أعجبتك جودة المجوهرات في مسلسل “عاصمة عبد الحميد”؟ تعال نعرف عن كواليس صناعتها من المصممة

إذا كنت من متابعي مسلسل "عاصمة: عبدالحميد-Payitaht: Abdülhamid" الذي يستعرض قصة السلطان العثماني عبدالحميد الثاني، بالتأكيد لاحظت الإكسسوارات المتقنة في شكلها لتحاكي تلك القديمة المستخدمة في تلك الفترة الزمنية.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/12 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/12 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش

إذا كنت من متابعي مسلسل "عاصمة: عبد الحميد – Payitaht: Abdülhamid" الذي يستعرض قصة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، بالتأكيد لاحظت الإكسسوارات المتقنة في شكلها لتحاكي تلك القديمة المستخدمة في تلك الفترة الزمنية.

الإكسسورات من إبداع "أوزلم قره جان"، التي دفعها ولعها الكبير بالأحجار الكريمة وممارستها لهواية صياغة الفضة، إلى التحول عن مهنتها الأساسية في إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية قبل 14 عاماً.

ثم توجهت "قره جان"، المقيمة في ولاية بورصة (شمال غرب)، للعمل في صياغة الفضة والأحجار الكريمة، وشاركت في العديد من المعارض والفعاليات والمهرجانات، حتى نجحت في أن تصبح جزءاً من المسلسل التركي، عبر المجوهرات والإكسسوارات التي تُعدها من بين حوالي 10 آلاف من النقوش التركية القديمة.

كيف تجهز مجوهرات الممثلين؟

"قره جان" التي تجهز مجوهرات وحلي الممثلات، فضلاً عن الخواتم الخاصة بالممثلين، قالت في تصريحاتٍ لها مع وكالة "الأناضول"، أنها تتلقى صور الأزياء المستخدمة في المسلسل من فريق العمل لتجهيز ما يتناسب معها من الإكسسوارات، كما قد تصنع أكثر من نموذج لمشهد وزي واحد.

وأشارت إلى أن قرابة 80% من المجوهرات والإكسسوارات المستخدمة في المسلسل تتكون من الفضة، إذ إن اختيار الأحجار الكريمة وترصيعها يتم بشكل يتوافق مع الحقبة الزمنية التي تعود إليها أحداث المسلسل، وهي أواخر القرن التاسع عشر، مشددة على أنها تولي اهتماماً كبيراً بأدق التفاصيل الخاصة بمجوهرات كل مرحلة.

وأوضحت أن "كون المسلسل يتناول مرحلة تاريخية قريبة سهّل من طبيعة عملنا، وكلما عدنا إلى فترات زمنية أقدم أصبحت التقنيات المستخدمة أكثر بدائية، حيث تعتمد بشكل أكبر على العمل اليدوي، وتتضمن نقوشاً أكثر تعقيداً".

تسافر للهند لشراء الأحجار الكريمة

لا تقتصر متطلبات عمل "قره جان" في المسلسل التاريخي على نطاق تركيا، إذ قالت إنها تسافر إلى الهند أحياناً وتشتري الأحجار الكريمة بنفسها.

وأضافت أنها تنجز بعض تقنيات الصياغة، مثل التسمير، في مدينة إسطنبول (شمال غربي) ومن ثم تقوم بتركيب المجوهرات بشكل يناسب وجوه الممثلين.

وتابعت أن المجوهرات الخاصة بالأدوار الرئيسية في المسلسل تكون أكثر فخامة، بينما تكون مجوهرات الأدوار الثانوية أبسط وأقل كلفة.

عناية خاصة بإكسسوارات السلطانة

فيما يخص أقراط "بيدار سلطان"، زوجة السلطان عبد الحميد، قالت "قره جان" إنها استخدمت خلال صناعتها مواد بديلة عن أحجار الزبرجد والياقوت والألماس، كما أنها تتضمن تقنية التسمير.

ولفتت إلى أنه طُلب منها ذات مرة إعداد خاتم خاص يتضمن إبرة مسمومة، وأنها استغرقت في إنجازه ثلاثة أيام من العمل المكثف والدقيق.

ويوثق مسلسل "عاصمة عبد الحميد" أبرز الأحداث في الأعوام الـ 13 الأخيرة (1896-1909) من حياة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، فضلاً عن الأحداث التي عاشتها الدولة العثمانية إبان حكمه آنذاك.

وقد ولد السلطان عبد الحميد الثاني في إسطنبول، عام 1842، وهو الـ 34  بين سلاطين الدولة العثمانية (1299: 1923)، والـ 26 من سلاطين آل عثمان، الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة.

تولى عبد الحميد الثاني الحكم عام 1876، وانتهت فترة حكمه عام 1909، ووضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته في 10 فبراير/شباط 1918.

تحميل المزيد