئ تنظيماً سلمياً هو ومجموعة من أصدقائه المحامين لمساعدة البسطاء في الحصول على حقوقهم، ويغضب هذا التنظيم أحد الأجهزة الأمنية التي تسعى لتصفية أعضاء التنظيم، يفشل الجهاز الأمني في اغتيال فخر الدين ويستهدف ابن خالته بدلاً منه، ليهرب هو على فرنسا متخفياً في هوية ابن خالته، وهناك يقابل حبيبته أروى جودة، ويتفاجأ بأنها متزوجة، وعلى الرغم من ذلك يدخل في علاقة معها وينجب منها طفلاً.

تموت حبيبته وهي تلد الطفل، فيأخذه ويهرب إلى السودان وينضم إلى أحد الجماعات الإرهابية، لكن يتم اغتصاب ابنه هناك فيأخذه ويعود إلى مصر ليبدأ في ارتكاب مجزرة كبيرة، حيث ينتقم من كل من دمروا حياته، حتى أنه يقتل أشخاص ليس لهم ذنب في الأمر.

المسلسل من بطولة أحمد عز، أروى جودة، صبري فواز، إيمان العاصي، محمود حجازي، عباس أبو الحسن، منذر رياحنة، فتحي عبد الوهاب، محمد الشرنوبي، أمل بوشوشة، محمد سلام، نادية كوندة، أحمد العوضي وعدد آخر من النجوم، كتب السيناريو له مريم نعوم، أخرجه أحمد خالد موسى ومن إنتاج طارق الجنايني.

«أرض النفاق».. رواية وفيلم ومسلسل

«أرض النفاق» هي رواية كتبها الأديب يوسف السباعي وصدرت لأول مرة في العام 1949، الرواية خيالية تتحدث عن اختراع حبوب للصفات، مثل حبوب للشجاعة والخوف والنفاق والحب وغيرها من الصفات والمشاعر، كتبها الأديب الراحل ساخراً من أوضاع المجتمع العربي والمصري في نهاية الأربعينيات.

في العام 1968 حولها الفنان فؤاد المهندس إلى فيلم حقق نجاح كبير، شارك معه في بطولته شويكار، سميحة أيوب، عبد الرحيم الزرقاني، حسن مصطفى، حسين إسماعيل، محمد شوفي، عبد العظيم عبد الحق، فهمي أمان وعبد الغني النجدي، إسكندر منسي، عبد الله فرغلي وسلامة إلياس، كتب السيناريو والحوار سعد الدين وهبة وأخرجه فطين عبد الوهاب.

ويأتي العام الحالي ليشهد تحويل الرواية إلى مسلسل، لتصبح أول رواية يتم معالجتها في فيلم ومسلسل، على يد الفنان محمد هنيدي، الذي سيقوم ببطولة المسلسل، ولكن ستتم إضافة أحداث وشخصيات جديدة لتناسب مدة العرض التي تمثل أكثر من 15 ضعف زمن الفيلم.

وبالرغم من مرور المسلسل بعدة أزمات مثل استبعاد الإعلامي إبراهيم عيسى وإسناد دوره للفنان سامي مغاوري، بسبب خلافات مع التليفزيون السعودي، وكذلك استبعاده بعدها بأيام من العرض على قناة ON E، إلا أنه سيُعرض في رمضان على 10 فضائيات عربية حسبما أكد منتج المسلسل لـ «عربي بوست» في تصريحات سابقة.

المسلسل من بطولة محمد هنيدي، هنا شيحة، دلال عبد العزيز، محمد ثروت، سامي مغاوري، ليلى عز العرب، نجوى فؤاد، هاجر الشرنوبي محمود حافظ، سلوى محمد علي، من تأليف أحمد عبد الله، إخراج ماندو العدل الذي أكمل تصوير العمل بعد القبض على المخرج الأول للمسلسل سامح عبد العزيز والحكم بسجنه لمدة 3 سنوات وإنتاج شركة «العدل جروب».

«ليالي أوجيني» .. الفورمات الإسباني مستمر

بعد عدة تجارب ناجحة شهدتها الدراما المصرية لفكرة الفورمات في أعمال حققت نجاحاً كبيراً مثل «جراند أوتيل»، «طريقي» و»حلاوة الدنيا»، تستمر التجربة هذا العام من خلال مسلسل «ليالي أوجيني» الذي يخوض به التونسي ظافر العابدين تجربة البطولة المطلقة للمرة الأولى في مصر.

ولكن مؤلفة المسلسل، سماء عبد الخالق، أكدت أنها لم تنقل العمل الأساسي كما هو، بل حصلت منه على الفكرة الأساسية وأضافت عليه أشخاصاً وأحداثاً جديدة، مؤكدة أن العمل سيكون مختلفاً.

وتدور قصة المسلسل خلال فترة الأربعينيات، حول أميرة متهمة بقتل زوجها، وتحاول الأميرة إثبات براءتها من التهمة خلال الأحداث، ويساعدها في ذلك شقيق زوجها، لتنشأ بينهما قصة حب في النهاية، وتمت تسمية المسلسل بهذا الاسم نسبة إلى حي «أوجيني» في بورسعيد الذي تدور فيه معظم أحداث العمل.

المسلسل من بطولة ظافر العابدين، أمينة خليل، إنجي المقدم، ليلى عز العرب، خالد كمال، كارمن بصيص، انتصار، مراد مكرم ومريم الخشت، سيناريو وحوار سماء عبد الخالق وإنجي القاسم، من إخراج هاني خليفة.

طريق.. مسلسلات لبنان لها نصيب

لم يقتصر الأمر على الدراما المصرية فقط، فالدراما اللبنانية أيضاً تسير على نفس الخطى، من خلال مسلسل «طريق» الذي يعرض في رمضان المقبل، والمأخوذ عن رواية «الطريق» للكاتب الكبير نجيب محفوظ.

ويقوم ببطولة المسلسل الفنان السوري عابد فهد، والفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، حيث يقدم عابد شخصية الرجل الثري في حين تقدم نادين دور الفتاة ذات المستوى الاجتماعي المحدود، حيث تنشأ بينهما قصة حب بالرغم من الفروق الاجتماعية والثقافية والفكرية، ليمر بالكثير من المشاكل بعد الزواج.

ومن المتوقع أن يحقق المسلسل نجاحاً كبيراً لجمعه بين الثنائي عابد فهد ونادين نسيب، حيث أن آخر تعاون لهما كان في مسلسل «لو» وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً، بالإضافة إلى اعتماد صناعه على اسم نجيب محفوظ لجذب المشاهدين.

المسلسل يشارك في بطولته مع عابد فهد ونادين نسيب نجيم كلاً من ختام اللحام، وفاء الموصللي، عبد الهادي الصباغ، زينة مكي، نهلة عقل داود، أليكو داود وجنيد زين الدين، سيناريو وحوار سلام كسيري وإخراج رشا شربتجي.

تجربة ضرورية كانت أوشكت على الانقراض

الناقدة ماجدة موريس تحدثت لـ «عربي بوست» عن هذه الظاهرة، مؤكدة أن تحويل الأعمال الأدبية لأعمال مرئية، سواء تليفزيونية أو سينمائية، أمر هام للغاية، وينقل شريحة كبيرة من المشاهدين، الذين لا يقرأون، إلى العالم الأدبي، ويساعد على الارتقاء بعقلية المشاهد.

وأوضحت أن الأعمال الأدبية يكون بها جهد إبداعي جيد، وتحتوي على وجهات نظر وفكرة فلسفية بجانب أن الكتاب الجيدين يكتبون عن الحياة برؤى مهمة وجميلة، وأن تجربة تحويل الأعمال الأدبية لأعمال فنية كانت قاربت على الانقراض، ورأت أن عودة هذه التجربة للحياة أمر هام جداً.

أزمة كتاب سيناريو

أضافت الناقدة الفنية أن هناك جانباً آخر لعودة تجربة تحويل الأعمال الأدبية لأعمال فنية أو الاستعانة بأعمال الفورمات الأجنبي، وهي وجود أزمة في كتاب السيناريو، مؤكدة أنها ليست كبيرة ولكنها موجودة بالفعل، لذلك يلجأ بعض النجوم للأعمال الأدبية وتحويلها لعمل فني، بعدما حققت تلك الأعمال نجاحات  على المستوى الأدبي، وأن أغلب الأعمال في رمضان تحمل أسماء كتاب جدد، معظمهم تخرّج من ورش الكتابة، وبعضهم تمرّس ونجح في أن ينال ثقة النجوم الكبار.

وضربت موريس مثالاً بالفنان عادل إمام الذي استغنى عن مؤلفه الأثير يوسف معاطي هذا العام، ليستبدله بثلاثة كتاب شباب جدد، كما أن الفنانة يسرا تتعامل للمرة الثالثة مع مؤلفين شباب، وهذا يعني أن هناك متغيرات جديدة في عالم الدراما، منها تغير نظرة النجوم لمسألة ورش الكتابة، التي كان يعتبرها بعض الكتاب من الأجيال السابقة تجربة سيئة، إضافة إلى أن بعض الكتاب الكبار كانوا يستعينون بكتاب الورش الشباب دون الإشارة إليهم أو نسب الأعمال إلى أصحابها، و عدم حفظ حقوقهم الأدبية.

التجربة ليست سهلة.. مغامرة

موريس أكدت أن تحويل النص الأدبي لعمل فني مغامرة حقيقية ويحتاج لكاتب مخضرم، وضربت مثالاً على ذلك بمسلسل «أبو عمر المصري»، موضحة أن الكاتب عز الدين شكري فشير صاحب روايتي «أبو عمر المصري» و»مقتل فخر الدين»، المأخوذ عنهما القصة، هو كاتب كبير وأعماله ليست سهلة، لذلك عندما تم اختيار أحد الكتاب لتحويل العمل لسيناريو وحوار وقع الاختيار على مريم نعوم، خاصة وأن لها تجربة سابقة مع مسلسل «ذات» الذي تم اقتباسه عن رواية أيضاً، وحقق المسلسل نجاح كبير.

وأن إعداد أي نص أدبي سواء معاصر أو تراثي يحتاج لمهارة كبيرة جداً من الكاتب، ولكن هذا التحويل يصب في الاتجاه الصحيح، والمشاهدون مطلوب منهم متابعة الأعمال المقتبسة من أعمال أدبية طالما أنهم أصبحوا لا يقرأون مثل السابق، كما يحتاج صناع الدراما لاكتشاف مزيد من الموهوبين الجدد الذين لديهم أدوات تحويل النصوص الأدبية لنصوص درامية.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، محمود عبدالحكيم
ما سبب الشجار بين سحر فوزي وجيني إسبر الذي يحاول عبد الهادي الصباغ فضَّه في «سلاسل ذهب»؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
روايات عربية وأجنبية في دراما رمضان .. عزّ وهنيدي والعابدين في القائمة