بورتمان ترفض تسلّم جائزة إسرائيلية بـ 2 مليون دولار احتجاجاً على أحداث غزة.. ومطالبات بسحب جنسيتها

رفضت حضور حفل في إسرائيل لتسلُّم جائزة Genesis Prize، التي تبلغ قيمتها مليون دولار أميركي؛ وذلك احتجاجاً منها على الأحداث الأخيرة في غزة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/20 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
Director and actress Natalie Portman (L) listens to former Israeli President Shimon Peres during a photocall for her film "A Tale of Love and Darkness" in Jerusalem, September 3, 2015. A film adaptation of Israeli novelist Amos Oz's memoir, Wednesday's screening of Portman's directorial debut launched the film's commercial run worldwide. REUTERS/Ronen Zvulun

رفضت الممثلة الأميركية (الإسرائيلية الأصل) ناتالي بورتمان حضور حفل في إسرائيل لتسلُّم جائزة Genesis Prize، التي تبلغ قيمتها 2 مليون دولار أميركي؛ وذلك احتجاجاً منها على الأحداث الأخيرة في غزة.

إذ قال وكيل أعمال بورتمان إنها تأثرت بالأحداث الأخيرة في إسرائيل، وإنها لا تشعر بالارتياح لحضور حفل توزيع جوائز Genesis Prize.

وقد ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"أن مديري أعمال بورتمان أبلغوا القائمين على "جائزة المنشأ-Genesis Prize"، أنها منزعجة من الأحداث الأخيرة في إسرائيل بشكل كبير، لذلك فهي غير قادرة على الحضور.

في حين لم توضح طبيعة الأحداث التي قصدتها، لكن صحفاً إسرائيلية مثل "معاريف" رجحت أنها قصدت عمليات إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على متظاهرين فلسطينيين؛ إذ قُتل نحو 36 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي منذ انطلاق تظاهرات في قطاع غزة قبل 4 أسابيع؛ للمطالبة بحق العودة، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

بينما أشارت صحيفة "هآرتس" إلى مقابلة صحفيّة لبورتمان مع مجلة The Hollywood Reporter عام 2015، قالت فيها إنها تعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشكل كبير، وإنها منزعجة من إعادة انتخابه رئيساً للوزراء؛ لأن تصريحاته "عنصرية" بالنسبة لها.

من جانبهم، عبّر منظمو الحفل عن احترامهم قرار الممثلة، وأنهم "يقدّرون إنسانيتها"، ويحترمون حقها في رفض سياسات الحكومة الإسرائيلية، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية BBC، ومجلة Time الأميركية.

وقد ألغى "صندوق جائزة المنشأ" الإسرائيلية مراسم الحفل المخصص للممثلة. وتُخصص الجائزة السنوية لشخصية يهودية يعتبرها الصندوق مؤثرة عالمياً، ونموذجاً يحتذي به الجيل اليهودي الصاعد، وأعلن اختيار بورتمان لتكون شخصية عام 2018، وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

غضب إسرائيلي من القرار

وتسبب هذا القرار في تعرضها للانتقاد من النائب السابق بالكنيست عن حزب "الليكود" الإسرائيلي أورين هازان؛ إذ وصف قرار منحها جائزة من البداية بـ"الجنون الكامل"، وقال إنها قطعت علاقتها وصِلتها بالدولة بعد مغادرتها إلى أميركا في سن الرابعة.

وقال إنها مجرد "ممثلة" ولا تستحق "أي شرف من إسرائيل"، وإنها تستغل هويتها الإسرائيلية في التقدم بمسيرتها الفنية، مطالباً وزير الداخلية بإلغاء جنسيتها الإسرائيلية، بحسب ما نقلته صحيفة Daily Mail البريطانية.

بورتمان، (36 عاماً)، ممثلة ومخرجة أفلام ومنتِجة تحمل الجنسية الأميركية، كما تحمل الجنسية الإسرائيلية بالولادة؛ إذ وُلدت في القدس الغربية.

وقد حصلت على جائزة "غولدن غلوب" مرتين، وجائزة Nominee، كما ترشحت للأوسكار عام 2004، وشاركت في أفلام عدة، من بينها Star Wars.

تحميل المزيد