بغصن زيتون، انتهت الضغينة بين تايلور سويفت وكاتي بيري أخيراً.. هذا ما حصل بين نجمتي الغناء الأميركيتين

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/10 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/10 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش

كان غصن زيتونٍ غُرس حول العالم. ففي يوم الثلاثاء، 8 مايو/أيار 2018، بدا أن الخلاف المستمر منذ أعوام بين نجمتي البوب الأميركيتين تايلور سويفت وكاتي بيري أوشك أن ينتهي، وذلك عندما أرسلت بيري إكليلاً حقيقياً من غصون الزيتون إلى سويفت، وفق ما ذكرت صحيفة The New York Times الأميركية.

لا تعالج الضمادات ثقوب الرصاص، ولكن هل يمكن لأوراق الشجر أن تفعل ذلك؟

نشرت سويفت فيديو لعرض السلام المُرسَل إليها على حسابها في موقع إنستغرام، مصحوباً بكلمات "شكراً لك بيري"، ومرفقاً برمز تعبيري قوي لقلبين.

وقالت سويفت، البالغة من العمر 28 عاماً، خلال الفيديو وهي تقرب الكاميرا وتحركها يميناً ويساراً "حسناً، ذهبت للتو إلى غرفة الملابس الخاصة بي ووجدت غصن الزيتون الحقيقي هذا. إنه يعني الكثير إلي". كان ذلك خلال وجودها في أريزونا لبدء جولتها المرتبطة بألبومها الذي يسمى "Reputation"، والصادر في 2017.

تظهر الكاميرا أيضاً ملاحظة كتبتها بيري، البالغة من العمر 33 عاماً، تقول حسبما أظهره تكرار مشاهدة الفيديو "مرحباً صديقتي القديمة، كنت أفكر في سوء التفاهم القديم ومشاعر الألم بيننا، وأرغب حقاً في تصفية الأجواء. أنا آسفة بشدة".

فمن أجل ماذا كانت بيري تعتذر؟ ولماذا كانت سويفت شديدة الامتنان؟ إنك شخص مشغول يقرأ القصة المنشورة ولكن لديك فضول شديد، أرجو أن تسمح لي أن أُجزِّئها لك.

لقد كان حباً جنونياً

في سبتمبر/أيلول 2008، ظهرت بيري وسويفت معاً في مقطع خلال حفل جوائز MTV للأغاني المصورة، جنباً إلى جنب مع المغنية مايلي سايرس.

كنّ ثلاثتهن مرشحات للفوز بجائزة أفضل فنان جديد مع غوردين سباركس، التي فازت بالموسم السادس من منافسات برنامج "American Idol"، وفرقة الروك الألمانية توكيو هوتيل، التي تتكون من رجال فقط، والتي ستهزم أربعتهن وتفوز بالجائزة.

لم تظهر هناك أي ضغينة بين بيري وسويفت.

قالت سويفت "أعتقد أننا إذا لم نكن مهووسات ببعضنا، يمكن أن يكون ذلك محرجاً، لكنه ليس كذلك".

حسناً… سيصبح محرجاً لاحقاً.

في إحدى حفلات سويفت التي أُقيمت في لوس أنغلوس، في أبريل/نيسان 2010، أدت كلتاهما معاً الأغنية الفردية لبيري "Hot n Cold"، التي تعني "حار وبارد".

وسوف تثبت هذه الأغنية لاحقاً، التي تتناول علاقة متقطّعة لكنها مشحونة، بكلماتها التي على شاكلة "You're in then you're out" (وتعني: أنت قريبٌ مني، ثم بعيدٌ عني)، أنها تحمل مفارقة جلية في علاقتهما.

كان هذا تتويجاً لشهور من رسائل الدعم تبادلتها بيري وسويفت على موقع تويتر خلال عام 2009. وكان هناك كثير منها.

ثم أصابت البرودة علاقتهما

بدا أنهما لا تزالان صديقتين لفترة، إلا أن الأوضاع بينهما تغيّرت في العام 2013. كان ذلك بعد أن ترك ثلاثة راقصين جولة سويفت لألبوم "Red" بعد ستة أشهر من بدء الجولة. فقد حصلت على خدماتهم بيري التي كانت تجهز لجولة ألبوم "Prismatic".

تحدث أحد الراقصين، وهو لوكهارت براونلي، في مقابلة لصحيفة أسترالية في ديسمبر/كانون الأول 2013، حيث أوضح خلالها أن ثلاثتهم عملوا في الماضي مع جولة بيري في عام 2011. وقال إن جولة سويفت "كانت تجربة عظيمة وإنها شخص عظيم للعمل معه، ولكن بعد ذلك هاتفتني كاتي".

والآن لدينا Bad Blood

تزايدت التكهنات بالخصام بعد مقال عن سويفت، نُشر في سبتمبر/أيلول 2014، في مجلة Rolling Stone، مرتبط بإصدار ألبومها المسمى "1989".

أوضحت سويفت موضوع أغنيتها "Bad Blood"، التي ستصبح رابع أغنية فردية في الألبوم. إذ قالت إن صديقة سابقة "فعلت شيئاً رهيباً" لها، فقالت:

كان رد فعلي "يا إلهي، إننا أعداء حقيقيون". فالأمر لم يكن حتى بسبب رجل! بل تعلق بالعمل. حاولت في الأساس أن تخرب جولة غنائية بأكملها. وحاولت أن تحصل على خدمات مجموعة من الأشخاص وهم يعملون معي.

وأخبرت المجلة لاحقاً أن رغبتها في كتابة الأغنية "لم تكن لإحداث نوع من الثرثرة المتقدة".

جاء ذلك بنتيجة عكسية (انظر: هذا المقال الطويل قليلاً الذي ستستمر في قراءته).

بعد ساعات نشرت بيري تغريدةً غامضة، قالت فيها: "احترسوا من ريجينا جورج في ثوب الخروف…".

كانت الإشارة، لمن لا يعلمون، إلى الخصم الرئيسي لبطلة فيلم "Mean Girls"، التي كانت شقراء بصورة لافتة مثل سويفت. (لم يكن هذا بلا سبب، فسوف يبرز لون الشعر مرة أخرى لاحقاً).

لم تردّ بيري على تعليقات سويفت رداً مباشراً. لكن تغريدتها والتعليقات السابقة لبراونلي أطلقت موجة من التكهنات.

جرح عميق حقاً

صدر ألبوم "1989" في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2014، وبدأ الجمهور والنقاد في تفسير كلمات أغنية "Bad Blood". فاتفق أغلبهم على أن الأغنية كانت تتحدث عن بيري.

كان من بين الأدلة صورة لجائزة غرامي بجوار كلمات الأغنية المطبوعة مع الألبوم.

تغريدة 3: روبرت كيسلر: تايلور سويفت كتبت أغنية عن كاتي بيري، ثم وضعت صورة لجائزة غرامي بجوار كلمات الأغنية. هذا تطور ملحوظ.

في الوقت الذي فازت فيه سويفت بسبع جوائز غرامي، لم تفز بيري بأي جائزة. كانت سويفت تقوم عادة بإخفاء رسائل في كلمات الأغاني المطبوعة مع الألبوم. (وهذه هي الطريقة التي يزعم جمهورها أنه علم من خلالها أي من أغاني ألبوم "Red" كُتبت عن جيك جيلينهال).  

ولجذب الأنظار حول طرح ألبوم "1989"، لم تصدر سويفت ألبومها على Spotify. وبعد أسبوع، أزالت علامتها التجارية جميع التسجيلات الخاصة بها على خدمة Spotify. (سوف يثبت هذا أهميته).

حذارِ.. لا يمكنك خداعي

في مقابلة لمجلة Billboard، في يناير/كانون الثاني 2015، قبيل عرضها المقرر بين شوطي المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأميركية، سُئلت بيري عن تغريدتها وعن الشائعات حول الخلاف بينها وبين سويفت، فقالت "إذا حاول شخص أن يشوه سمعتي، فسوف تسمع عن الأمر". لكنها رفضت التعرض لهذه التكهنات.

وبعد أسابيع، ابتعدت سويفت أيضاً عن أسئلة في هذا الصدد، خلال مقابلة لصحيفة The Telegraph البريطانية؛ إذ قالت "لن أتحدث عنها أبداً في مقابلة لي، لن يحدث هذا".

الضمادات لا تعالج ثقوب الرصاص

ظلت الأمور هادئة حتى مايو/أيار 2015، عندما صدر الفيديو المصور لأغنية "Bad Blood".

أظهرت الأغنية المصورة سويفت بطلة حركة وإثارة تقود فرقة من الموسيقيين، وعارضات الأزياء، والممثلين في حملة عنيفة ضد عدوة كانت تظهر صديقة وخانتها.

لعبت سيلينا غوميز دور هذه العدوة، حيث ظهرت مرتدية شعراً مستعاراً أسود وبمكياج داكن، وهي الهيئة التي قال عنها البعض، إنها تشبه هيئة وتسريحة شعر بيري في ذاك الوقت.

"ولدنة" الراب

في يونيو/حزيران 2015 دخلت نيكي ميناج على الخط.

فبعد صدور ترشيحاتها لجوائز حفل MTV  الموسيقي عام 2015، أرسلت مغنية الراب سلسلة تغريدات تلمح فيها إلى أن فيديو كليب أغنيتها "أناكوندا" كاد يترشح لجائزة فيديو كليب العام، لو أنها كانت فنانة من "نوع مختلف".

أخذت سويفت تلك التغريدات على محمل الهجوم الشخصي عليها، فهي التي فازت في نهاية المطاف بجائزة تلك الفئة عن أغنيتها Bad Blood، فكتبت في تغريدة محتها لاحقاً "لم أفعل شيئا سوى أني أحببتك ودعمتك، وليس من عادتك أن تؤلبي النساء ضد بعضهن، لعل أحد الرجال دفعك لفعل هذا".

ثم أدلت كيتي بيري بدلوها، فغردت قائلة "من المثير للسخرية أن تتشدق إحداهن بمقولة تأليب النساء ضد بعضهن، في حين أنها هي المستفيدة الكبرى من استهداف امرأة… (كيتي بيري 22 يوليو/تموز 2015).

في هذه التغريدة نجد أن النصف الأول جاء من وحي أقوال سويفت، لكن النصف الثاني يعتقد بأنه يدور حول أغنية Bad Blood.

الكل يراقبها

بعد عام تقريباً، وفي يوليو/تموز 2016، صدرت عن المنتج كالفن هاريس الذي كان يواعد سويفت سلسلة من التغريدات التي محاها الآن، ألمح فيها إلى وجود الخصومة.

أطلق هاريس عاصفة التغريدات، بعد أنا نقلت تقارير أن سويفت كانت قد شاركت بكتابة أغنيته الناجحة This Is What You Came For، التي كان قد تعاون فيها مع ريهانا، فخاطب هاريس سويفت قائلاً "أعلم أنك لا تقومين بجولات موسيقية حالياً، وأنك بحاجة إلى شخص جديد لتحاولي دفنه مثلما فعلت بكيتي إلخ… لكني لست ذلك الشخص للأسف، ولن أسمح بذلك".

ولم تردّ سويفت على هذا، في حين أن بيري نشرت صورة متحركة GIF  لهيلاري كلينتون، تهز فيها كتفها مستغربة وغير عابئة.

لكنها تنظر إليك

بعد أشهر، وفي سبتمبر/أيلول، سأل معجب على تويتر، إن كانت بيري ستتعاون مستقبلاً مع سويفت، فأجابت بيري أنها ستفعل، شريطة أمر واحد، هو "إن قالت إنها آسفة، أكيد!"

Swish Swish

في الـ19 من مايو/أيار 2017، وقبيل إصدار ألبومها Witness، أطلقت بيري أغنيتها Swish Swish التي شاركت فيها ميناج، وانتشر الاعتقاد بأن هذه الأغنية ما هي إلا  إهانة موجَّهة من بيري إلى سويفت، رداً على أغنية Bad Blood، ولما سألها جيمي فالون عن هذه الأغنية في برنامجه The Tonight Show أبت أن تجيب.

ولكن ما هي إلا برهة وجيزة حتى…

غريب أنكِ ما زلتِ تتفوهين باسمي

بعد يومين فضحت بيري الأمرَ في مقطع من برنامج Carpool Karaoke مع مقدمه جيمس كوردن، الذي يقدم أيضاً برنامج The Late Late Show.

فبعدما أقرَّت بأن أغنيتها Swish Swish تدور حول سويفت، قالت بيري إن راقصي الخلف كانوا هم فعلاً قلب موضوع الخصومة، وألقت باللائمة على سويفت لأنها هي التي بدأت وأقامت المشكلة كلها، برفضها التحدث مع بيري، وبإطلاقها لأغنية Bad Blood.

لكنها قالت لكوردن إنها جاهزة لتسدل الستار على هذا الفصل الدرامي، أما سويفت فلم ترد أبداً.

تعتذرين (ظاهرياً فقط؟)

بالطبع إن استثنينا قرار سويفت بإعادة كافة أعمالها الغنائية إلى خدمات البث، بتاريخ 8 يونيو/حزيران 2017، الذي صادف اليوم نفسه لإصدار ألبوم Witness، فإن انطلاق ألبوم بيري هذا ضاع وسط الضجة الإعلامية لأن سويفت هيمنت على كل قوائم البث.

"فليباركها الله في رحلتها"

في عطلة نهاية الأسبوع تلك، نظمت بيري بثاً مباشراً على يوتيوب مدته 96 ساعة للترويج لألبومها، وضمن مسعاها هذا أجرت كذلك حديثاً مع آريانا هافينغتون، اعتذرت فيه من سويفت قائلة إنها سامحتها.

إذ قالت "أحبها وأريد الخير لها"، مضيفة لاحقاً "فليباركها الله في رحلتها. فليباركها الله، حقاً أتكلم".

وبعد عدة أيام كرَّرت بيري التعبير عن ذات الشعور في أداء حي لأغنيتها Swish Swish.

ولم ترد سويفت إلى أن خرجت علينا بقصتها على الإنستغرام هذا الأسبوع.

وها قد صار عندكم خبر بالقصة، وعشتم أجواءها بتفاعل، في الوقت الحاضر فقط.

تحميل المزيد