14 أغنية جديدة تبدأ بها أسبوعك.. إحداها لكريستينا أغيليرا بعد غياب لـ5 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/06 الساعة 17:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/06 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش

يقدم النقاد الموسيقيون لموسيقى البوب في كل جمعة من كل أسبوع لصحيفة The New York Times الأميركية، أبرز الأغاني والفيديوهات الجديدة، وأي شيء آخر أثار اهتمامهم.

 كريستينا أغيليرا تصور أغنية Accelerate التي يشاركها فيها تاي دولا ساين وتو تشينز

يقول الناقدجون كارامانيكا حول هذه الأغنية: ما الذي يحدث هنا؟ شهدت الأعوام الخمسة الماضية صمتاً من جانب كريستينا أغيليرا، التي امتلكت أحد أجمل الأصوات خلال العشرة أعوام الأولى من الألفية الجديدة. ومن خلال أغنيتها المنفردة "Accelerate" -ضمن الألبوم المتوقع صدوره في يونيو/حزيران بعنوان "Liberation"- تبدو كشيء ليس بعيداً عن الصمت، إذ تبدو قطعة صغيرة في أحجية عجيبة على نحو رائع.

تبدو أغنية Accelerate، التي أنتجها كانييه ويست وتشي بوب ومايك دين، كما لو أنها بُنيت من قطع غيار: إذ يتنهد تاي دولا ساين ويصرخ، ويتخلل هذا نغمات البيانو المتموجة، فيما يدخل تو تشينز بمقطع متقطع على نحو آسر. أما أغيليرا، فيمكن العثور عليها في مكان ما وسط كل هذا التدافع الموسيقي، تغني من الخلف بطبقة أدنى قليلاً وتحاول ألا يدفعها كل هذا التدافع نحو الزاوية في الهامش. ومع ذلك، وبالرغم من هذه التداخلات المتباينة، يوجد شيء فضفاض وجدير بالإعجاب يحدث هنا: يجرّب كل شخص أشياء جديدة، والفوضى تتحول إلى البريق. 

أغنية Break Thru لفريق Dirty Projectors

يقول الناقد جون باريلز: يبدو أن أغنية Break Thru أولى لمحات الألبوم الذي يصدره فريق Dirty Projectors في يوليو/تموز بعنوان "Lamb Lit Prose"، ومعه يترك مؤلف أغاني الفريق ديفيد لونجستريت، أغانيه المتفككة المتجهمة التي ظهرت في الألبوم السابق للفريق. تبدأ الأغنية بعزف مرح على الغيتار لموسيقى الأفروبوب يحيطه مزج صاخب للنغمات الخفيفة، بينما تمتدح كلمات الأغنية حباً جديداً عبر اندفاعات متقطعة، عندما يقول "She is an epiphany/her electricity": . 

Fourteen لعازف البيانو جوي ألكساندر

يقول الناقد جيوفاني روسلونيلو: وصل الفنان المبدع البالغ من العمر 14 عاماً جوي ألكساندر فعلياً إلى ألبومه المنفرد الرابع، ليصبح ألبوم Eclipse الذي صدر الجمعة الماضية 4 مايو/أيار الأعلى ربحاً منذ ذلك الحين. وفي الألبوم الذي سُجِّل في يوم الكسوف الشمسي الذي حدث في 2017، يجد المستمعون عازف البيانو متحرراً، مما يسمح لهم ببعض من التحليق اللطيف في سماء المعزوفة.

يبدو التجانس الموسيقى إعجازياً كالمعتاد، وهذه القطع تميل لأن تكون ذات ارتداد مندفع- نفذها في صحبة عازف الغيتار روبن روجرز وعازف الدرامز إريك هارلان- في مكان ما بين الإيقاع المتأرجح، وموسيقى الكاليبسو، والدفع الجاوي (نسبة إلى جزيرة جاوة الإندونيسية). تعد ستة مقطوعات، من أصل 11 مقطوعة، مقطوعات أصلية. فيما تشكل مقطوعة Fourteen نقطة بارزة مع ظهور عازف الساكسفون البارز جوشوا ريدمان. يناور العازف المنفرد ذو الاستجابة الفنية الكبيرة بأريحية، فيما يتراقص حوله ألكساندر بأوتار متألقة وتغييرات صاخبة في مقامات الصوت، ليقدم وجبة فنية موسيقية طازجة مع كل انعطافة على الألحان. 

كانييه ويست وليل أوزي فيرت يشاركان ترافيس سكوت في أغنيته Watch

بعد أسابيع استنزفت بدرجة كبيرة من الحياة العامة للفنان الأميركي كانييه ويست، تأتي هذه الكلمات الصادقة في أغنية ترافيس سكوت الجديدة (التي أنتجها بيير بورن) مع مشاركة في الخلفية من ليل أوزي فيرت. يرفع ويست النقاب قليلاً، ويمنح لمحة لمختلسي النظر على حياته بينما ينتقدهم أيضاً.

فريق بروتومارتير يشارك كيلي ديل في أغنية Wheel of Fortune

يُصور جو كايسي، المغني والكاتب الغنائي لفرقة بروتومارتيير (المنتمية لتيار ما بعد البانك أو ما يُعرف بالموسيقى الجديدة)، الرأسمالية كملاك الموت في الأغنية الجديدة "عجلة الحظ" أو Wheel of Fortune، الصادرة ضمن أغنيات الأسطوانة القادمة المطولة للفرقة. ويصدح جو بالغناء قائلاً "أحدد من سيحيا ومن سيموت" مع خلفية من الأصوات الغنائية التي حولتها كيلي ديل (من فرقة The Breeders)  إلى أنغام رائقة.

تتكون الأغنية من ثلاثة أقسام متباينة، أحدهما عبارة عن أصوات مرتفعة مخيفة بلا كلمات، بينما يحتوي القسمان الآخران على كلمات غنائية، ويشهد كل قسم منها تصاعداً صوتياً يزداد كثافة وتنافراً. ومع ارتفاع وتيرة الأغنية، يلاحظ كيسي أموراً مثل "رجل بمسدس وشعور مُتوَهَم حول الغاية مما يفعل، رجل صالح بمسدس لم يُصب هدفه، ودولة بوليسية تستميت للوصول إلى حصتها" ما من نهايات سعيدة هنا.

Gotta Get to You لباركر ميلساب

إن الهدير والصياح الصادر عن صوت باركر ميلساب يضفي على كتابته المتقنة للأغنية خشونة واضحة، التلاعب بالألفاظ والألحان والترتيبات المفصلة لاستخدام آلات فرقة الروك باقتصاد صارم. وأغنيته الجديدة "Gotta Get to You" من ألبومه الجديد "Other Arrangements" تأخذ الهوس إلى مستويات وجودية متطرفة "ها أنا أقطع أحاديث الدردشة/ ها أنا أحارب الهاوية الموحشة"، لتضم الأغنية طبقات متناوبة من الجيتار الصوتي والكهربائي تصبغها بالصبغة الواضحة للروك دون أي طبول.

أغنية "The 1 Bad Man" لفرقة Remember Sports

تتمتع كارمن بيري بمزاج جيد أثناء تقديمها للمشاعر السيئة في "The 1 Bad Man"، الصادرة في ألبوم Slow Buzz وهو الثالث لفرقة Remember Sports، والمرتقب صدوره لاحقاً هذا الشهر. حين تغني كارمن، فإن غنائها قوي ومتقلب، وهي تلتقط  ببراعة القلق الناجم عن سوء التواصل، أو بالأحرى التواصل مختلف الأهداف، بأسلوب أنيق.

جيسي رييز، "Body Count"

تتدفق أنغام أغنية Body Count بطريقة عشوائية خفيفة عبر ألحان الغيتار، ولكن لا ينبغي الاعتقاد بأن ذلك نتيجة للضعف أو عدم الثقة. دفعت جيسي رييز شريكها ليدرك أنها تُبقي على علاقتهما بشكل غير رسمي وأنها ستظل تتمتع باستقلاليتها. وتغني قائلةً "الوقت لن يسمح لك بالبقاء شاباً، لذا فنحن لا نهتم بما يقولون / وسوف نحب من نريد أن نحب". وبتشجيع من قبل المنتج الشهير ومؤلف الأغاني Babyface – كينيث إدموندز، تتميز الموسيقى بكونها متناثرة ومخادعة. إذ يظهر الإيقاع الموسيقى، والأصوات في الخلفية بشكل مبهج لدعمها ثم يتلاشى.

  

"Balenciaga" لفرقة Cheat Codes

تتميز هذه الأغنية بموسيقى الرقص الهادئة التي يُمكن الاستماع إليها في الصيف على الشاطئ وفي النادي (الذي يقع أيضاً على الشاطئ). تعزز هذه الأغنية هيمنة دار أزياء بالنسياغا الفرنسية على إبداعات الأزياء الرائجة: "هل فكرت يوماً بي؟ لكنك تفكر في أزياء بالنسياغا وبرادا / هذا النوع من حب التفاخر ليس رخيصاً"- في الوقت الذي يُنذر فيه أيضاً بهلاكها بعد مرور أشهر من تعرضها إلى انتكاسة في البرنامج التلفزيوني للأزياء بروجيكت رانواي.

"Uvas" لبن لامار جاي

سجل عازف البوق، الذي يتمتع بقدرته على العزف على العديد من الآلات الموسيقية والمغني البارع بن لامار جاي، العديد من الأغاني لفترة من الوقت، إلا أنه لم يصدرها رسمياً بعد. تميز ألبومه الموسيقي الرسمي الأول "Downtown Castles Can Never Block the Sun"، بسحره وجاذبيته من بين سبعة ألبومات مختلفة قام بإصدارها على مدى السنوات القليلة الماضية وانتشرت بين العائلة والأصدقاء.

يُعد جاي الذي يعيش ما بين شيكاغو والبرازيل، فناناً ذا إيمان راسخ ولكنه لا يستمتع بالاستقرار في مكان واحد، أو ربما لا يثق بالعيش في مكان واحد. وهنا تكمن قدرته على تشكيل الأصوات في الظلام النابعة من حركة tropicalia الفنية التي ظهرت في البرازيل في أواخر الستينيات والتي تتميز بطبعها المثير للأعصاب، ونغماتها المتقطعة، والألحان الأمازيغية، والإيقاعات التي تشتهر بها ولاية باهيا البرازيلية. تشعرك الهمهمات الغامضة في أغنية "Uvas" بشعور خفي، وكأن الجدران الصوتية تغلق من حولك: وقد تمنحك شعوراً بالخوف من الأماكن الضيقة أو الراحة.

ليون بريدجيس، "Mrs."

لا شك أنه حتى المغني الرائع يحتاج إلى الأغاني.  لا يزال المغني والمؤلف الموسيقي ليون بريدجس الذي يعيش في ولاية تكساس، ويعيدنا صوته بالذاكرة إلى الحنان الراقي والجرأة الكنسية للمغني سام كوك، يعاني من النقص في الخدمات في أول ألبوم له بعنوان "Good Thing"، رغم أنه الآن يتعاون مع كُتاب الأغاني المميزين مثل جاستين ترانتر وريكي رييد. إلا أن أغنية "Mrs." التي جاءت في نهاية الألبوم، تُمثل عودة سحرية إلى الروح الجنوبية، وتعطي لمحة حقيقية عن إمكاناته الغنائية. تدور الأغنية حول زواج عدواني لكنه لا يزال ينعم بالغرام – "أتذكرين كيف شعرت في المرات القليلة الأولى / عندما تلامست أجسادنا قبل أن تعرفي كيف تثيرين غضبي" – ويرصد بريدجيس كل ذرة من هذا الشوق المتناقض.

توم تريب، "Loving You More"

يتمتع المغني البريطاني الشاب توم تريب بصوت رقيق وخفيف يذكرنا بالمغني كريغ دايفد في شبابه. تتميز هذه الضجة الحلوة والسهلة بروح ساحرة خفيفة وصغيرة تمزج بين نغمات Afrobeat التي تجمع بين الأصالة الأفريقية وموسيقى الجاز الأميركية والانتعاش الذي قد تشعر به في صالات الرقص. فهي صعبة وخجولة في آن واحد.

دي جي ميكس بين فناتين سنارس ودانيال لانويس "HpShk5050 P127"

تعاون فناتين سنارس ودانيال لانويس Venetian Snares x Daniel Lanois، في ارتجال ألبوم ثنائي من إبداعاتهما التي تبدو في صدام، استخدم لانويس آلة الغيتار الأفقية ذات الدواسات، بينما استخدم آرون فنك المعروف باسم فناتين سنارس الآلات الإلكترونية التي شملت المعالجة في الوقت الفعلي لنغمات الغيتار. في أغنية "HpShk5050 P127"، يضع لانويس تناغماً في الأصوات يتمايل بلا حدود ولا وزن، ويهاجم فناتين سنارس تلك النغمات بدقات من الإيقاع المهووس باحترافية فائقة، التي تقترب من حدود موسيقى الريغي، وترسل الأصداء في كل مكان. على الرغم من أنهما يعملان في سبيل تحقيق غايات متعاكسة، فهما يعملان معاً.

جانافيا، "Indo Blue"

تمكنت جانافيا Ganavya من نسج خيوط خصبة من التقاليد الأميركية وتقاليد جنوب آسيا، وتبدو النتيجة في ألبوم"Aikyam: Onnu"، الذي يُعد أول ألبوم لهذه المغنية الرائعة والباحثة عن العظمة، وكأنها دعوة موسعة أكثر من كونها مجرد هجين محدد. مزجت جانافيا بين معايير موسيقى الجاز وكلمات من الشعر باللغة التاميلية وأغاني المقاومة المناهضة للاستعمار. تتميز الألحان الشبيهة بأغنية "أفرو بلو Afro Blue" في هذه الأغنية بكلمات المغني أوسكار براون النموذجية بالإضافة إلى قصيدة تعبدية من قبل الشاعرة القديسة الهندية المراتية كانوباترا Kanhopatra. بغض النظر عن اللغة أو المحتوى، فإن صوت جانافيا عبارة عن عبور سريع الزوال، مثل دخان داكن كالحبر، متصاعد من النيران الآن.

تحميل المزيد