شباك التذاكر: سيطرة أفلام الرعب والآكشن الأميركية.. والأفلام المصرية من بقايا مواسم سابقة

ولكن على مستوى الأفلام الأميركية، فالسيطرة واضحة. هناك 30 فيلماً أميركياً في دور السينما بالقاهرة ودبي

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/27 الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/27 الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش

لم تشهد دور السينما المصرية خلال هذا الأسبوع أي جديد على مستوى الأفلام المحلية المعروضة في سينماتها، والأمر ذاته في دور السينما بدبي.

هناك 6 أفلام مصرية في دور السينما بالقاهرة، منها أفلام منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، في موسم إجازة رأس السنة، وأحدثها بدأ عرضه مع بداية شهر أبريل/نيسان تزامناً مع موسم إجازات أعياد الربيع، بينما يعرض في دبي فيلم عربي واحد.

لكن على مستوى الأفلام الأميركية، فالسيطرة واضحة. هناك 30 فيلماً أميركياً في دور السينما بالقاهرة ودبي، وفي هذه الفترة من العام عادةً، والتي تسبق شهر رمضان وتختفي فيها الأعمال السينمائية للنجوم الكبار، تسيطر الأفلام الأميركية.

ونستعرض هنا أجدد وأهم تلك الأفلام التي يمكنك مشاهدتخا هذا الأسبوع.

أفلام رأس السنة

بالرغم من أن موسم رأس السنة الميلادية يبدأ مع بداية العام الجديدة، وتختفي أعماله من السينمات عدة أسابيع، إلا أنه مازال هناك أفلام مصرية تم عرضها في هذا الموسم مازالت تعرض حتى الآن.

أول تلك الأفلام الفيلم الكوميدي "طلق صناعي" الذي بدأ عرضه في السينمات في 3 يناير/كانون الثاني الماضي. بطولة ماجد الكدواني، وحورية فرغلي، ومصطفى خاطر، وبيومي فؤاد وسيد رجب، ويعرض في صالتين فقط، وهما سينما صن مول وسينما زهران.

وحقق الفيلم خلال فترة عرضه، التي قاربت 4 أشهر، أكثر من 14 مليون جنيه (حوالي 800 ألف دولار).

ويعرض أيضاً فيلم "عقدة الخواجة"، من يوم 17 يناير/كانون الثاني الماضي، بطولة حسن الرداد، هنا الزاهد، حسن حسني وماجد المصري، ويعرض في أربعة سينمات وهي "كايرو مول"، "مترو القاهرة"، "رويال"، "مترو الإسكندرية".

وحقق الفيلم في حوالي 3 أشهر ونصف مبلغ 9 ملايين و600 ألف جنيه.

وفي نفس اليوم عُرض الفيلم الكوميدي "رغدة متوحشة" للفنان رامز جلال، والذي يشاركه بطولته، ريهام حجاج، بيومي فؤاد، أحمد فتحي وانتصار، ويعرض الفيلم في 20 سينما ما بين القاهرة والإسكندرية والعين السخنة.

وحقق الفيلم إيرادات تجاوزت الـ 20 مليون جنية في مدة ثلاثة أشهر وأسبوع من العرض في السينمات.

أفلام أعياد الربيع

أما الأفلام المصرية الأحدث في السينمات حالياً، فهي الأفلام التي تم طرحها في أعياد الربيع وهي 3 أفلام فقط.

أولى تلك الأفلام هو الفيلم الكوميدي "علي بابا"، الذي بدأ عرضه في السينمات يوم 28 مارس/آذار الماضي، من بطولة كريم فهمي، وآيتن عامر، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، ودارين حداد وعلي ربيع، ويعرض الفيلم في 25 سينما مختلفة في مصر.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول شخص انتهازي يُدعى علي، يسعى إلى تحقيق مصالحه الشخصية حتى ولو كانت على حساب الآخرين، وإذا به يفاجئ بوجود ابنة له أيتن عامر في سن العشرينات، وتبدأ من هنا المفارقات الكوميدية التي يقع فيها.

وحقق الفيلم الذي قارب على إتمام شهر في صالات العرض إيرادات تجاوزت حاجز الـ 8 ملايين جنيه.

ثاني فيلم هو "قسطي بيوجعني" للفنان هاني رمزي، الذي بدأ عرضه في 4 أبريل/نيسان الجاري، ويشاركه البطولة مايا نصري، وحسن حسني، ومصطفى أبو سريع وإدوارد، ويتم عرضه حالياً في 25 سينما في مصر.

وتدور قصة الفيلم حول هاني رمزي الذي يعيش حياة بسيطة ويعمل محصل كهرباء، حيث يقع في العديد من المفارقات الكوميدية التي يتعرض لها أثناء تأدية عمله نتيجة لارتفاع أسعار فواتير الكهرباء في مصر.

وجمع الفيلم خلال ثلاثة أسابيع عرض إيرادات ضعيفة بلغت 650 ألف جنيه.

آخر الأفلام الثلاثة التي تم عرضها في موسم أعياد الربيع هو فيلم "نورت مصر" الذي بدأ عرضه في 4 أبريل/نيسان الحالي، وهو بطولة جماعية لبيومي فؤاد، ومحمد ثروت، وهشام إسماعيل، وأحمد حلاوة وهاجر الشرنوبي، ويعرض الفيلم في 25 دار عرض.

وتدور قصة الفيلم حول حامد الذي يجسد دوره بيومي فؤاد، العائد إلى وطنه من دولة الكويت التي عاش بها لمدة خمسة عشر عاماً، والذي يقابل أصدقاءه من أيام الجامعة، ويتحدث معهم في مواقف وطرائف في جو من الكوميديا واﻹثارة.

وحقق الفيلم خلال ثلاثة أسابيع عرض أكثر من 2 مليون جنيه إيرادات.

الأفلام الأميركية.. إثارة ورعب وتشويق

وفي تلك الفترة من العام تمتلئ السينمات المصرية بالأفلام الأميركية المختلفة، نظراً لإحجام النجوم عن عرض أفلامهم خلال تلك الفترة، وذلك بسبب قرب موسم الامتحانات الدراسية وحلول شهر رمضان.

أول الأفلام الأميركية المعروضة في السينمات المصرية وأهمها هو فيلم Avengers : Infinity War، وبدأ عرضه في مصر يوم 24 أبريل/نيسان في 25 سينما على مستوى مصر.

وهو واحد من سلسلة أفلام Avengers التي حققت نجاحات كبيرة سواء التي يظهر فيها الأبطال الخارقون في بطولات جماعية أو منفردة، ويضم الفيلم مجموعة من نجوم هوليود أبرزهم روبرت داوني، كريس هيمسورث، سكارليت جوهانسون وبرادلي كوبر.

ومن الأفلام الهامة أيضاً فيلم Rampage للنجم دواين جونسون، وبدأ عرضه في مصر في 13 أبريل/نيسان الجاري، ويعرض في 21 سينما مختلفة داخل مصر.

ويعتبر ثالث الأفلام الهامة لنجوم هوليود فيلم Black Water لنجم هوليود جون كلود فان دام، حيث بدأ عرض الفيلم في 11 أبريل/نيسان الحالي، ويعرض في 7 سينمات.

وكذلك يعرض فيلم Tomb Raider، الذي بدأ عرضه في 14 مارس الماضي، وهو فيلم مغامرات من بطولة إليشيا فيكاندر، ويعرض حالياً في 7 سينمات مصرية.

وتعرض أفلام الرعب بكثافة خلال هذا الموسم حيث تضم القائمة أكثر من 5 أفلام، أولها فيلم الرعب A Quiet Place، وبدأ عرض الفيلم في مصر يوم 4 أبريل/نيسان الجاري، ويعرض الفيلم في 18 سينما في مصر.

وتضم قائمة الرعب فيلم آخر وهو Slumber، وبدأ عرض في نفس موعد عرض الفيلم السابق، ولكنه يعرض في 3 سينمات فقط وهي صن سيتي، فاميلي المعادي وجولف سيتي.

ثالث أفلام الرعب هو Day of the Dead: Bloodline، وبدأ عرضه في مصر منذ أسبوع وبالتحديد في 18 أبريل/نيسان، ويعرض في ثلاث سينمات وهي مترو القاهرة، فاميلي المعادي وسان ستيفانو مول.

وينضم للقائمة فيلم رابع وهو Truth or Dare، وبدأ عرضه هو الآخر في نفس موعد عرض الفيلم السابق، ويعرض الفيلم في 18 سينما في مصر.

أما آخر فيلم في القائمة فهو Pyewacket، وبدا أجدد أفلام الرعب المعروضة في السينمات المصرية، وبدأ عرضه يوم الثلاثاء الماضي في 11 دار عرض.

وتشهد الأفلام الأميركية المعروضة تنوعاً، حيث يعرض الفيلم الدرامي الرومانسي Midnight Sun، وبدأ عرض الفيلم في مصر في 4 أبريل/نيسان الجاري، ويعرض في 6 سينمات مصرية حالياً.

أفلام الأنيمشن في مصر.. ليست أميركية فقط

تشهد السينمات المصرية أيضاً عرض مجموعة من أفلام الأنيمشن، والتي لا تقتصر على الأفلام الأميركية فقط، فهناك أفلام تحمل جنسيات أخرى.

أول هذه الأفلام الفيلم الهندي Monster Island، والذي يعرض في سينما سان ستيفانو مول منذ 18 أبريل/نيسان الجاري.

وكذلك الفيلم الأوكراني The Stolen Princess، ويعرض منذ يوم 7 مارس/آذار الماضي في دارين عرض وهما كايرو فيستفال وسيتي ستارز.

ثالث أفلام الأنيمشن هو الفرنسي The Big Bad Fox and Other Tales، وعلى الرغم من أنه يعرض منذ 15 يونيو/حزيران عام 2017، إلا أنه مازال يعرض في أربع سينمات وهي صن سيتي، أمريكانا بلازا، فاميلي المعادي وسيتي بلكس جرين بلازا.

أما أفلام الأنيمشن الأميركية فيتواجد منها اثنان في السينمات المصرية، الأول هو فيلم peter rabbit، الذي بدأ عرضه يوم 29 مارس/آذار الماضي، ويعرض حالياً في 9 سينمات في مصر.

والثاني هو فيلم Sherlock Gnomes الذي بدأ عرضه في مصر يوم 21 مارس/آذار الماضي، ويعرض حالياً في ثلاث سينمات فقط وهي سينما الزمالك وسينما ريحانة في القاهرة، وسينما دنيا في بورتو السخنة.

"حليمو" وحيداً في دبي

أما في سينمات دبي فهناك فيلم عربي واحد فقط يعرض في الوقت الحالي، وهو فيلم "حليمو أسطورة الشواطئ" الذي يقوم ببطولته طلعت زكريا، بيومي فؤاد، ريم البارودي، دينا ونرمين ماهر.

ويعرض الفيلم في سينما ريل دبي مول، حيث يعرض في أكثر من 5 سينمات أخرى متفرقة في الإمارات العربية المتحدة.

3 أفلام أنيميشن في دبي

يُعرض في سينمات دبي ثلاثة أفلام أنيميشن، أولها فيلم Peter Rabbit الذي يعرض في في 5 سينمات، وهي ريل دبي مول، فوكس مردف سيتي سنتر، ريل دبي مارينا مول، فوكس ميركاتو سيتي سنتر وفوكس سيني بلكس.

ثاني فيلم هو Here Comes the Grump الذي يعرض هو الآخر في 5 سينمات وهي فوكس ديرة سيتي سنتر، ريل دبي مارينا مول، نوفو دبي فيستيفال سيتي مول، نوفو ابن بطوطة مول وفوكس مردف سيتي سنتر.

ثالث فيلم هو Masha and the Bear الذي يعرض في أربع سينمات فقط وهي فوكس مردف سيتي سنتر، فوكس ديرة سيتي سنتر، فوكس ميركاتو سيتي سنتر وفوكس برجمان.

الأفلام التجارية الأميركية في الإمارات

تعرض مجموعة أخرى من الأفلام التجارية الأميركية في سينمات دبي، وأهم تلك الأفلام Avengers: Infinity War، واحد من سلسلة أفلام الأبطال الخارقين، الذي يعرض في 8 سينمات في دبي وهي، فوكس جاليريا، نوفو دراجون مارت، فوكس سيني بلكس، فوكس برجمان، فوكس ميركاتو سيتي سنتر، فوكس الشندغة، نوفو دبي فيستيفال سيتي مول وريل دبي مول.

ويأتي بعده من حيث عدد السينمات فيلم الرعب A Quiet Place، الذي يعرض في 7 سينمات في دبي وهي، فوكس سيني بلكس، فوكس ميركاتو سيتي سنتر، فوكس مول الإمارات، ريل دبي مارينا مول، نوفو دبي فستيفال سيتي مول، فوكس مردف سيتي سنتر وريل دبي مول.

ثاني فيلم هو Rampage أحدث أفلام النجم دواين جونسون، ويعرض الفيلم في أربع سينمات وهي فوكس مردف سيتي سنتر، ريل دبي مارينا مول، فوكس ميركاتو سيتي سنتر وفوكس سيني بلكس.

ويعرض كذلك فيلم الرعب Truth or Dare في ثلاث سينمات وهي نوفو ابن بطوطة، ريل دبي مارينا مول وفوكس ميركاتو سيتي سنتر.

أفلام هندية

وتشهد سينمات دبي عرض مجموعة من الأفلام الهندية، أهمها على الإطلاق فيلم Mohanlal، ويعرض الفيلم في 4 سينمات في دبي، نوفو ابن بطوطة مول، فوكس الشندغة، فوكس ديرة سيتي سنتر وفوكس برجمان.

ثاني فيلم هندي هو Tagaru المعروض في ثلاث سينمات في دبي، فوكس الشندغة، فوكس ديرة سيتي سنتر ونوفو دراجون مارت.

فيلم رومانسي فلبيني

وتتنوع الأفلام في سينمات دبي لتشهد وجود فيلم فلبيني رومانسي وهوNever Not Love You الذي يعرض في ثلاث سينمات وهي فوكس ديرة سيتي سنتر، فوكس مول الإمارات وفوكس برجمان.

تحميل المزيد