قائمة الأغاني لهذا الأسبوع: جون ماير يتأفف من الـ”Friend zone” وسيلينا غوميز مشتاقة و9 أخرى جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/13 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/04 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش

يتصفَّح النقاد المختصون في موسيقى البوب لدى صحيفة The New York Times الأميركية كل جمعة أبرز الأغنيات ومقاطع الفيديو التي تثير انتباههم في هذا السياق. هذا الأسبوع، لفت انتباههم أغنية لديف ماتيوس يتحسر فيها على ضياع البراءة؛ ومقطع جديد لسيلينا غوميز أهدت نجاحه إلى أفيتشي، وأغنية لثنائي ماريين هيل يعيد إلى الأذهان صوت آليا وألحان تمبالاند.

أغنية New Light لجون ماير

قال الناقد جون كارامانيكا: "ها هو جون ماير، المعروف بعشقه لغيتاره وساعاته وثيابه النادرة ورحلاته مع فرقة Dead & Compan الموسيقية، يطلق أغنية جديدة ليشرد فيها ذهنٌ مشغولٌ ويتسلى بها عن همومه. بعبارة "Pushing 40 in the friend zone"، يعبر جون عن حسرته في ألبومه الذي يحمل روح موسيقى الروك الناعمة لفترة السبعينيات من القرن العشرين، والذي أنتجه بالاشتراك مع No I. D. الذي أضفى على أغنية جي زي 4:44 رونقاً دافئاً ومفعماً بالحياة. ويتسم غناء ماير في هذه الأغنية بنعومة أكبر وحرج أقل مما كان عليه غناؤه في ألبومه الأخير. فهو في هذا الألبوم يعتمد على شعوره، على الأقل ليدنو إلى ما يصبو إليه".

 

أغنية Samurai Cop (Oh Joy Begin) لفرقة ديف ماتيوس

قال الناقد جون باريلز: "متأثراً بخروج طفل من رحم أمه "عارياً خائفاً، وأمه تصرخ ألماً أثناء الولادة لتخرجه من بطنها"، يتأمل ماتيوس في مفاهيم البراءة والهشاشة، كيف كان الشعور بوجودهما وكيف يختفيان من حياة الإنسان حين يكبر. في أغنيته عبارة "Let's not forget these early days" ليحث الناس على عدم الانسلاخ بالكامل من براءتهم الأولى، على أنغام غيتاره الصاخب ذي الطبقات المتعددة على الطراز U2-style، ونقرات الطبول المزدوجة. وهو يدرك حد الألم أن مجرد تفكيره في البراءة يعني فواتها.

 

أغنية Back to You، لسيلينا غوميز

وقال باريلز: "بالقطع لم تكن سيلينا تريد لأغنيتها أن تخرج على هذه الصورة، غير أن "Back to You"، الأغنية التي تعبر عن مشاعر وحشة وافتقاد إلى حبيب سابق، ربما يرجع الفضل في نجاحها إلى التأثير المستمر لأفيشي، الذي كان في الثامنة والعشرين حين توفي في أبريل/نيسان. تبدأ الأغنية بأنغام غيتار تقليدية، ثم ما تلبث أن تبعث بروحٍ بأنغام صاخبة من الأوتار المتحركة وقرع طبول بعيد، في لحن يعيد إلى الأذهان أغنية Wake Me Up لأفيشي".

 

أغنية Listening  للثنائي ماريين هيل من إنتاج شركة Steve Davit

قال الناقد جون كارامانيكا: "هذا التصوير الرائع بموسيقى الجاز الراقصة التي تعيد إلى الأذهان صوت آليا وألحان تمبالاند والذي ظهر بصورة متقنة في أغنية Are You That Someone هو أحد أبرز أغنيات الألبوم الجديد للثنائي ماريين هيل، الذي يتألف من جيرمي لويد وسمانثا غونغول.

 

مقطع Ti: Isis لماريا غراند

قال الناقد جيوفاني روسونيلو: "في ألبومها الأول Magdalena يبدو أن ماريا غراند تشكل تحدياً جديداً أمام زملائها في الفرقة، بل إنه حتى ينافس أغنياتها السابقة. ضبطت عازفة الساكسوفون البالغة من العمر 26 ربيعاً معظم مقاطعها الموسيقية الأصلية بإيقاع متوسط، وتتمايل ألحان الساكسوفون الخاص بها، لتعطي المستمع لمحة عن تأثير عازف الساكسوفون ستيف ليهمان عليها. ألفت غراند هذه المقطوعات من وحي إلهامات شخصية ونظرية، باستخدام الأساطير المصرية والمسيحية لتفلسف معاناتها الأسرية. يعني هذا من الناحية العملية على حد قولها فهم موسيقى الجاز باعتبارها مساحة درامية أو "منظومة سلطة نسوية غير هرمية". في المقطوعة الأولى Ti:Isis، التي تعد الجزء الأول من مجموعة المقاطع الثلاثة التي يحتويها الألبوم، يخرج عازف غيتار الباس راشان كارتر بألحان متقطعة بينما يضفي عازف الطبلة جيرمي ديوتون قليلاً من المشاعر الملتهبة على المقطعة أثناء سيل الأفكار الذي يتدفق من غراند بوتيرة هادئة ومحكمة."

مقطع He's the Moon لبرنيس

قال الناقد جون باريلز: "تخرج أنغام غيتار الباس بثبات ومن حولها تفصح المغنية والمؤلفة روبين دان التابع لفرقة برنيس عن أغنية حبٍ تحليلية يعبر فيها عن تفاصيل ذاته، ويتأرجح فيها بين الماضي والحاضر. يقول روبين في الأغنية: "He gave me something to think about" ومن المقرر أن يطلق الألبوم الكامل لبرنيس والذي يحمل عنوان Puff LP: In the Air Without A Shape" في الخامس والعشرين من مايو/أيار؛ ربما في محاولة منها لإغاظتنا على نحو مشوق به غير قليل من الدهاء. في الألبوم الجديد تجتمع أصوات طبيعية وموسيقية ثم تتفرق، كما تأخذ دان بمجامع أحبالها الصوتية العتيدة ثم تطلق سراحها، في زخم سريع الزوال.

 

أغنية "Let You Be Right" لميغان تراينور

قال الناقد جون كارامانيكا : "ربما لن نسمع هذا العام كورالاً أكثر حزناً ويشع بالإحباط أكثر من هذا. حين تغني ميغان تراينور "I don't wanna fight tonight/I'ma let you be right"، فإن في هذا تنازلاً من طرفها وانسحاباً وحزناً وخوفاً.

 

أغنية Salvaje لمسيح وألفيس كريسبو

قال الناقد جون كارامانيكا: "دليلٌ آخر على عقلية "كل شيء مباح" التي تتبعها موسيقى البوب اللاتينية المعاصرة: هذا التعاون الأنيق بين مسيح، مغني الراب ثنائي اللغة ابن حي هارلم، وألفيس كريسبو، نجم موسيقى الميريغني ابن التسعينيات من القرن الماضي (والذي حققت شهرته من ألبوم Suavemente)، في مقطع راقص بموسيقى الباجاتا مع زخارف موسيقية يسيرة."

 

أغنية Living in the Future لداويس

قال الناقد جون باريلز : "تبدأ المتاعب في أغنية Living in the Future بالطريقة التي تصحب بها المستمعين إلى أرض وعرة غير منتظمة ولكن بالطريقة الخاطئة؛ إذ إنها لا تحتوي إلا على سبع نغمات. تزداد المشاكل مع عبارات تايلور غولدسميث الرزينة، التي يعبر فيها عن حالة من الانهيار بأبياته They're cracking down و the feeling of someone's watching/isn't just a feeling any more". ثم يوجه كورال الأغنية طلباً يعرف سخافته بقوله Shine a little light، It might not make it better, I'm just hoping that it might"، مع وجود ألحانٍ جهاز المزج، التي تعطي لمحة على بؤس بينك فلويد المهيب.

 

أغنية "Everybody Ought to Treat a Stranger Right" لراي كودر

قال الناقد جون باريلز: "في الأغنية التي لها لحن التراتيل المليء بالشجن، التي سجلها بلايند ويلي جونسون عام 1930، يقول: "All of Us down here strangers/None of us have a home" في تعبير عن غربة جميع البشر في هذه الدنيا. أما في نسخة راي كودر في ألبومه الجديد Prodigal Son فإنه يضفي عليها لمحة من موسيقى نيو أورلينز الخلفية ونغم من شرائح الغيتار الجانبية. في هذا المقطع الأكثر سرعة وتعاطفاً والمسجل بصورة مباشرة في الاستوديو، يرفض راي بوضوح السياسات المناهضة للهجرة، وفي طريقه يعرج على ذكر وودي ويلسون."

 

أغنية Empress لسنو باترول

قال الناقد جون باريلز: "ثمة تشابه لا تخطئه العين بين U2 وColdplay وسنو باترول، الذي يعود إلى الساحة بأول أغنية له من سبع سنوات. أغنية "Empress" تحمل بؤساً وإلحاحاً لا يخلوان من الخجل إذ تقول Resistence seems impossible from down this low/and surely no one can feel like this" بهذه الكلمات يغني غاري ليتبودي، ثم يعقبها بكلمات Friends and foes and princes are all just human in the end/This is so damn simple". تتصاعد الألحان، غير أن الكلمات لم تجرؤ على بث الطمأنينة في نفس من يستمع إليها؛ أفضل ما يمكن أن يعد به فريق سنو باترول You don't think it will end/but it will."

 

أغنية Neo Native للثلاثي بوكاني داير

قال الناقد الناقد جيوفاني روسونيلو: "ينتمي الثلاثي بوكاني داير إلى فئة المغنيين المرتجلين الشباب من جنوب إفريقيا، والذين يصدرون أصواتٍ جديدة من مجموعة واسعة من التأثيرات: أنماط موسيقى الجاز والموسيقى الفولكلورية الثرية لبلادهم؛ وأنغام غرب إفريقيا وألحان الكاريبي؛ وألحان جنوب آسيا؛ وموسيقى الجاز والروك والآر آند بي في أميركا الشمالية. ويعد ألبوم Neo Native الذي يصدره داير لأول مرة مع فريقه المكون من فردين رومي براوتيث على غيتار الباس وسبيميلو مازيبوكو على الطبلة، يتعمد داير التركيز على البيانو باعتباره وعاءً يحوي تاريخه الخاص. وأحياناً يقتبس دايلر من عبدالله إبراهيم؛ وفي أحيان أخرى تستمد أعماله أناقتها من كيث جاريت. غير أنه يدين في نجاحات ألبوماته كلها إلى موسى تايوا موليليكوا، نجم موسيقى الجاز على الطراز الجنوب إفريقي في أواخر القرن العشرين، الذي كان عزفه المتأمل مليئاً بالإشارات اللطيفة الممتنة والزخم المربك.

 

تحميل المزيد