صديق الجميع وعدو الجميع، 30 عاماً في السلطة بعد انقلاب عسكري مع إسلاميين.. ماذا تعرف عن عمر البشير أيضاً؟

هل تتابع ما يحدث في السودان وتساءلت بينك وبين نفسك عن تاريخ هذا الرئيس الذي يحكم منذ 30 عاماً، ويحاول أن يستوعب المظاهرات بعدما قمعها.. في هذا الموضوع ستعرف عنه أكثر.

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/25 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/25 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Sudan's President Omar Hassan al-Bashir, wearing a southern traditional dress, speaks during a protest with southern Sudanese people against the International Criminal Court (ICC) arrest warrant for him, in Khartoum March 7, 2009. REUTERS/Zohra Bensemra/File Photo

هل تتابع ما يحدث في السودان؟ والحراك الشعبي العارم هناك؟ ربما تساءلت بينك وبين نفسك عن تاريخ هذا الرئيس (عمر البشير) الذي يحكم منذ 30 عاماً، ويحاول أن يستوعب المظاهرات بعدما حاول قمعها. في هذا الموضوع من BBC MONITORING تفصيل بأهم وأبرز المحطات في حياته.

موجز مساء الأحد: السودانيون يتحدَّون البشير، بوتفليقة يوجِّه رسالة للجزائريين، وعفو سعودي عن مصريين

من هو عُمر البشير؟

عمر البشير هو رئيس السودان منذ عام 1993. بعدما تولى العسكريون السلطة عقب انقلابٍ غير دمويّ، يدعمه الإسلاميون بقيادة حسن الترابي عام 1989.

بعد عقودٍ من القتال، أبرمت حكومته اتفاق سلام مع متمردي جنوب السودان المطالبين بحجمٍ ذاتيّ أكبر للجنوب عام 2005. وأدى الاتفاق إلى انفصال جنوب السوداء عام 2011.

منذ مارس 2009، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتين لتوقيفه بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية في دارفور، غرب السودان. تولّى البشير زعامة حزب المؤتمر الوطني الحاكم منذ 1999. وتزوج مرتين وليس لديه أبناء.

وُلد البشير في 1 يناير/كانون الثاني 1944، في منطقة حوش بانقا، شندي، بولاية نهر النيل في السودان، ولد لعائلة ريفية تعمل بالفلاحة، لديه أخٌ أصغر لقي مصرعه خلال قتال بجنوب السودان في التسعينيات، ولديه أخ عميد في الجيش السوداني.

تزوّج مرتين، في الأولى تزوج ابنة عمه فاطمة خالد، وفي الثانية تزود وداد بابكر، ولكنه لم ينجب أولاداً من الزيجتين.
ينتمي البشير لقبيلة الجعليون، وهي واحدة من أكبر قبيلتين في السودان، كان البشير القائد الثاني للواء المظلات الذي أرسلته السوداء لقناة السويس خلال الحرب 6 أكتوبر 1973، كما ترقَّى لرتبة مشير عام 2004 وهو ممسك بزمام السلطة.
تخرّج عمر البشير في الكلية العسكرية السودانية بالخرطوم عام 1967، كما درس في الكلية الحربية المصرية بالقاهرة، في مصر. كما نال درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان السودانية، وماجستيراً آخر في الدراسات العسكرية من ماليزيا.

ماذا يحدث في السودان؟.. صفقة سرية برعاية أممية لرحيل البشير، والرئيس يناور

تسلسل زمني لأبرز محطات حياته

1960 – انضم لقوات الجيش السوداني كطيار وأثبت كفاءته في القوات المحمولة جواً قبل أن ينتقل إلى المشاة.
في أكتوبر 1973 – خدم في الخطوط الأمامية مع القوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر 1973 مع إسرائيل.
وخلال السبعينيات – حضر دورة تدريبية في "الأيدلوجية والتعاليم الإسلامية" لكبار ضباط الجيش، مما مكّن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين السودانية من التغلغل بين مجموعات الضباط. وكان أربعة أعضاء من المجلس العسكري الذي حكم السودان منذ انقلاب يونيو/حزيران 1989 يحضرون هذه الدورات.
في 30 يونيو/حزيران، 1989 – قاد انقلاباً أطاح بحكومة رئيس الوزراء المدني الصادق المهدي.
22 مارس/آذار، 1991 – مررت الحكومة القانون الجنائي الذي يطبق الشريعة في جميع المحافظات باستثناء جنوب البلاد.
22 مارس/آذار، 1996 – انتُخِبَ رئيساً بنسبة 75.7% من الأصوات، بعد إجراء انتخابات الحزب الواحد لانتخاب رئيس وجمعية وطنية جديدة.

عمر البشير ما بعد الرئاسة

في 6 يناير/كانون الثاني، 1999 – شكّل حزب المؤتمر الوطني مع الدكتور حسن الترابي وانتُخِبَ رئيساً للحزب بعد السماح بتسجيل الأحزاب قانونياً. ويعتبر الحزب الجديد انشقاقاً عن الجبهة الإسلامية.
29 ديسمبر/كانون الأول، 2000 – إعادة انتخاب الرئيس بعد حصوله على 86.5% من الأصوات.
9 يوليو/تموز، 2005 – جون قرنق يؤدي القسم كأول نائب رئيس غير مسلم للسودان.

14 يوليو/تموز، 2008 – لويس مورينو أوكامبر، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يطلب من المحكمة إصدار مذكرة توقيف بحق البشير، بتهم الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية في دارفور. وهو أول رئيس دولة تُوجَّه اتهامات إليه من قبل محكمة دولية بعد الليبيري تشارلز تايلور، وقبل اليوغوسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش.
19 يوليو/تموز، 2008 – وُجِّهَت عشر تهم ضد البشير: ثلاث تهم إبادة جماعية، وثلاث تهم لارتكاب جرائم ضد الإنسانية، جريمتي قتل. ومن المتوقع أن يستغرق القضاة شهوراً لدراسة الأدلة قبل اتخاذ قرار بشأن توقيفه.
26 أبريل/نيسان، 2010 – أعلنته اللجنة الوطنية للانتخابات فائزاً بالانتخابات الرئاسية بنسبة 68% من الأصوات.
12 يوليو/تموز، 2010 – أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة التوقيف الثانية بحق البشير بتهم الإبادة الجماعية بعد رفض القضاة للاستئناف بسبب وجود "أسباب معقولة للاعتقاد بأنه مسؤول عن ثلاث تهم تتعلق بالإبادة الجماعية".
25 يناير/كانون الثاني، 2011 – يلقي أول خطاب علني بعد الاستفتاء على استقلال الجنوب، ليقول "أريد أن أخبركم، أنه قد اتُّخِذ القرار، صوّت 99% من الجنوبيين لصالح الانفصال.. أصبح الانفصال واقعاً كما قلت في جوبا، ولكننا لن نجلس تحت الخيمة لننتحب. بل سنحتفل في جوبا مع إخواننا من الجنوب تهنئة لهم بتأسيس دولتهم".
في 13 فبراير/شباط، 2011 – بعد الإطاحة بالرئيس المصري مبارك، حيّا "الشباب المصري" على ثورته. ووصف مصر بـ"الدولة الشقيقة".
11 مارس/آذار، 2012 – قال إنه لن يسعى للترشح لمنصب الرئيس مجدداً. "لن أترشح مجدداً، وسيختار المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الرئيس القادم للحزب، والذي سيترشح بدوره للانتخابات الرئاسية في 2015″، قال ذلك خلال مقابلة مع صحيفة الراية القطرية.
23 سبتمبر/أيلول، 2013 – اندلعت مظاهرات عنيفة في مدينة ود مدني، ثاني أكبر المدن السودانية، احتجاجاً على الإجراءات التي أُعلن عنها قبل يوم برفع الدعم عن الوقود. وأشعل المتظاهرون النيران في المباني الحكومية وأكدت الشرطة مقتل شخص واحد. وانتشر الجيش في مدينة ود مدني من أجل السيطرة على الوضع.

24 سبتمبر/أيلول، 2013 – استمرت المظاهرات في ود مدني وامتدت إلى العاصمة، الخرطوم، وأنحاء أخرى من البلاد. وذكرت التقارير مصرع العديد من الأشخاص.
في 26 سبتمبر/أيلول، 2013 – ذكرت التقارير مقتل أكثر من 100 شخص منذ اندلاع المظاهرات العنيفة، والتي بدأت بعد الإعلان عن رفع الدعم عن الوقود في 22 سبتمبر/أيلول 2013.
5 ديسمبر/أيلول، 2013 – استقالة نائب الرئيس علي عثمان محمد طه من منصبه من أجل السماح بـ "التغيير".
14 مارس/آذار، 2014 – التقى بزعيم حزب المؤتمر الشعبي، الدكتور حسن الترابي. ويعتبر ذلك اللقاء الرسمي الأول الذي يجمع الاثنين منذ 1999 عندما أدت الخلافات السياسية بين الاثنين إلى انقسام الحزب الحاكم، والإطاحة بالترابي.
في 26 يناير/كانون الثاني، 2015 – افتتح رسمياً قصراً رئاسياً جديداً في الخرطوم، السودان. قامت الصين ببناء وتمويل القصر الجديد واكتمل بناؤه في سبتمبر/أيلول 2014.
27 أبريل/نيسان، 2015 – أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات فوز البشير بالانتخابات الرئاسية لفترة خمس سنوات، بأكثر من 5.2 مليون صوت، بنسبة 94% من الأصوات.
وفي 3 يوليو/تموز، 2017 – وافق على دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو في الشهر التالي.
23 يوليو/تموز، 2017 – أعلن تجميد مفاوضات السودان مع الأمم المتحدة بعد قرار الرئيس دونالد ترامب تأجيل القرار المتعلق بإزالة العقوبات الدائمة المفروضة على السودان، والتي كان من المفترض أن تنتهي في 13 أكتوبر/تشرين من العام نفسه.
في 6 أكتوبر/تشرين، 2017 – أعلنت الولايات المتحدة تخفيف العقوبات الاقتصادية على السودان لأول مرة منذ 1997 بسبب "الإجراءات الإيجابية".

كما قالت إنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب ستقوم برفع الحظر التجاري وإلغاء تجميد أصول الحكومة السودانية في الولايات المتحدة. بينما تظل السودان في قائمة الولايات المتحدة الأمريكية للدول التي ترعى الإرهاب.
24 مايو/أيار، 2018 – بعد لقائه مع مسئولين سعوديين في الخرطوم، أكَّد البشير مجدداً على استمرار مشاركة السودان في التحالف العربي في حرب اليمن.

أتى ذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان وزير الدولة لشؤون الدفاع السوداني، علي محمد سليم، بأن الوزارة تعمل على تقييم إيجابيات وسلبيات المشاركة في حرب اليمن.
10 أغسطس/آب، 2018 – وافق البشير على ترشيحه من قِبل حزب المؤتمر الوطني مرشحاً للحزب للانتخابات الرئاسية 2020، بالرغم من رفض المعارضة السودانية ترشيحه لفترة ثالثة.

وخلال الجلسة الختامية لمجلس الشورى، قال البشير: "أودُّ أن أشكر قادة وأعضاء الحزب على الثقة التي وضعوها في شخصي المتواضع. إنها ثقة ومسؤولية كبيرة. وإنه لشرف لي أن أقبل هذه الثقة".
1 أكتوبر/تشرين، 2018 – يؤكد على عدم تأجيل الانتخابات المزمع عقدها عام 2020.
9 يناير/كانون الثاني، 2019 – أثنى على كل القوى الوطنية لتعاملها "المتحضِّر" مع المظاهرات التي تطالبه بالتنحي وتسليم السلطة.

تحميل المزيد