السلطانة حليمة تموت قبل 23 عاماً من تاريخ وفاتها الحقيقي.. وتودّع جمهورها باللغة العربية!

لكن في الحقيقة، لم تمت حليمة خاتون أثناء ولادة ابنها، بل جاء ذلك لرغبة المؤلف في التخلي عن الممثلة التركية إسراء بيلغيتش، التي تؤدي دور حليمة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/03 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/03 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش

بكى محبو مسلسل "قيامة أرطغرل"، الأربعاء 3 مايو/أيار 2018، مع أرطغرل وأمه هيماه، وابنه غندوز ألب، والطبيب أرتوك بيه على موت حليمة خاتون، أثناء إنجابها ابنها.

كانت الحلقة حزينة بموت حليمة خاتون أثناء إنجاب ابنها عثمان غازي، الذي أسَّس الدولة العثمانية.

لكن في الحقيقة، لم تمت حليمة خاتون أثناء ولادة ابنها، بل جاء ذلك لرغبة المؤلف في التخلي عن الممثلة التركية إسراء بيلغيتش، التي تؤدي دور حليمة.

وقد كتبت بيلغيتش رسالةً طويلةً عبر حسابها على إنستغرام، تعلن فيها عن تركها المسلسل، وعبر منشورها شكرت بطلة مسلسل "قيامة أرطغرل" زملاءها الممثلين وفريق العمل.

Bugün aldığım ve eminim almaya devam edeceğim sayısız sevgi dolu mesaja bir cevap niteliğinde duygularımı sizinle paylaşmak istiyorum ❤️ Dört senemi dolu dolu geçirdiğim her sahnesini çok severek ve çok büyük bir istekle oynadığım Halime Sultan karakterine, yeni sezon hikayesinin değiştirilecek olması sebebiyle son verdik. Beni böylesine sevdiğiniz ve sahiplendiğiniz için, en başından bugüne kadar ailenizden, evinizden biri gibi gördüğünüz için size minnettarım. Sevgili yapımcı ve senaristimiz Mehmet Bozdağ ve yönetmenimiz Metin Günay'a teşekkür ederim. Ve tabiki bu işin bana kazandırdığı canım dostlarım, Hülya ablam, Altan , Ezgi'm, Ayberk abim , Burçin, Yaman'ım , Nurettin abi , Cengiz, Kaan, Murat abi, Celal, Edip , Hakan , Batuhan, Gökhan.. yönetmenlerim Ahmet ve Fethi , Görüntü Yönetmenim Ömer abi.. Çalışkan dostum Begüm'üm, temiz kalplim Büşra'm, Hazal, Aydın, Halil, Ömer … canım sanat ekibim Levent ,Ecem , Tekin makyaj ekibim Busem Feridem ve Sevtap abla.. Kostüm Nildağ, Elif ,Nazlıcan, Seda .. Bizimle terleyen emekçi Set ekibimiz Okan, Semih .. Canım Reji Gülenim ve Tolga .. beni gönülden seven tüm fan hesaplarım ve daha sayamadığım buraya sığamayacak onlarca isim. Sizi çok sevdiğimi biliyorsunuz. Yolunuz açık olsun, ayağınıza taş değmesin. Ertuğrul Bey , Hayme Ana, Gündüz'üm, Savcı'm ve Osman'ım size emanet. Unfortunately , because of the fact that the new season's story will be changed, it was decided to end the character of Halime Sultan. I just want to say that I am so proud of Your LOVE, AFFECTION , and your huge SUPPORT. ALL THE BEST ! ❤️ Your Halime Sultan. مع الأسف، بسبب التغيير الذي سيحدث في الموسم الجديد، لقد قُرّر انهاء شخصية السلطانة حليمة. فقط اردت ان اقول انني فخورة جدّا بحُبِكُم ، عواطفكُم وتشجيعكم العظيم. ليكن طريقكم مفتوحا، ولا تحرق الشمس جلودكم، ولا المطر يبرد روحكم ولا تلمس الحجار اقدامكم شكرا اتمنى للجميع الافضل دائما !

A post shared by Esra Bilgiç Töre (@esbilgic) on

وفي رسالتها المليئة بالمشاعر الجياشة، كتبت بيلغيتش "لقد انتهت شخصية السلطانة حليمة التي أديتها باعتزاز شديد ورغبة كبيرة، وذلك بسبب تغيير قصة الموسم الجديد".

وبعد رسالة طويلة باللغة التركية، أكملت بيلغيتش برسالة أخرى كتبتها بالعربية "مع الأسف، بسبب التغيير الذي سيحدث في الموسم الجديد، لقد قُرّر إنهاء شخصية السلطانة حليمة. فقط أردت أن أقول إنني فخورة جداً بحُبِّكُم، وعواطفكُم وتشجيعكم العظيم".

وتابعت في رسالتها بالعربية القول، "ليكن طريقكم مفتوحاً، ولا تحرق الشمس جلودَكم، ولا المطر يبرد روحكم، ولا تلمس الحجار أقدامكم.. شكراً أتمنى للجميع الأفضل دائماً".

ويبدو أن رغبة المؤلف محمد بوزداغ (35 عاماً) في تجديد دماء طاقم عمل المسلسل دفعته لإظهار مشهد موت حليمة، رغم أنها عاشت بعد ولادة ابنها عثمان أكثر من 23 عاماً، وهو ما يعتبر خطأً تاريخياً في المسلسل، بحسب صحيفة Yeni Şafak التركية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع الإعلان عن انتهاء حلقات مسلسل "قيامة أرطغرل" بنهاية مايو/أيار 2018، على أن تبدأ سلسلة السلطان العثماني الأول، ومؤسس الدولة العثمانية عثمان بن أرطغرل، الموسم المقبل.

وقد أكدت الصحيفة التركية أنه تاريخياً لم تمت السلطانة حليمة أثناء ولادة ابنها السلطان عثمان غازي، بل ماتت في العام 1281 ميلادياً، فيما ولد السلطان عثمان غازي في العام 1258 ميلادياً، أي أن والدته ماتت وهو بعمر الـ23 عاماً.

حليمة خاتون هي زوجة أرطغرل غازي، ووالدة عثمان بك، الذي أسس الإمبراطورية العثمانية، ولها ابنان آخران، وهما سوجي بك، وغندوز ألب.

يذكر أن قبر حليمة خاتون يقع في مدينة بيلجيك بمنطقة سغوت (وسط غرب تركيا)، بجانب زوجها أرطغرل غازي، حسب الصحيفة Hürriyet التركية.
وفي المسلسل، أدت دورها الممثلة التركية إسراء بيلجيتش (25 سنة)، إذ ولدت في أنقرة في الـ14 من أكتوبر/تشرين الأول 1992، وقد  اشتهرت بدورها في مسلسل "أرطغرل"، في تركيا وعدد من الدول العربية أيضاً.

وقد تزوجت بيلجيتش من لاعب كرة القدم جوخان توري، في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

تحميل المزيد