قائمة الأغاني لهذا الأسبوع: ويلي نيلسون ينعى رفاقه، وأداء رائع لطفل صغير و9 أغان أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/29 الساعة 15:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/04 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش

تصفَّح النقاد المختصون في موسيقى البوب لدى صحيفة The New York Times الأميركية، أبرز الأغنيات ومقاطع الفيديو الجديدة للأسبوع الماضي من 23-27 أبريل/نيسان 2018.

وأثار انتباههم هذا الأسبوع مقطع البوب المميز لـOneohtrix Point Never، بأداء طفل باكٍ في سوبر ماركت وول مارت، الذي شكَّل عهداً جديداً لثنائي الإنتاج Stargate.

ويلي نيلسون Last Man Standing

قال الناقد حون باريلز، "في أغنيته الجديدة Last Man Standing يتعجَّب ويلي نيلسون، البالغ من العمر 84 عاماً، طول بقائه في هذه الدنيا، وتعد هذه الأغنية المقطع الرئيسي في ألبومه الجديد الذي يحمل نفس الاسم. ويغني ويلي معبراً عن تزايد ألمه من رؤية رفاق عمره وهم يموتون واحداً تلو الآخر، بعبارة مؤثرة من أغنيته "It's gettin' hard to watch my pals check out"، ويسرد أسماء أبناء جيله من الموسيقيين الذين رحلوا. ولم يختر لأغنيته لحناً جنائزياً كئيباً، بل هو لحنٌ ذكي بنكهة موسيقى بامبو نيو أورلينز، بخليط من الموسيقى المرتجلة، لتصبح الأغنية ملأى بحياة نابضة".

 

أغنية Black Snow لـOneohtrix Point Never

وفي هذه الأغنية يقول باريلز إنه "بالنظر إلى طبيعة Onehtrix Point Never، الاسم المستعار لمؤلف الموسيقى الإلكترونية البارز والمغامر والمربِك في بعض الأحيان دانيال لوباتين، تعد أغنية Black Snow شديدة القرب من موسيقى البوب. وهي مبنية حول موسيقى رئيسية تعلو صوت طرقعة أصابع (معزوفة عبر الحاسوب) وموسيقى جدار البيس، مع وجود ألحان مكرَّرة وتكرار عبارة "a wave of black snow". غير أن الأغنية تعتبر بمقاييس البوب شديدة الغرابة، بما لها من كلمات تشاؤمية وفواصل متنافرة من آلات مثل الداكسوفون، وهو آلة موسيقية مقوسة اخترعها هانز ريتشيل. والفيديو كليب من إخراج السيد لوباتين، ويظهر مخلوقاً متحولاً ذا أنياب، وصفاً من الراقصين المرحين في مقلب للقمامة، وهو ربما المكان الذي رآه المخرج الأنسب لتصوير الأغنية".

أغنية Famous بأداء الطفل ماسون رامسي

قال الناقد جون كارامانيكا إنه "لم يمر سوى شهر أو أكثر على انتشار مقطع طفل وول مارت انتشار النار في الهشيم. وينذر ظهوره في مهرجان كوتشيللا بأن هناك المزيد في انتظاره، ولكن حتى بمعايير الشهرة الإلكترونية السريعة التي تسود هذه الأيام، فقد حقَّق الطفل شهرةً كبيرة وأسرع من الطبيعي. أما الأغنية التي كان يؤديها Famous، فهي أغنية مشهورة وسهلة الأداء، يعد الأداء الأفضل لها هو ما قدَّمه الطفل وهو يرتدي الفراشة (ويقرأ الكلمات من ورقة، كما بين الفيديو). مربط الفرس في الأغنية أن رامسي ربما من الأفضل أن يعرف بجمال قلبه المحب أكثر من أن يُعرف بجودة صوته في الغناء، وإن كان صوته بلا شك جميلاً، ولا غضاضة في أن يستحوذ على انتباه طفل في الحادية عشرة".

 أغنية "YRU Still Here" من ألبوم Ceramic Dog لمارك ريبوت

يقول الناقد جيوفاني روسلونيلو إنه "يظهر الإحباط المترنح هنا في بادئ الأمر في صورة رثاء غامض، ثم يتجلى في صورة نبذ واضح -لمن يا تُرى؟- للرئيس. مارك ريبوت، عازف الجدار ذو اللامبالاة المطلقة يغني للرئيس: "We never wanted a swear-in accident/we hate the ground you walk o, and the rest of this cheap suburban sentiment/why are you stay here"، وهي كلمات تعكس الرفض التام والكراهية الشديدة للرئيس دونالد ترمب. وهذا مقطعٌ صاخبٌ تحضر فيه أنغام ثلاثة غيتارات يحاكيها ريبوت بصوته، وتعكس مزيجاً من الاغتراب والتهيج الشديدين، وفي الخلفية يأتي صوت عزف تيس سميث عازف الطبلة، وشاهزاد إسماعيلي عازف غيتار البيس، كما لو أنهما يحاولان التمسك بهدوئهما تحت هذا الضغط الشديد".

أغنية "Défiler" لستروماي

باريلز رأى أن "ستروماي مغنٍّ بلجيكي ومؤلف موسيقي وراقص وعازف راب وصانع فيديو ومتخصص في الموضة، الذي اجتاح ألبومه الأخير Racine Carree أوروبا، يعود إلى الساحة بعد فاصل دام لخمس سنوات بين أغنياته. وتعد أغنية Défiler ومدتها تسع دقائق مقطع الخلفية لأحد عروض الأزياء، وهو من إنتاج شركة Mosaert. غير أن الأغنية نفسها تتناول بكآبة مشقة الزمن، فتقول في أحد أجزائها "We watch as it unwinds, the threads of our lives" في إشارة إلى تفكك عُرى حياتنا وتسللها من بين أصابعنا شيئاً فشيئاً. وتلوم علينا تركيزنا على المظاهر والثروة: "It's easy to be pretty with money, right? Money rots people and makes them beautiful at the same time — it's fascinating"، في إشارة إلى أن المال يجمع بين إفساد الناس من الباطن ومنحهم مظهراً أنيقاً وجميلاً يسر الناظرين في الظاهر. وتتداخل في المقطع أصواتٌ للمصانع وصيحات بعيدة وقرع على آلات للنقر، وهو يرتكز إلى أربعة أوتار كئيبة ومتصاعدة، تحمل شيئاً من النحيب داخل الأغنية".

أغنية "1Night" لبارتي نكست دور، و21 سافاج، وموردا بيتز

قال الناقد جون كارامانيكا إنه "قبل عقدين من الزمان، قدَّم ثنائي ستارغيت للتأليف والغناء، الذي يتكون من إريك هيرمانسين ومايكل إيركسين، أفضلَ أعماله في صورة موسيقى البوب الأوروبي التي تروق للمراهقين، وفي منتصف بدايات القرن الحادي والعشرين أصبح الثنائي صاحب أفضل أعمال الروك والبوب في البلاد. ووقع الثنائي مؤخراً عقداً مع شركة RAC records بصفتهما فنانين، أياً ما كانت ما تعنيه الكلمة. وبالنظر إلى أغنية 1Night يمكن أن نرى لديهما قدرة مذهلة على تجميع أغنيات مؤثرة من أجزاء متفرقة. وأغنية 1Night تحمل طابعاً شريراً وربما كئيباً إلى حدٍّ ما، وهي احتفاء خفي بالشهوات العابرة، وهي بالطبع أقل إبهاجاً من أغنية تحمل الاسم نفسه للمغني ليل ياتي، وتسبَّبت في شهرته، والتي جاءت بعد أن غنَّى سافاج 21 مُتعجِّباً: "Savage getting married?/Pshhhh/Yeah, right".

أغنية Basin، من ألبوم Sun Speak with Sara Serpa

قال الناقد جيوفاني روسلونيلو: "إلى أي مدى يمكن نسج الأنغام المتعارضة مع بعضها بلطف لتخرج لحناً جميلاً؟ هذا ما تعرفه حين تسمع ما أنتجه اشتراك المغنية سارة سيربا مع فرقة صن سبيك، والتي تتكون من الثنائي مات غولد عازف الغيتار ونت فريدمان عازف الطبلة، في ألبوم جديد يحمل اسم الفرق وسارة معاً. وفي مقطع Basin تفعل سارة ما تحسنه أكثر من أي شيء آخر، أي الغناء دون كلمات بصوت مائع مركَّز يشبه اندفاع تيار ماء عبر ثقبٍ دقيق. أما غولد وفريدمان فيتجاوزان ركام موسيقى الروك البديلة، ويخرجان بأنغام تصل إلى مسامعك، وكأنها تنهيدات وزفرات ثم تختفي".

أغنية Numb لميج مايرز

قال باريلز إن "عمل مؤلفة أغاني الروك ميج مايرز يتسم بأنه يخرج في صورة تشبه انفجار ما بعد الغليان، وفي أغنيتها Numb تستهدف شخصاً كان قدوة لها، في مجال الموسيقى أو غير ذلك، دمَّر حياتها من حيث ادعى أنه يحاول مساعدتها. وشعرت من فرط الضغط بالخدر، ومن هنا جاء اسم الأغنية Numb. وتأتي ديناميكيات الأغنية مباشرةً من فرقة البيكسيز، مع وجود نغم غيتار البيس المتصاعد في الخلفية للأوتار الغاضبة للكورال. وتظهر الأغنية أنها لن تكون مطيعة بعد اليوم".

أغنية Parking Lot لغروبر

وحول هذه الأغنية قال باريلز "تحيل ليز هاريس، التي تسجل باسم غروبر، أصواتاً جميلة ومجموعات بطيئة ومتفرقة إلى ألحان حالمة مستغرقة. وتأتي أغنية Parking Lot من ألبومها العاشر الذي يحمل اسم Grid of Points الذي سيصدر اليوم. وهي تجميعة مختصرة من سبع أغنيات تستخدم عزف البيانو منفرداً مع صوتها الهامس، وجميع الألحان عالقة بين همس وأصداء مترددة. وأحياناً تغني ليز منفردةً، وكثيراً ما تهمس وسط ألحانٍ منسجمة متراكبة. وتعزف ليز على الأوتار المطولة وتخرج أنغاماً مترددة على البيانو، بينما تترنج الكلمات على حافة تجعلنا قاب قوسين أو أدنى من الفهم".

أغنية Shining لباريس

قال باريلز: "أحياناً ما توجد أشياء مميزة على موقع SoundCloud هذه المرة في صورة شخص يسمى باريس، وهو مستخدم يدمج ببراعة بين أنواع مختلفة من المقاطع، ومن الواضح أنه خليفة ليل بيب على الساحة، ويبرع كذلك في ساحة الدمج بين الروك والراب لفترة أوائل القرن الحادي والعشرين. وقد أصدر الأسبوع الماضي ألبوماً قوياً بعنوان "One Night in Paris"، به أغنيتان إحداهما "Gone" التي صدرت بالتعاون مع ريبي ريد، وأغنية Shining، وهي تراجيديا مبهرة عبارة بارعة: "Stab me in the back/ all you do is front".

 

أغنية "Ground Zero – at Penn. & North" لتود ماركوس

قال الناقد جيوفاني روسلونيلو: "أصدر تود ماركوس، عازف البيس الشهير والناشط المجتمعي في بالتيمور، والذي يدير منظمة غير هادفة للربح تحمل اسم Intersection of Change، آخر ألبوماته قبل أيام من حلول الذكرى الثالثة لوفاة فريدي غراي في أحد مراكز الشرطة. وينسج الألبوم الذي يحمل اسم On these streets شهادات من سكان بالتيمور، مع إضافة اللمحة الخاصة لماركوس، كما في أغنية Ground Zero. تبدأ الأغنية التي باتت رمزاً لمقتل غراي بنغمة رتيبة، ثم تكتسب زخماً مع تداخل عزف كريس فن على البيس مع أنغام البيانو المتسارعة لجورج كوليجان. ثم يدخل ماركوس على الخط بإعلان رؤية واقتناع من مزمار البيس العاصف".

 

 

علامات:
تحميل المزيد