بعد ساعات من طرحها.. “العدل جروب” تتخلى عن فضل شاكر وتحذف صوته من أغنية مسلسل “لدينا أقوال أخرى”

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/10 الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/10 الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش

بعد الانتقادات الكثيرة التي تعرضت لها مجموعة "العدل غروب" إثر طرح شارة المسلسل الرمضاني "لدينا أقوال أخرى" بصوت المغني اللبناني  فضل شاكر، أعلنت المجموعة تراجعها عن وضع الشارة بصوت شاكر.

وقالت في بيان نشرته على صفحاتها في تويتر وفيسبوك، ثم أزالتهما لاحقاً دون إيضاح الأسباب، "احتراما للشعب اللبناني، تقرر طرح مقدمة مسلسل" لدينا أقوال اخرى" من دون فضل شاكر".

وأضاف البيان: "تعلن الشركة عن شديد احترامها للشعب اللبناني وجيشه الباسل، ونظرا للعلاقات الفنية والتاريخية بين مصر ولبنان والتي أثمرت عن اعتبار الفنان اللبناني مصري الهوية والعكس صحيح، فإننا عندما فكرنا في الاستعانة بالفنان شاكر كانت لاعتبارات فنية بحتة ولم يدر بخلدنا ان مشكلته لا تزال قائمة".

ورغم أنه لم يتضح بعد لماذا أزالت الشركة البيانين من صفحاتها، إلا أن الخبر صحيح، إذ أكد ذلك كاتب كلمات الأغنية السيناريست مدحت العدل، وذلك خلال مكالمة هاتفية له في برنامج "على مسؤوليتي".

وقال إنه إنه سيتم إزالة أغنية شاكر من شارة المسلسل الذي تؤدي فيه الممثلة يسرا دور البطولة، موضحا أن "القرار اتخذ بعد التأكد من الوضع القانوني لشاكر".

ولفت إلى أن "الشركة المنتجة للمسلسل لم تكن تعلم الوضع القانوني له في لبنان."

وأثار المغني اللبناني فضل شاكر، بغنائه شارة مسلسل "لدينا أقوال أخرى" الجدلَ، قبل أن يبدأ السباق الرمضاني، حيث انقسمت الآراء حول عدوته هذه، لاسيما أن البعض يعتبره مذنباً.

وكانت المحكمة العسكرية في لبنان برَّأت قبل أشهر ملك الرومانسية من الاتهامات التي وُجّهت إليه.

وجاءت تبرئة شاكر رغم أنه كان متوارياً عن الأنظار، علماً أن القضاء المدني أصدر بحقِّه حكماً غيابياً بالسجن لـ15 عاماً، بتهمة التحريض الطائفي، ومهاجمة أحد الأنظمة العربية المجاورة للبنان، في إشارة إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

وتعرَّضت شركة "العدل للإنتاج"، التي تبنَّت عودة شاكر إلى انتقادات واسعة من بعض اللبنانيين، الذين اعتبروا أنَّ الأمر استفزازٌ لهم.

بدوره، قال كاتب الأغنية مدحت العدل، في اتصال هاتفي له مع برنامج "مصر النهاردة"، "إنَّهم كعائلة فنية أخذوا الموضوع من ناحية فنية بحتة، وإنه لا مانع مِن فتح الباب لعودة شاكر من السكة الشمال أو اليمين التي ذهب بها".

واعتبر أنه "مكسب أن يعود شاكر للفن، بدلاً من الرجوع إلى التطرّف أو الإرهاب".

وعن فكرة اختبار شاكر لغناء شارة المسلسل، أوضح أنَّ "أحمد جمال العدل هو صاحب الفكرة، الذي بعدما سمع الكلمات واللحن وجد أنَّها مناسبة لشاكر، وأنه أفضل مَن يقدِّم كلمات الأغنية بإحساس، وتم التواصل مع محمد فضل شاكر، الذي رحَّب بالفكرة، وحصل التواصل مع شاكر الذي سمع الكلام واللحن، بعد إرسال الأغنية بصوت عمرو مصطفى ملحن الأغنية، وهكذا حصل التعاون".

إلا أن موقع الفن اللبناني، نقل عن العدل قوله في اتصال معه: "إذا شعرنا أن هناك أي عواقب أو ضرر قد يلحق بالمسلسل، يمكننا حذف الشارة والاستغناء عنها، وحتى إذا شعرنا أن أي أحد من الشعب اللبناني تضايق من هذا الأمر فسنلغي الشارة".

وكان شاكر أكَّد الأخبارَ التي تداولتها الصحف والمواقع الإلكترونية، بأنه سيُغني تتر مسلسل "لدينا أقوال أخرى" من بطولة الممثلة المصرية يسرا، والمقرر عرضه في شهر رمضان.

وفي حديثٍ مع "عربي بوست"، قال فضل شاكر، إن اسم الأغنية "تعبنا من التمثيل"، وإنه بعد الاطلاع عليها شَعَر بأن الكلمات تعبِّر عنه شخصياً، وهذا ما دَفَعه للموافقة على غنائها.

وأضاف شاكر الذي يواجه نزاعات قضائية في لبنان، وثار حوله جدلٌ كبير خلال السنوات الماضية، أن التواصل كان عن طريق صديق وسيط بينه وبين شركة العدل للإنتاج، التي بادرت بطرح الفكرة على شاكر.

وأوضح المغني اللبناني أن هذه ليست أول تجربة له مع شركة العدل للإنتاج، أو الكاتب مدحت العدل، مؤلف الأغنية (تعبنا من التمثيل).

وكشف شاكر أن هذه القصة ليست قديمة، وأنه قام بتسجيل الأغنية قبل أسبوع في مخيم عين الحلوة في مدينة صيدا جنوب لبنان.

وقال إنه نظراً لعدم جاهزية منزله الذي يقبع فيه منذ سنوات في مخيم عين الحلوة، اضطر القائمون عليها إلى تسجيل ألحان الأغنية من قِبَل الملحن عمرو مصطفى في مصر، وبعد ذلك أرسلوها لفضل، الذي قام بتسجيل صوته عليها، وإرسالها مجدداً إلى شركة العدل للإنتاج.

وأشار شاكر إلى أنه لم يتواصل شخصياً مع الممثلة يسرا، ولكنه يعلم أنها على دراية بأنه سيُسجل أغنية المسلسل.

 

تحميل المزيد