بعدما قضى ليلتين في السجن.. سلمان خان يُفلت من الحبس بكفالة

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/07 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/07 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش

أفلت نجم بوليود سلمان خان، من الاستمرار في السجن لمدة 5 سنوات، بسبب انتهاكه الصيد المحظور في بلاده، بعدما دفع كفالة بلغت نحو 770 دولاراً.

ووقَّعت محكمة ولاية راجاستان الكفالة على خان، بعدما قضى يومين في السجن، بعد الحكم عليه بالحبس خمس سنوات، هذا الأسبوع، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

واتُّهم خان (52 عاماً)، يوم الخميس 5 أبريل/نيسان، بصيد ظبيين أسودين من فصيلة ظباء هندية محمية، بطريقةٍ غير قانونية، في أثناء تصوير فيلمٍ في مدينة جودبور الهندية عام 1998.  

وقضى الممثل المخضرم، الذي ربح 37 مليون دولار العام الماضي 2017، ليلتي الخميس والجمعة في السجن المركزي بمدينة جودبور، بانتظار جلسة الكفالة، بعد تقديم طعن في حكم الإدانة.

وأفرِج عن خان، ظهر السبت 7 أبريل/نيسان، مقابل كفالةٍ قدرها 500 ألف روبية (770 دولاراً)، بالإضافة إلى المبلغ نفسه، كضمانٍ لعدم تكرار الفعل مرة أخرى، ونقلت قوات الشرطة خان إلى مطار جودبور.

واحتفل بعض المعجبين المهووسين بالفنان بقرار الكفالة خارج المحكمة بالألعاب النارية، بينما تجمَّع حشدٌ خارج منزله في حي باندرا في مدينة مومباي الهندية انتظاراً لعودته.

يُذكَر أنَّ مزاعم الصيد غير المشروع لاحقت خان على مدار العقدين الماضيين، منذ أن رُفِعت دعوى قضائية ضده من قبيلة بيشنوي الهندية، التي تعبد الظبية السوداء، باعتبارها تناسخاً لروح معلمهم الروحي، الذي كان يعيش في القرن الرابع عشر.

إذ زعم أحد أعضاء القبيلة أنَّه رأى مصابيح أماميةً لإحدى السيارات، وسمع صوت إطلاق نار بالقرب من منزله بضواحي جودبور، في سبتمبر/أيلول من عام 1998، وحين خرج للتحقق من الأمر، رأى سيارة تفر من مكان الحادث وظبيين أسودين ميتين.

ثم دوَّن أرقام لوحة السيارة، التي قالت الشرطة إنَّها تخص خان. وبُرِّئ يوم الخميس أربعة ممثلين آخرين، زُعِم أنَّهم كانوا في السيارة وقت حدوث الصيد لعدم كفاية الأدلة.

 جديرٌ بالذكر أنَّ خان أُدين بالجريمة نفسها في عام 2006، لكنَّ تنفيذ الحُكم أوقف بعد ذلك بسنة، ثم ظهرت الاتهامات مجدداً في عام 2008.

وأكَّد خان مراراً وتكراراً أنَّه لم يقتل الحيوانين، بل ساعد في إطعامهما. وأكَّد كذلك على عدم وجود أي دليل على موت الظبيين بسبب ظروف غير طبيعية، وأنَّ مسؤولي الغابة لفَّقوا له التهمة "سعياً لشهرة إعلامية".

جديرٌ بالذكر أنَّ الجدل أحاط بخان طوال حياته المهنية. ففي عام 2002، اتهمته الفنانة الهندية أشوريا راي حبيبته السابقة بالعنف اللفظي والجسدي، لكنَّه أنكر هذه الاتهامات. وفي السنة نفسها، قُبض عليه في قضية صدم بالسيارة وهروب، أسفر عن موت شخص مشرد، لكنه بُرِّئ منها في 2015. ويجري الاستماع إلى الطعن في البراءة حالياً في المحكمة العليا.

ربما تكون مشكلات خان القانونية قد أسهمت في ركود مسيرته المهنية في منتصف العقد الأول من القرن الحالي، لكنَّ خبراء السينما يقولون إنَّ صورته كشابٍ منحرف تُعَد عاملاً أساسياً في الإعجاب الشديد الذي يحظى به بين قاعدة معجبيه من الشبان.

ستُعقَد جلسة الاستماع التالية في تهمة الصيد غير المشروع، في 7 مايو/أيار، ومن المنتظر أن يطلب خان فيها إيقاف تنفيذ الحكم رسمياً.

 

علامات:
تحميل المزيد