“حبيب الملح” يبني مجمعاً ضخماً لأهالي قريته التركية بمليون دولار.. يضم مسجداً ومعهداً لتعليم القرآن

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/10 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/10 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش

أنشأ الطاهي التركي الشهير نصرت، المعروف باسم "حبيب الملح" مجمَّعاً في منطقة أرضروم، شمال شرقي تركيا، وهي موطنه الأصلي.

ويضم المجمَّع -الذي بدأ بناؤه في يوليو/تموز 2017 وسينتهي خلال أقل من شهر- مسجداً، ومعهداً لتعليم القرآن، وبيتَ عزاء، وغيرها، بحسب ما ذكرت صحيفة Hurriyet التركية.

وبُني الجامع من الداخل والخارج، بالإضافة إلى قبة يبلغ ارتفاعها 17 متراً من الرخام، وحتى أسوار الحديقة المحيطة قد بُنيت من الرخام.

وتبلغ مساحة المجمع الذي يبنيه الطاهي نصرت، 4 آلاف متر مربع، فيما بلغت تكلفته 4.5 مليون ليرة تركية، أي ما يقارب المليون دولار.

وكان نصرت وضع حجر الأساس لهذا المجمع، في 10 يوليو/تموز من العام 2017، خلال مؤتمر بحضور والده "فائق غوكتشه"، 65 عاماً، وشخصيات كبيرة في حزب العدالة والتنمية، من رئيس البلدية ونواب عن الولاية و300 شخص آخرين.

ومن المتوقع أن يكون افتتاح المجمع بحضور الطاهي نصرت، في اليوم الأول أو الثاني من عيد الفطر، بمنتصف شهر يونيو/حزيران 2018.

وينوي نصرت في المستقبل أيضاً بناء ثانوية لأهالي قريته، التي يعيش فيها 3 آلاف شخص تقريباً.

ووفق ما ذكرت الصحيفة، فإن أهالي قرية باشالي في أرضروم فخورون بـ"نصرت غوكتشه"، الذي ترك قريتهم عندما كان في الثانية من عمره، وهذا الصرح سيترك أثراً عظيماً في نفوس أهالي القرية.

يُذكر أن نصرت، ولد عام 1983 بمدينة أرضروم التركية، ولم يكمل تعليمه بسبب الصعوبات المالية، فيما عمل طاهياً، لكنه نال شهرةً واسعةً بحركته الشهيرة في رشِّ الملح، خاصةً مع انتشارها على الشبكات الاجتماعية مطلع العام 2017.