“سأكون أول سيدة تفحط بالمملكة”.. حليمة بولند تشارك في عمل تلفزيوني سعودي عن قيادة المرأة

وقالت بولند إنها اجتمعت مع جهة منظمة لعمل تلفزيوني يتناول قيادة المرأة السعودية للسيارة، وطلبوا منها المشاركة في طاقم العمل لتجسيد دور فتاة سعودية تقود السيارة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/10 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/10 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش

"يقولون أنه عمل سيكسر الدنيا"، بهذه الكلمات وصفت الإعلامية الكويتية حليمة بولند العرض المقدم لها للمشاركة في عمل تلفزيوني سعودي يتناول قيادة المرأة السعودية للسيارة.

وقالت بولند، عبر مقطع فيديو بثته عبر حسابها في "سناب شات"، أنها اجتمعت مع جهة منظمة لعمل تلفزيوني يتناول قيادة المرأة السعودية للسيارة، وطلبوا منها المشاركة في طاقم العمل لتجسيد دور فتاة سعودية تقود السيارة.

ووجهت الإعلامية الكويتية السؤال لمعجبيها حول موافقتهم على المشاركة في العمل، قائلة: "هل توافقون على مشاركتي في هذا العمل التلفزيوني الذي  يتناول قيادة المرأة السعودية للسيارة، سأقوم بتجسيد دور المرأة السعودية ويقولون إن العمل قوي وسيكسر الدنيا، ما رأيكم هل أشارك؟".

ويبدو بالفيديو الذي التقط داخل فندق الفور سيزون الفخم في الرياض، ظهور شابين من القائمين على العمل التلفزيوني، هما مبارك الرشيدي وهادي الدواري، حيث مازح أحدهما بولند بقوله "ستقومين بالتفحيط في السعودية، وستركبين الوانيت"، لتجيبه ضاحكة "أفحط بالرياض، وأسوي خمسات خمسات، سأكون أول سيدة تفحط في السعودية وفي عمل سعودي بالتلفزيون، وأحتاج إلى التلثم بالشماغ كي يكمل الدور" (في إشارة لظهور سعوديات متلثمات يقدن السيارات قبل قرار السماح للمرأة بالقيادة).

سعوديات غاضبات: حليمة لا تمثلنا

ماهي إلا ساعات قليلة مضت على إعلان الإعلامية الكويتية، حتى أطلق شابات سعوديات وسماً تحت عنوان #سعوديات_حليمه_لاتمثلنا، عبرن فيه عن رفضهن لتمثيلهن من قبل الإعلامية الكويتية، متسائلات عن سبب غياب المرأة السعودية عن تمثيل بنات جنسها.

وأشار بعضهن إلى أن الإعلام المحلي يتحدث يومياً عن عمل الحكومة على  تمكين المرأة السعودية، إلا أنها ما زالت غائبة عن الكثير من المجالات، مستشهدات بالاستعانة بممثلات غير سعوديات في تمثيل المرأة السعودية، كالفنانة الكويتية حياة الفهد وزهرة الخريجي وغيرهن.

فيما اعتبرت أخريات أن تجسيد الإعلامية بولند للمرأة السعودية "إساءة" للنضال الذي ناضلته السعوديات في سبيل قيادتهن للسيارة، واستغلال لقضيتهن. 

من هي حليمة بولند؟

ولدت الإعلامية والمذيعة الكويتية في ديسمبر/كانون الأول 1980، وهي خريجة كلية الآداب في جامعة الكويت.

بدأت بولند مشوارها الإعلامي عام 2001، عندما اختارها رئيس قسم الإعلام في جامعة الكويت للعمل في تلفزيون الدولة لتقدم برنامج "رن يا جرس"، ثم أتبعته بعدة برامج بأسماء مختلفة مثل "ألو حليمة" و"ألو هلا" و"أغانيكم".

كما شاركت الشابة المثيرة للجدل في تقديم العديد من المهرجانات أبرزها مهرجان صلالة، وهلا فبراير، وليالي دبي، وفقاً لموقع "ياسمينة".  

وتوجت الإعلامية الكويتية بلقب ملكة جمال الإعلاميات العرب لعام 2018 خلال مسابقة "ملكة جمال العرب" التي أقيمت مطلع يناير/كانون الثاني 2018 في أحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة، بحسب "أخبارك نت".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2009، توجت بولند كأفضل إعلامية عربية، وذلك خلال الدورة الثانية من مهرجان "المميزون" للإبداع في رمضان، حيث حصلت على أعلى نسبة تصويت بين المذيعين العرب بسبب برنامج "مسلسلات حليمة" الذي حظي بأعلى نسبة مشاهدة حينها وكان يذاع على قناة "إم بي سي".

وحليمة المتزوجة من عبدالسلام الخبيزي ولها منه طفلة تدعى ماريا، معتادة على إثارة الجدل، وهي محل انتقاد دائم من المجتمع الخليجي بسبب أزيائها الصارخة والجريئة.

ففي يناير/كانون الثاني 2018، أثارت موجة جدل داخل السعودية بعد أدائها مناسك العمرة وتغطيتها بالصورة عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي شأنها شأن أي فعالية تشارك بها، ما دفع البعض لانتقادها ودعوتها للتركيز على أداء المناسك، فيما رأى آخرون أن ما تفعله أمر طبيعي وحرية شخصية لا تؤذي الآخرين.

موعد قيادة السعوديات للسيارة يقترب

مدة قصيرة تفصل السيدات السعوديات عن البدء بقيادة السيارة داخل بلادهن، إذ يدخل الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز في سبتمبر/أيلول 2017 بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، حيّز التنفيذ في 24 يونيو/حزيران القادم، أي بعد أقل من شهرين.

وشهدت السعودية العديد من الفعاليات التي عملت على تهيئة المناخ لقيادة المرأة للسيارة، حيث افتتحت العديد من المدارس الخاصة بتدريبهن على القيادة واستصدار الرخص الرسمية لهن، فضلاً عن استقدام عشرات المدربات من عدة دول عربية لتدريب السيدات على القيادة.

تحميل المزيد