Amazon وMBC تنتجان مسلسلاً عن حياة القذافي على طريقة Narcos

يهدف المسلسل إلى سرد قصة حياة القذافي، منذ أن كان شاباً فقيراً وحتى أصبح الرجل الأول في ليبيا

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/11 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/11 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
Libyan leader colonel Muammar Gaddafi addresses the media during the official closing ceremony of the Sixth African Union Summit in Sudanese capital Khartoum January 24, 2006. [The African Union on Tuesday chose Congo Republic as a compromise to chair the organisation after Sudan's leadership bid was derailed by fears that its poor human rights record could damage the continent's credibility. Under the deal, Sudan will head the 53-nation body after Congo Republic steps down next year.]

نشرت مجلة Deadline Hollywood المختصة بأخبار الفن والمشاهير، خبراً عن إجراء شركة "آمازون Amazon" الأميركية محادثاتٍ لإنتاج مسلسل عن حياة الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي.

فتحت اسم "عاصفة رملية – Sandstorm" سيتولَّى المخرج المصري محمد دياب إخراج المسلسل، والتعاون في الإنتاج مع الكاتب الأميركي كارتر هاريس، كمنتجين تنفيذيين مع طارق مرحب ونيكول رومانو من شركة الإنتاج الفنية الأميركية Anonymous Content.

كما يشترك في الإنتاج علي جعفر، وفادي إسماعيل من شركة O3 Productions للإنتاج التابعة لمجموعة MBC، إذ سيكون الإنتاج مشتركاً بين شركتي Anonymous Content وO3 Productions وفقاً للمجلة الأميركية.

ورغم عدم تعليق آمازون على هذه الأخبار، إلا أن فادي إسماعيل مدير الإنتاج في شركة O3 أكَّد صحة الأنباء المتداولة، لافتاً إلى أنهم في مرحلة كتابة السيناريو، بحسب موقع "العربية.نت".

قصة Sandstorm

على الطريقة الدرامية التي سردت بها حياة تاجر المخدرات الكولومبي بابلو إسكوبار في مسلسل Narcos، سيتم تجسيد قصة الزعيم الليبي منذ شبابه وحتى لحظة قتله، في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011.

إذ يهدف المسلسل إلى سرد قصة حياة القذافي، منذ أن كان شاباً فقيراً وحتى أصبح الرجل الأول في ليبيا، مروراً بقيامه بانقلاب على الملك إدريس في العام 1969، وتوليه الحكم بعمر الـ 24 عاماً، وقراراته المصيرية في علاقات بلاده بدول الجوار، مثل إعادة ترتيب علاقات بلاده بالدول الغنية بالنفط في الشرق الأوسط.

ثم تحوله إلى "طاغية فاسد يحكم بقبضة من حديد"، بالإضافة إلى تورطه في قضايا استخباراتية، وحتى قيام الثورة ومطاردته من قبل المواطنين، بحسب المجلة التي نشرت أول تقريرٍ عن المسلسل.

كما يستعرض Sandstorm التغيرات التي شهدتها ليبيا في عهده مع كل هذه التغيرات الشخصية والقرارات التي اتخذها.

المخرج والكاتب

المخرج المصري محمد دياب إلى أقصى

الكاتب والمخرج المصري محمد دياب (40 عاماً)، الذي انضمَّ في العام 2017 إلى قائمة تضم أكثر من 6000 عضو دائم في لجنة الأوسكار، سيكون مخرج المسلسل الجديد.

وقد عُرف دياب بمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية الحساسة في أفلامه، مثل فيلم "678" الذي ناقش فيه في العام 2010 معاناة فتيات مصر مع ظاهرة التحرّش الجنسي، وفيلم "اشتباك" الذي أخرجه في العام 2016 لمناقشة التعامل الرسمي مع المعارضة السياسية في مصر.

وفيلمه الجديد لعام 2018 "طلق صناعي" الذي دار حول قصة محاولة أسرة مصرية فقيرة الحصول على التأشيرة الأميركية، لإنجاب أطفالهم هناك ليحملوا جنسيتها.

المسلسل سيقوم بكتابته الكاتب الأميركي كارتر هاريس، الذي سبق أن تولَّى كتابة عدد من الحلقات في مسلسلات شهيرة مثل (Bloodline (2015، وLights Out (2011)، وFriday Night Lights (2006).

العاصفة

اسم المسلسل "عاصفة رملية"، هو الاسم ذاته الذي حمله كتاب صدر في العام 2012 للكاتبة ليندسي هيلسوم، إذ ألَّفت كتاباً بعنوان "عاصفة الرمال: ليبيا في زمن الثورة- Sandstorm: Libya in the Time of Revolution"، الذي تحدثت فيه الكاتبة عن ليبيا خلال ثورة 2011، بعد ذهابها في جولة ميدانية إلى ليبيا.

كما صدر كتاب آخر في العام 1982 للكاتب الأميركي جون كاي كولي، بعنوان "عاصفة رمال ليبية- Libyan Sandstorm" تحدث فيه عن دعم القذافي لعدد من الحركات المسلحة، والكتاب الأخضر، وسعيه للحصول على أسلحة نووية.

تحميل المزيد