استبدال إبراهيم عيسى في “النسخة السعودية” من مسلسل “أرض النفاق”، لكنه موجود في النسخة المصرية!

إذا كنت قررت متابعة مسلسل "أرض النفاق" في رمضان، فعليك أن تتخذ قراراً آخر، أيُّ نسخة ستتابع: "السعودية" أم "المصرية".

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/03 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/03 الساعة 18:01 بتوقيت غرينتش

إذا كنت قررت متابعة مسلسل "أرض النفاق" في رمضان، فعليك أن تتخذ قراراً آخر، أيُّ نسخة ستتابع: "السعودية" أم "المصرية".

إذ ذكرت صحيفة "الوطن" المصرية أن أسرة المسلسل تتجه لحذف المشاهد التي ظهر فيها الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، من النسخة التي ستُعرض على التلفزيون السعودي (SBC)، فيما تقوم بتصوير مشاهده مرة أخرى بعد استبداله بالممثل هشام سليم.

فيما تنوي أسرة المسلسل الإبقاء على ظهور عيسى في النسخة التي ستعرضها القناة المصرية "ON Ent"، بعد انتهاء عيسى من تصوير مشاهده في وقتٍ سابق، بحسب ما أكدته الصحيفة المصرية، بالإضافة لصحيفة "النهار" اللبنانية.

ربما كان "حلاً وسطاً" بعد قرار الاستبعاد!

يأتي هذا الخبر، رغم إعلان داود الشريان، الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، إلغاء تعاقده مع أحد الأعمال الدرامية؛ بسبب مشاركة أحد الأشخاص "المسيئين إلى المملكة".

وأكد الشريان التزامه بدعوة المستشار سعود القحطاني إلى عدم السماح باستضافة أو ظهور من أساءوا إلى المملكة من قبلُ أو لمَّحوا بذلك؛ لأن هذا نهج الدولة وغير مسموح فيه الخطأ، أو الحياد عنه.

إذ قال الشريان، لبرنامج "تمّ" بالقناة السعودية، مساء الأربعاء 2 مايو/أيار 2018، إنه في قناة SBC التابعة للتلفزيون السعودي، "لا مكان للمسيئين"، وتابع: "ألغينا تعاقدنا مع أحد الأعمال الدرامية عندما علمنا لاحقاً بوجود شخص أساء إلى بلدنا فيه".

ثم لفت موقع "صدى البلد" المصري إلى أن التلفزيون السعودي استبعد مسلسل "أرض النفاق"، من بطولة محمد هنيدي، من قائمة أعماله الرمضانية؛ رغم أن هنيدي معروف بعلاقاته الجيدة مع السعودية؛ إذ تمت استضافته أكثر من مرة في فعاليات مختلفة هناك.

إبراهيم عيسى من "المسيئين" إلى المملكة

جاء قرار الاستبعاد بعد حملة على تويتر هاجمت شراء مسلسل يشارك في بطولته كاتب يهاجم المملكة، في إشارة إلى الكاتب المصري إبراهيم عيسى، الذي يشارك لأول مرة كممثل يؤدي دور الحكيم الذي يستمع إلى نصائحه هنيدي.

وكان المغردون السعوديون قد انتقدوا بث التلفزيون السعودي هذا المسلسل الذي يشارك فيه إبراهيم عيسى، متهمين إياه بالإساءة إلى المملكة في مقالاته وبرامجه.

قائمة سوداء للإعلاميين المسيئين

وكان سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، دعا إلى وضع قائمة سوداء تضم الإعلاميين المسيئين إلى المملكة، ونشر إساءاتهم على هاشتاغ #قائمة_سوداء_للاعلامين_المسيئين.

وطالب وسائلَ الإعلام المملوكة لرجال أعمال سعوديين، بعدم استضافة أو السماح بظهور إعلاميين أساءوا إلى المملكة من قبل، وجاء ذلك عبر تغريدة نشرها الثلاثاء 1 مايو/أيار 2018، قال فيها إن بعض ملّاك القنوات الفضائية السعوديين لا يعلمون حقائق "المرتزقة من الإعلاميين الذين أساءوا إلى مملكة الخير وقيادتها".

المسلسل من بطولة محمد هنيدي، وهنا شيحة، وليلى عز العرب، ونجوى فؤاد، مع ظهور خاص للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب يوسف السباعي، فيما كتب السيناريو والحوار أحمد عبد الله، وأخرجه ماندو العدل.

تحميل المزيد