11 أغنية أجنبية يجب أن تسمعها هذا الأسبوع وفقاً للخبراء.. ضربةٌ مزدوجة لنيكي ميناج!

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/20 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
2017 MTV Video Music Awards – Show – Inglewood, California, U.S., 27/08/2017 - Nicki Minaj performs. REUTERS/Mario Anzuoni

صرخة حرب وحادثة منزل مؤسفة ومشاكسة طربية تقلب الساحة، يبدو أن الأسبوع الماضي كان حافلاً بالأغاني المثيرة للجدل ليست فقط بأساليبها بل أيضاً برسائلها القوية والملابسات المحيطة بها.

أكثر من 11 أغنية عرضتها صحيفة New York Times الأميركية، اعتبرت الأفضل، وفقاً لآراء مجموعة من النقاد الذين لم يكتفوا فقط بعرض آرائهم حول هذه الأغنيات بل الكشف عّن كواليس معارك المطربين الأميركيين المرتبطة بها:

1- Barbie Tingz وChun-Li لنيكي ميناج: مشاكسة قلبت المباراة

طوال الأسبوع الماضي، كانت أغاني المغنية كاردي بي في كل مكان، ولكن الأسبوع الأخير كان دور نيكي ميناج.

الناقد جون كارامانيكا اعتبر أن هذا التحوّل الذي يشهده عالم موسيقى الهيب هوب لصالح كاردي يُقلِق المغنية نيكي ميناج، سيما وأنَّها لم تعد تصدر أي ألبومات موسيقية جديدة إلا فيما ندر في الآونة الأخيرة.

وبينما قالت ميناج أنها لا تملك "أي عداء" تجاه كاردي، فقد أوضحت كيف آلمت الأخيرة مشاعرها.

مع ذلك، وبدلاً من أن تبتعد عن الأضواء، قررت نيكي ميناج تقبّل اللحظة الراهنة، بل واستغلالها لصالحها كذلك! إذ زادت من وتيرة إصدار أغانيها بأن طرحت أغنيتين جديدتين بعنوان "Barbie Tingz" و"Chun-Li".

وهما تسجيلان طرحتهما كنوع من السجال، إذ أنَّهما عبارة عن أغنيتين تمتازان بالغموض والمشاكسة واللامركزية.

فمثلاً، أغنية "Barbie Tingz" بها اللحن البارد ذاته الذي كان يميز موسيقى الهيب هوب والموسيقى الكهربائية (المعروفة بموسيقى "الإلكترو") في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين، في حين جاءت أغنية "Chun-Li" مفعمة بتأثير موسيقى منتصف التسعينيات من القرن العشرين.

وكعادتها دائماً، تستهدف المغنية بذلك خصوماً لم تفصح عنهم ، إلا أنه للمرة الأولى منذ بداية مسيرتها الغنائية، هناك فعلاً خصم قادر تماماً على الرد، بل والانتصار عليها أيضاً، حسب الناقد.

2- Fists of Fury و The Space Travelers Lullaby لعازف الجاز كاماسي واشنطن: صرخة حرب ودعوة للقصاص   

https://open.spotify.com/embed/track/1Etl6q0mmPV60TtOCD0uch

https://open.spotify.com/embed/track/3C9Zbwm1AxCMFDqvyuBQQj

كانت أميركا تتألم من مشاهد المواطنين من أصل إفريقي الذين يتعرضون للقتل على يد قوات الشرطة يومياً تقريباً، حين أصدر عازف موسيقى الجاز كاماسي واشنطن ألبومه The Epic في 2015.

يقول الناقد جيوفاني روسونيللو: حينذاك، جاء ألبوم واشنطن، المكوّن من ثلاث مقطوعات موسيقية فقط، بمثابة تعبير فيّاض بالمشاعر ومهيب بدا أنَّه يلبي احتياجات تلك اللحظة، حتى وإن كان قد سُجّل قبلها بعدة أعوام: إذ جاءت ألحانه الحارقة على آلة التينور ساكسفون والأوركسترا المكملّة لها في الخلفية لتعبّر عن جسامة غضب الجمهور وعظمة طموحه كمداوٍ له.

أما في الأسبوع الثاني من أبريل/نيسان عام 2018، فقد أعلن الموسيقار كاماسي واشنطن عن ألبوم من قرصين مضغوطين مكمّل لألبومه السابق بعنوان Heaven and Earth.

أول مقطوعتين منفردتين من الألبوم الجديد تحملان العديد من السمات المميزة لألبومه السابق: الكثير من الأبواق والأصوات والأوتار؛ والألحان المطوّلة، التي غالباً ما تكون معزوفة بمفاتيح السلم الموسيقي الصغير. لكن، وفي حين أنَّ موسيقى ألبوم "The Epic" تتسم بالتجديد الروحي والتأكيد الذاتي، إلا أنَّ هذا الألبوم الجديد جاء ليكون بمثابة صرخة حرب.

ففي مقطوعة Fists of Fury، وعلى خلفية من إيقاعات كاماسي واشنطن المألوفة بأسلوبها من موسيقى الفانك (نوع من الموسيقى الأفرو-أمريكية) الممزوج بالموسيقى اللاتينية، يعلنها صوتا المغنية باتريس كوين والمغني دوايت ترايب مدوّيةً: "لن نطالب بالعدالة بعد الآن، بل سنأخذ قصاصنا بأيدينا!".

3- Sky Full of Song لفلورنس و"ذا ماشين": استخدمت جميع الطبقات الصوتية

ها هي مرة أخرى الموسيقى ذات الأصول الكلتية للمغنية البريطانية فلورنس ويلش وفرقتها الموسيقية "ذا ماشين" تفيض بالمشاعر الجيّاشة في الأغنية المنفردة التي غنّوها في حفل Record Store Day (يوم متاجر الموسيقى)، الذي يقام في أحد أيام السبت من شهر أبريل/نيسان من كل عام، بعنوان Sky Full of Song.

يقول الناقد جون باريليس في هذه الأغنية، تغني فلورنس ويلش عن علاقتها المليئة بالمصاعب مع صديقها المسافر بعيداً وعن النشوة والإنهاك اللذين يصيبانها حين تطلق لنفسها العنان في موسيقاها؛ إذ تغني قائلةً: "اقبض على كاحليّ بإحكام/ فقد نلت كفايتي من التحليق عالياً".

قاومت المغنية فلورنس ويلش وفرقتها النزعة المتأصلة في أغانيهم بالبدء بالغناء الإنشادي فوراً؛ إذ جاء المقطع الأول من الأغنية بأسلوب يستغني عن المصاحبة الموسيقية بالآلات و يستعيض عنها بالغناء البشري من جميع الطبقات الصوتية.

4- Cry Pretty لكاري آندروود: تجربة أليمة لم تصل للذروة ولكن مازال مرحبا بها

حادثة سقوط ، تعرضت له المغنية كاري أندروود في منزلها نهاية العام 2017، تسبَّب لها بإصابات في معصمها ووجهها؛ وقلما شُوهِدت في الأماكن العامة منذ ذلك الحين.

أندروود أصدرت أغنية جديدة بعنوان Cry Pretty تحمل بين طيّاتها رسالة تُلمِّح فيها على استحياء إلى الحادثة التي تعرضت لها قائلةً. "أنا آسفة إذا كان ما ترونه لا يعجبكم، لكنَّ مشاعريّ تنال منّي أحياناً، والانهيار هو مجرد طبيعة بشرية".

يصفها الناقد جون كارامانيكا بأنها أغنية أخرى من أفضل أغاني كاري أندروود، وتواصل في هذه الأغنية الارتفاع بشدة، لكنَّها لا تبلغ الذروة تماماً أبداً للأسف. مع ذلك، بالنسبة لفنانة لطالما ازدهرت على التألق الشديد، فإنَّ تقبّل العيوب أمرٌ مُرحَّبٌ به، حسب تعبيره.

5- Anna Wintour لأزيليا بانكس: لحن مرح وصوت أجش

لهذه الأغنية لحن هاوس مرح (يعزفه جونيور سانشيز) يُعَد نقطة انطلاق لغناء أزيليا بانكس، الذي تؤديه بعدد كبير من الأصوات المختلفة، جميعها لها: صوت أجش لمطربة سول، أو صوت جهوري لمغنية روحانية تغني الأناشيد الدينية، أو صوت مغنية راب ترفع صوتها بالغناء لدرجة التشويش، أو صوت هادئ يسرد المديح بطريقة مبتكرة.

يقول الناقد جون باريليس: ها هي تبتعد، وها هي تحتفي بالحب، وها هي تتجاهل الخصوم، وها هي ثانيةً تجمع بين "الألماس والأحلام" بأن تعلن قائلةً: "أنا في القمة، وأنت في الحضيض"؛ وكل هذه الشخصيات المتعددة تجتمع على حلبة رقص واحدة للرقص على لحن الأغنية.

ويتساءل عن اسم الأغنية غير المُفسَّر؟،  معلقاً بقوله: ربما يجدر بكم الاستعانة بتحسين محركات البحث.

6- No One Like You: تجربة قديمة لروبرت غلاسبر تستعين بلمسات كايترانادا

منذ بضعة أعوام مضت، اكتسبت تجربة الموسيقي الأميركي روبرت غلاسبر عدداً كبيراً من الأتباع، وحازت على جائزتي غرامي بفضل سلسلة ألبوماتها بعنوان Black Radio التي كانت كل أغنية من أغانيها تقريباً بصوت مغن مختلف.

بعد ذلك، قلل الرباعي عدد المغنين المشاركين بألبومهم الصادر عام 2016 بعنوان ArtScience، لدرجة أن أصبح تسجيلاً حصرياً لهم فقط لا يُسمح للضيوف بالمشاركة فيه؛ وهذا الألبوم هو نافذتنا على ألبومهم القادم بعنوان ArtScience Remixes.

يقول الناقد جيوفاني روسونيللو أنَّ الفرقة الموسيقية قد دعت كايترانادا – وهو منتج تجريبي مدين بالكثير لموسيقى الهاوس الكلاسيكية وموسيقى الهيب هوب التي تعود إلى أوائل الألفية الجديدة – كي يتولى إعادة تنقيح أغانيهم الأصلية من ألبومهم السابق.

كايترانادا بدوره جلب معه بعض الضيوف: ففي أغنية No One Like You بعد تعديلها، وعلى أنغام لحن الطبول التي يعزفها مارك كولنبورغ، يسرد المغني أليكس أيزلي بعض الأغاني بصوته الباعث على الاسترخاء، لكنَّنا نفتقد إلى عزف كايسي بنجامين المنفرد على آلة الساكسفون ألتو (راجع نسخة ألبوم ArtScience للمزيد من التفاصيل حول ذلك)، وإن كان هذا الاقتطاع مُرضِياً أكثر من النسخة الأصلية في المجمل.

7- Wish You Would لماريان هيل: عندما تتسلل الصرامة لآذانكم وتتأهبون للانفجار

تتسلل الصرامة خلسةً إلى آذان المستمعين في أغنية Wish You Would لماريان هيل، وهي فرقة موسيقية ثنائية مكوّنة من المغنية سامانثا غونغول والمنتج جيريمي لويد من مدينة فيلادلفيا الأميركية.

تتسم الأغنية بألحان وضربات سريعة على الطبول، بالإضافة إلى نغمات متعاقبة مقتضبة وكثير من الصمت، وكلها خلفية لغناء المغنية سامانثا غونغول الهامس المثير بينما تتدلل مُغنيةً عن الإغراء والخيانة، حسب الناقد جون باريليس.

إنَّ خلفية الأغنية تترك مجالاً واسعاً للغاية، لدرجة أن نقرة واحدة على طبول البونجو قد تبدو للمستمع كما لو كانت صوت انفجار.

8- Amenette لفرقة Nels Cline 4: أغنية تفاجئك بنهايتها

خفة اليد ومقاومة الجاذبية، يشكلان معظم قوام عزف عازف الغيتار الأميركي نيلز كلاين؛ إذ أنَّه يستعين بالمؤثرات والتلكؤ لكي يجعل موسيقاه تحيط بالمستمع وترفع من روحه المعنوية وتشوّش إحساسه بالوقت.

نيلز كلاين عازف غيتار مرتجل لا يمكن كبحه، فضلاً عن كونه ذا موهبة مبهرة صراحةً في عزف الغيتار، حسب تعبير الناقد جيوفاني روسونيللو.

وفي Nels Cline 4 – وهي فرقة موسيقية جديدة أصدرت لتوها أول ألبوماتها بعنوان Currents, Constellations – يُعَد عزفه المتميز أحد الأمور الرئيسية التي تجذب الجمهور إليها. بالإضافة إلى كيفية تشابكه مع عزف جوليان لايج، وهو عازف غيتار نابغة يصغره بجيل كامل ولا يقل عنه سلاسة. في أغنية "Amenette"، يجتمع عزف عازف الباس سكوت كولي مع عزف عازف الطبول توم رايني وعزف عازفي الغيتار نيلز كلاين وجوليان لايج، وتتباين ألحانها ما بين الألحان السريعة لموسيقى السوينغ والإيقاع الغجري الحر.

إنَّها أغنية تتميز بمنطق متردد لا علاقة له بأي شكل من أشكال الأغاني التقليدية؛ إلى أن يبلغ ذروته في النهاية في صورة ألحان هائجة منهارة، قبل أن ينطلق اللحن المرح فجأة لآخر مرة.

9- Stolen Moments لكوشيوس كلاي: إدانة ذاتية تحاول تنفير النساء

"إنَّها إدانة ذاتية مُغناة"، يذكر فيها المغني عدداً من الأسباب الوجيهة التي تدفع أي امرأة للتراجع عن فكرة الدخول معه في علاقة رومانسية.

إذ يقول فيها: "أنا أخشى الحميمية بشدة"، و"لا تثق بي فيّ"، و"لا أريد أن أقول لك إنَّني أحبك"، و"بالنسبة لي، لا يوجد حب مثالي".

يقول الناقد جون باريليس: كل هذا وأكثر يدندنه المغنى جوش كرابيه، الذي يسجّل أغانيه باسم كوشيوس كلاي، على أوتار الغيتار الصوتي الدافئة وصوت آلة الباس (آلة تشبه الغيتار) بطيء الوتيرة، مع مقطوعات وجيزة من الغناء الصوتي عالي الطبقة وصوت آلة الساكسوفون في الخلفية، إلى أن يختتم الأغنية قائلاً: "أعتقد أنَّ الوحدة تناسبنا تماماً"، على أمل ألا يصدّقه أحد.

10- Mama Proud لجيسي ويليامسون: أسئلة متعددة دون أجوبة

أغنية Mama Proud تأخذ ما تحتاجه من وقت في طرح تساؤلات دون أن تتوصل إلى أجوبتها، تساؤلات حول انفطار القلب والإخلاص والخسارة والقدر.

في هذه الأغنية، ينطلق صوت جيسي ويليامسون، وهي مؤلفة أغاني من أوستن بولاية تكساس الأميركية، على أنغام موسيقى فالس جذّابة تتردد على عزف بطيء على الغيتار ولحن طويل رتيب، حسب الناقد جون باريليس.

وسرعان ما تحيط بالمغنية جوقة مختفية عن الأنظار في نهاية الأغنية؛ كل هذا دون أن تفلح الأغنية في سبر غور اللغز.

11- Man of La Mancha لإيلين إلياس من المسرحية الموسيقية I, Don Quixote: دون كيشوت بأسلوب خاص

 

مر أكثر من 20 عاماً منذ أن كُلِّفت عازفة البيانو البرازيلية القديرة إيلين إلياس بتسجيل أغاني مسرحية Man of La Mancha الموسيقية التي عُرِضت على مسرح برودواي، والمستوحاة من قصة دون كيشوت الشهيرة، بأسلوبها الخاص.

كانت إيلين إلياس قد كُلِّفت بهذه المهمة من جانب مؤلف موسيقى المسرحية ميتش ليه، لكن هذه التسجيلات لم ترَ النور إلا الآن بفضل شركة Concord Records التي أصدرت ألبوم إيلين إلياس بعنوان Music From Man of La Mancha.

في أغنية الألبوم الرئيسية التي تحمل الاسم نفسه، ينضم إلى إيلين إلياس عازف الباس إيدي غوميز وعازف الطبول جاك دى جونيت، ليجتمع عزف ثلاثتهم ويتحول إلى لحن سلس شبيه بموسيقى الفلامنكو ينتقل بسهولة من السلم الموسيقي الكبير إلى السلم الموسيقي الصغير.

بينما يفسح عزف إيلين إلياس المنفرد المتميز المجال أمام عرض هادر مطوّل من جاك دى جونيت، في معزوفة تتسم بالقوة دون أن تطغى على عزف إيلين إلياس، حسب الناقد جيوفاني روسونيللو.

تحميل المزيد