“عوالم خفية” ليس اللقاء الأول بين عادل إمام وسمير غانم.. أفلام جمعت النجمين قبل 33 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/14 الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/14 الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش

بعد سنوات طويلة من الابتعاد الفني، يعود النجمان عادل إمام وسمير غانم من جديد للعمل معاً، في مسلسل "عوالم خفية" الذي سيُعرض في رمضان 2018.

المسلسل يحكي قصة صحافي تقع في يده وثائق فساد وخيانة تدين بعض المسؤولين بالدولة، فينشرها، ونتيجة لهذا يتعرض لكثير من المشكلات.

المسلسل بطولة مطلقة لعادل إمام، بالإضافة إلى بعض النجوم معه. أما سمير غانم، فهو ضيف شرف. في هذا التقرير، نتعرف على الأفلام التي جمعت بينهما وحجم دور كل منهما، وكان آخر عمل جمع بينهما منذ 33 عاماً.

"ممنوع في ليلة الدُّخلة".. أول فيلم بين الثنائي

في العام 1975، كان فيلم "ممنوع في ليلة الدخلة" أول عمل فني جمع بينهما، وتدور قصته حول تحسين (عادل إمام)، الذي يريد أن يتزوج منى (سهير رمزي)، لكن يواجه الاثنان مشكلة رفض أم العروسة هذه الزيجة، تموت الأم بعد ذلك ويتفق الاثنان على موعد الزواج، لكن تحدث المفاجأة، وهي ظهور شبح الأم.

ومن أجل التخلص من شبحها يذهبون إلى دجال، ينصحهم بإحضار روح شخصية تكرهها الأم، للتخلص منها. اقتصر دور سمير غانم على كونه صديق البطل، وكان ترتيب ظهوره في تتر الفيلم رقم 5، بالإضافة إلى عدم ظهور صورته على أفيش الفيلم، وإنما ظهر سمير غانم باسمه على الأفيش فقط.

"جواز على الهواء".. كلاكيت تاني مرة

للمرة الثانية، يجتمع الاثنان في فيلم "جواز على الهواء"، من إنتاج العام 1976، يحكي الفيلم عن أميرة (ناهد شريف)، التي تضِيق من سيطرة والديها، فتترك البيت وتذهب إلى غريب (عادل إمام) الذي يعمل عند والديها، وخلال وجودهما يصل لغريب خطاب من صديقه فكري (سمير غانم) المقيم بأميركا، يطلب منه أن يبحث له عن عروسة، على أن يتزوجها بالتوكيل، تعرِف أميرة بالأمر، فتطلب من غريب أن تكون هي عروسة صديقه فكري؛ حتى تتخلص من سيطرة والديها، لتشعر بعد ذلك بالحب تجاه غريب الذي يبادلها الشعور نفسه، وتتوالى أحداث الفيلم.

اقتصر دور سمير غانم على دور صديق البطل، وكانت البطولة لفريد شوقي، وناهد شريف، وعادل إمام، وظهر أفيش الفيلم يحمل صورة الأبطال الثلاثة، وكان ظهور سمير غانم على الأفيش بالاسم فقط وليس صورة، غير أن هناك أفيش آخر كان يحمل صورته.

"أزواج طائشون" والبطولة الجماعية

لم يمر العام 1976 حتى اجتمع الثنائي للمرة الثالثة في عمل فني جديد، لكن هذه المرة كان العمل جماعياً ولم تكن البطولة مقتصرة على عادل إمام فقط، وإنما ظهر جنباً إلى جنب مع سمير غانم، على الرغم من ظهور اسم عادل إمام كالعادة في البداية على أفيش الفيلم وبداية التتر، لكن ظهرت  صورة سمير غانم على الأفيش هذه المرة.

تدور قصة الفيلم حول الأصدقاء الثلاثة شريف (عادل إمام)، وفكري (سعيد صالح)، وأحمد (سمير غانم)، الذي يقترح على أصدقائه نتيجة لإهمال زوجاتهم لهم، تأجير شقة لعمل شركة  للاستيراد والتصدير، لكن عمل الشركة الأساسي هو مقابلة الفتيات فيها، لينكشف أمر الشركة بعد ذلك وتتوالى أحداث الفيلم.

الظهور الرابع في "جنس ناعم"

للمرة الرابعة، يجتمع الثنائي عادل إمام وسمير غانم في بطولة فيلم جديد؛ وهو "جنس ناعم"، من إنتاج العام 1977. تدور قصة الفيلم حول 3 أصدقاء يمرون بأزمة مالية، فلم يجدوا طريقاً لحل هذه الأزمة، غير خداع النساء باسم الحب حتى يحصلوا على أموالهن، وقد نجح محمود (سمير صبري) في خداع أمينة (ماجدة)، لكنه يشعر بالندم بعد ذلك ويقرر إعادة المال لها.

اقتصر ظهور سمير غانم وعادل إمام على أنهما صديقا البطل، وعلى الرغم من أن الفيلم بطولة جماعية فإن الدور الرئيسي كان لماجدة وسمير صبري، وظهر اسم عادل إمام على أفيش الفيلم ثم سمير غانم، بالإضافة إلى أن تتر بداية الفيلم قد جاء بأسماء الأفيش نفسها.

"مغامرون حول العالم" مع ناهد شريف

تدور قصة الفيلم حول ممدوح (عادل إمام)، وصلاح (سمير غانم)، يتعرفان خلال سفرهما بالباخرة على أمينة (ناهد شريف)، وحنان (لبلبة)، وجوهر (زين عشماوي)، الذي يقوم بنقل تابوت على الباخرة يدّعي أن شخصاً متوفى بداخله، لكن الحقيقة أن بداخله مجوهرات، وتتوالى الأحداث.

الفيلم من إنتاج العام 1978، وعلى الرغم من أن الفيلم بطولة جماعية، فإن ظهور اسم عادل إمام على تتر وأفيش الفيلم جاء قبل سمير غانم، على الرغم من  تساوي الأدوار بينهما في الفيلم.

"البعض يذهب للمأذون مرتين" ودروس في الخيانة

يدور الفيلم حول ممدوح (نور الشريف)، ومسعود (عادل إمام)، وعزت (سمير غانم)، الذي يقترح عليهم أن يتبعوا أسلوبه نفسه مع زوجته، من أجل عدم إثارة الأزمات. هو يقوم بخيانتها، لكنه في الوقت ذاته يهتم بها، فيقتنع ممدوح ومسعود بذلك، وينفذان الفكرة. وتتوالى المواقف الكوميدية بينهم حتى نهاية الفيلم وعودة الأزواج لحياتهم الطبيعية. الفيلم أيضاً بطولة جماعية، وتعد الأدوار متساوية بينهم، على الرغم من ظهور اسم عادل إمام قبل سمير غانم في بداية تتر الفيلم أو على الأفيش،  وقد جاء الأفيش بصورة سمير غانم بجانب عادل إمام، الفيلم من إنتاج عام 1978.

"أغبياء لكن أذكياء" والثنائي يتنكر في ملابس نسائية

توقَّف العمل بين الثنائي مدة عام، ليعودا بفيلمهما الجديد الذي يدور حول الطالبين زغلول (عادل إمام)، وحسونة (سمير غانم)، ليقوم الاثنان بالتنكر في ملابس نساء من أجل تأجير غرفة في فيلا حمدي (رشدي أباظة)؛ لأنه يرفض تأجير الفيلا لغير النساء، لأغراضه السيئة.

وهناك يتعرف زغلول، وحسونة إلى نجوى (يسرا)، وناهد (ليلى حمادة)، وتدور الأحداث حتى تُكتشف حقيقة زغلول وحسونة.

الفيلم بطولة جماعية، ومثل عادة الأفلام السابقة التي جمعت بين الثنائي جاء اسم عادل إمام في التتر وعلى أفيشه قبل سمير غانم، وظهرت صورة الأخير على الأفيش متساوية مع عادل إمام؛ نظراً إلى تساوي الأدوار بينهما في الفيلم، وهو من إنتاج 1980.

وكان الختام السينمائي في "رمضان فوق البركان"

كان آخر عمل سينمائي جمع بين الثنائي في العام 1985، تدور قصة الفيلم حول رمضان (عادل إمام) الموظف الفقير، الذي يريد أن يتزوج من علية (إلهام شاهين)، لكن تقف والدتها عائقاً أمام هذا الزواج؛ بسبب فقره.

يقرر رمضان اختلاس حقيبة مرتبات الموظفين وإخفاءها، ويدخل السجن، لتكون المفاجأة بأن الحقيبة التي قام بإخفائها لم يكن بداخلها أموال، وعن طريق صديقه فتحي (سمير غانم)، يعثر على الحقيبة الحقيقية.

الفيلم بطولة مطلقة لعادل إمام، ولم يكن دور سمير غير أنه صديق للبطل، وقد جاء اسمه على تتر الفيلم وأفيشه بعد عادل إمام، وجاءت صورة الأخير بحجم أكبر من صورة سمير غانم.

تحميل المزيد