الجمعة, 20 يوليو 2018

الأكشن في رمضان.. غياب السقا وكريم وعودة عز ورمضان.. 5 مسلسلات في منافسة شرسة

غاب نجوم الأكشن عن الدراما الرمضانية هذا العام، السقا لم يخض السباق، وكريم عبدالعزيز لم يقدِّم الجزء الثاني من «الزيبق»، وغاب يوسف الشريف مفضلاً تقديم فيلم سينمائي.

ولكن غياب هؤلاء النجوم الذين تميّزت أعمالهم بالحركة والأكشن والإثارة، لا يعني أن رمضان 2018 سيكون خالياً من مسلسلات الأكشن، 5 مسلسلات تدخل المنافسة.   

أبو عمر المصري.. عز ينتقم

أول وأقوى مسلسلات الأكشن المنتظرة في رمضان هو «أبو عمر المصري»، الذي يعود به الفنان أحمد عز للشاشة الصغيرة مرة أخرى، بعد غياب أربع سنوات، منذ آخر مسلسلاته «الإكسلانس»، الذي قدَّمه عام 2014.

أحمد عز يعود للتلفزيون بهذا المسلسل المأخوذ من روايتي «أبو عمر المصري» و»مقتل فخر الدين» للكاتب عز الدين شكري فشير، وقامت الكاتبة مريم نعوم بالدمج بين الروايتين للخروج بقصة واحدة.

وتدور قصة المسلسل حول تنظيم سِلمي تُنشئه مجموعة من المحامين للدفاع عن حقوق المظلومين، ولكن هذا التنظيم يثير غضبَ أحد الأجهزة الأمنية، الذي يقوم بتصفية أعضاء التنظيم، وينجو «فخر الدين» من محاولة اغتياله، التي يُقتل فيها ابن خالته، ويهرب المحامي الشاب إلى فرنسا، ويقابل حبيبته هناك، حيث يتزوجها وتنجب له ابنه «عمر» ثم تتوفى، ليهرب بعدها إلى السودان، ويصبح أحد الكوادر الهامة في الجماعة الإسلامية المسلحة، ويصبح كل هدفه الانتقام لمقتل ابن خالته.

ويخوض عز تجربة الأكشن في التلفزيون للمرة الأولى، حيث قدَّم التجربة من قبل في عدة أفلام سينمائية مثل «الرهينة»، «المصلحة»، «الخلية» وغيرها، ولكن تجاربه التلفزيونية تنحصر في مسلسلي «الأدهم» 2009، و»الإكسلانس» عام 2014، وكلاهما لم يكن من هذا النوع.

المسلسل تم تصويره داخل مصر في عدة محافظات، بالإضافة لبعض المشاهد في دول أوروبية، ويشارك في بطولته أروى جودة، صبري فواز، إيمان العاصي، محمود حجازي، عباس أبو الحسن، منذر رياحنة، فتحي عبدالوهاب، محمد الشرنوبي، أمل بوشوشة، محمد سلام، نادية كوندة، أحمد العوضي، كتب السيناريو له مريم نعوم، وأخرجه أحمد خالد موسى، ومن إنتاج طارق الجنايني.

كلبش 2.. كرارة في المواجهة

المسلسل هو الجزء الثاني من مسلسل «كلبش»، الذي يقوم ببطولته أمير كرارة، وذلك بعدما حقَّق المسلسل نجاحاً كبيراً في جزئه الأول، العام الماضي، وكان الأكثر مشاهدة على موقع اليوتيوب.

كرارة يكمل في طريق الأكشن والمطاردات الذي بدأه العام الماضي في المسلسل، وفي فيلم «هروب اضطراري» مع أحمد السقا، وهذا العام في الجزء الثاني من «كلبش»، وفي فيلم «حرب كرموز» الذي يُطرح في موسم عيد الفطر المقبل.

ويشهد «كلبش 2» تطور الأحداث بشكل رهيب في بدايته، حيث يُنقل الضابط سليم الأنصاري للخدمة في أخطر سجن في مصر، وهو «سجن العقرب»، وتُقتل عائلته على يد إحدى العصابات الإرهابية، ليطاردهم أمير كرارة وينتقم لعائلته.

ويشارك في بطولة المسلسل هيثم أحمد زكي، محمود البزاوي، روجينا، أحمد صلاح حسني، دينا فؤاد، عمر الشناوي، هالة فاخر، فتحي عبدالوهاب، سارة الشامي، محمد علي رزق، أحمد حلاوة، محسن منصور وانتصار، من تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي وإنتاج تامر مرسي.

فوق السحاب.. هاني سلامة يقتحم عالم المافيا

تتشابه حالة هاني سلامة مع أحمد عز كثيراً، إذ إنه قدَّم من قبل ثلاثة مسلسلات، اثنان منها في رمضان؛ «الداعية» 2013، و»طاقة نور» 2017، والثالث كان «نصيبي وقسمتك» عام 2016.

وقرَّر الفنان الشاب تغيير جلده بالكامل هذا العام، والإطلال على جمهوره من خلال دور جديد، ونوعية من المسلسلات لم يقدمها من قبل، حيث إنه العمل الأول في مسيرة سلامة الدرامية التي تندرج تحت هذا النوع من الأعمال.

ونجح التريلر الخاص بالمسلسل في جذب الجمهور، خاصة مع اعتماده على توضيح القضايا التي سيناقشها المسلسل، مثل قضية العنصرية ضد المسلمين في أوروبا، وكذلك الصراع العربي الصهيوني، بالإضافة إلى بداية التتر بصوت الشيخ محمد محمود الطبلاوي، ما أعطى انطباعاً بالألفة لدى المشاهد.

وتدور القصة حول شاب فقير، يرتبط بعلاقة حب مع فتاة، ولا تساعده ظروفه المادية على الزواج منها، فيقرر السفر إلى روسيا للبحث عن فرصة عمل جيدة، ولكنه يتحوّل إلى واحد من أعضاء المافيا وتجار السلاح، ليدخل السجن ويهرب منه، لكنه يظل في صراع مع المافيا، التي لم يستطع الهرب منها.

المسلسل من بطولة هاني سلامة، إيهاب فهمي، منى عبدالغني، شادي ألفونس، عفاف شعيب، نهال عنبر، هناء الشوربجي، سيمون، أحمد كرارة، أحمد عبدالله محمود، كارولين عزمي، ميرنا نور الدين وعدد كبير من الفنانين، من تأليف حسان دهشان، إخراج رؤوف عبدالعزيز وإنتاج تامر مرسي.

وكان المسلسل سيواجه مشكلة في تسويقه، قبل أن ينقذه منتجه تامر مرسي من الخروج من سباق رمضان، حيث اتَّفق مع شركة إعلام المصريين المالكة لمجموعة ON E على عرضه حصرياً على الشبكة.

نسر الصعيد.. مشكلات رمضان مستمرة

يعود محمد رمضان للشاشة مرة أخرى بعد غيابه عنها العام الماضي، ولكنها عودة فاصلة وحاسمة في مشواره الفني، حيث يمثل هذا المسلسل عدة تحديات، يحاول رمضان التغلب عليها، وإثبات عكسها.

تسبَّب نسر الصعيد في مشكلات عدة، أولها مع السيناريست أيمن سلامة، بعدما تراجع رمضان عن اتفاقه معه على كتابة فكرة المسلسل، وجاءت المشكلة الثانية بعد تعاقده مع شركة «العدل جروب» لإنتاج مسلسله الجديد، في حين أنه متعاقد مع قناة MBC على إنتاج مسلسله هذا العام، ليصل الأمر بينهما إلى ساحات المحاكم.

كما أكد محمد عبدالمتعال، رئيس MBC أن مسلسل «نسر الصعيد» عُرض عليها لشرائه، ولكنها رفضت بسبب موقفها من محمد رمضان.

وبعيداً عن المشكلات تخلَّى رمضان هذه المرة عن أدوار البلطجة التي اشتهر بها، ولكنه قد يقع في فخ التكرار بسبب تقديمه شخصيتين في المسلسل، مثلما فعل في مسلسله السابق «الأسطورة»، عندما قام بدور الشقيقين «ناصر» و»رفاعي»، ولكنه هذه المرة يقدم دور «صالح القناوي»، وهو رجل كبير في العقد الخامس من العمر يقوم بدور كبير العائلة، و»زين القناوي»، وهو شاب صغير يقوم بدور الضابط.

يقدم محمد رمضان الشخصية الصعيدية للمرة الأولى، بعد فترة غياب طويلة منذ فيلم «واحد صعيدي»، الذي قدَّمه عام 2014، وتدور قصة المسلسل حول صراع بين الضابط «زين» ورجل الأعمال الصعيدي، الذي يعمل في تجارة غير مشروعة «هتلر»، الذي يقوم بدوره سيد رجب، وهو ما ينتج عنه حرب شرسة ومواجهات دامية، وتدور الأحداث بالكامل في الصعيد.

المسلسل من بطولة محمد رمضان، سيد رجب، دره، وفاء عامر، محمد عز، أحمد داود، عائشة بن أحمد، دينا، مؤمن نور، عايدة رياض، مها أبو عوف، محمود الليثي وعدد من الوجوه الجديدة والشباب، من تأليف محمد عبدالمعطي، إخراج ياسر سامي وإنتاج شركة «العدل جروب».

رحيم.. ياسر جلال في حرب مع رجاله

نجح ياسر جلال في أن يكون الحصان الأسود في دراما رمضان العام الماضي، محققاً نجاحاً كبيراً بمسلسله «ظل الرئيس»، وكان نتيجة طبيعية لنجاحه أن يستمر في البطولة المطلقة بتقديم مسلسل جديد وهو «رحيم».

شخصية ياسر جلال في «رحيم» تتشابه إلى حدٍّ كبير مع شخصيته في «ظل الرئيس»، الذي قدَّم فيه دور رجل أعمال، عمل في شركات والده بعد خروجه من الحراسات الخاصة، حيث كان ضمن الحراسة الخاصة لرئيس الجمهورية، ويقتل ابنه وزوجته على يد أحد العصابات، فيبدأ رحلة البحث عنهم للانتقام منهم.

في مسلسله الجديد يقدم ياسر جلال شخصية رجل أعمال فاسد، يتاجر في العملة ويقوم بعمليات غسيل الأموال، قبل أن يقع في إحدى القضايا ويتم القبض عليه، ويخرج من السجن بعد سنوات ليجد أن رجاله قد استولوا على جميع ممتلكاته وشردوا أفراد أسرته، فيدخل في حرب معهم لاسترداد ثروته والانتقام لعائلته.

لذلك فالقصّتان متشابهتان إلى حدٍّ كبير، وهو ما قد يمثل نقطة سلبية لياسر جلال هذه المرة.

وواجه ياسر جلال مشكلةً كبيرةً منذ أيام، بعد احتراق لوكيشن التصوير الذي كان يصور فيه بعض المشاهد، إذ احترق سقف المكان بالكامل قبل أن يتم السيطرة عليه، واضطر فريق العمل لتغيير مكان التصوير، والانتهاء من مشاهد ديكور آخر حتى يتم إصلاح الديكور الداخلي الذي احترق.

المسلسل من بطولة ياسر جلال، نور، محمد رياض، حسن حسني، صبري فواز، طارق عبدالعزيز، إيهاب فهمي، دنيا، منى فاروق، محمد أبو النجا، ونيفان صابر، كما يستعين بالفنانة الاستعراضية دينا. من تأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة فنون مصر للإنتاج الفني.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، محمود عبدالحكيم 
نانسي وأنغام وكاظم والجسمي وأليسا.. المقدمات الغنائية للمسلسلات هذا العام تأتيكم برعاية أكبر مطربي العرب
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
الأكشن في رمضان.. غياب السقا وكريم وعودة عز ورمضان.. 5 مسلسلات في منافسة شرسة