ملكية دستورية فيدرالية يتناوب عليها 9 سلاطين.. نظام الحكم في ماليزيا وراء تنحي السلطان بعد ارتباطه بملكة جمال روسيا

يختلف نظام الحكم في ماليزيا عن بقية الأنظمة الملكية.. يتداوله ٩ سلاطين وتخلي محمد الخامس عنه لم يعجب بقية أعضاء مجلس الحكام. فمن سيليه ومتى؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/18 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/07 الساعة 07:35 بتوقيت غرينتش
الملك «محمد الخامس»

قبل انتهاء فترة ولايته بـ3 أعوام، تنازل الملك "محمد الخامس"، الملك الخامس عشر لماليزيا، عن العرش في السادس من يناير/كانون الثاني 2019، وتزوج ملكة جمال روسيا السابقة.

في اليوم التالي، أي السابع من يناير/كانون الثاني 2019، اجتمع 6 أعضاء من أصل 9 يمثلون مؤتمر الحكام، واتفقوا على عقد مؤتمر آخر في يوم 24 يناير/كانون الثاني 2019، لانتخاب ملك البلاد الجديد ونائبه.

وفي يوم 31 يناير/كانون الثاني 2019، سيتم الاحتفال بتنصيب الملك الجديد ونائبه.

وقال المجلس إن أحد السلاطين لم يتمكن من الحضور بسبب مرضه، في حين غاب آخر لسفره. أما السلطان الثالث الذي لم يحضر الاجتماع، فكان السلطان محمد الخامس.

ورغم تخلّيه عن منصبه، فإن محمد الخامس ما زال سلطاناً لولاية Kelantan. وقد تولى هذا المنصب منذ سبتمبر/أيلول 2010، خلفاً لوالده.

ولمعرفة نظام الحكم في ماليزيا، وما هو مؤتمر الحكام، وكيفية اختيار ملك للبلاد، ندعوك لمتابعة هذا التقرير.

 

نظام الحكم في ماليزيا ملكي دستوري يتداوله 9 حكام

ماليزيا دولة ملكية دستورية فيدرالية، ورئيس البلاد هو الملك.

يحمل الملك لقب يانغ دي-برتوان أغونغ Yang di-Pertuan Agong "الحاكم الأسمى"، ويتم انتخابه من بين 9 من حكام أو سلاطين الولايات الوراثية مدة 5 سنوات.

فماليزيا تضم 13 ولاية و3 أقاليم اتحادية، ولكل ولاية دستور خاص بها، ومجلس تشريعي، ومجلس تنفيذي، وهي مسؤولة أمام الجمعية التشريعية ويرأسها رئيس وزراء.

الأراضي الاتحادية، التي تضم عاصمة ماليزيا كوالالمبور، والعاصمة الإدارية بوترا جايا، وجزيرة لابوان، تحمل الوضع نفسه باعتبارها دولاً، ولكن ليس لديها مجالس تشريعية منفصلة أو رؤساء.

من بين 13 ولاية ماليزية هناك 9 ولايات يقودها حكام بالوراثة وتلك الولايات هي: ولاية Johor، وKedah، وKelantan، وPahang، وPerak، وSelangor، وTerengganu، ويحكمها سلاطين.

أما ولاية Perlis، فيحكمها راجا أو ملك، وولاية Negeri Sembilan فيلقب حاكمها بالحاكم الرئيس يانغ ديبرتوان بيسار "Yang DiPertuan Besar".

هناك 4 ولايات ليس لها حكام، وهي: Penang، وMalacca، وSabah، وSarawak.

ملك البلاد هو القائد الأعلى لقواتها المسلحة، ومهامه محدودة

Yang di-Pertuan Agong هو رئيس الدولة الفيدرالي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الماليزية، ويمثل الدولة خلال المهام الدبلوماسية وزيارات الدول.

فمنصب ملك ماليزيا منصب شرفي إلى حد كبير، في حين أن السلطة التنفيذية ومعظم صلاحيات الحكم تقع بيد رئيس الوزراء وحكومته.

وكانت صلاحيات الملوك والسلاطين قد قُلِّصت في عهد مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي الحالي، في أثناء توليه رئاسة الوزراء من قبلُ مدة 22 عاماً.

كما يمنح الملك أعلى لقب في الدولة، وهو لقب "تون" لرؤساء الوزراء بعد انتهاء فترة ولايتهم.

السلاطين لا يتدخلون في السياسة عادة، ولكنهم يتواصلون مع الشعب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كان وفقاً للأقدمية، وحالياً وفقاً لترتيب الدورة الأولى

كان ترتيب الولايات لاختيار الملك الجديد للبلاد في الدورة الأولى على أساس الأقدمية، واستمرت تلك الدورة من عام 1957 إلى عام 1994.

وبعد انتهاء الدورة الأولى، اتبع حكام الولايات نفس ترتيب الدورة الأولى بغض النظر عما إذا كان الأقدم في الوقت الحالي أو لا.

ويمكن تغيير ترتيب الدورة حسب تقدير مؤتمر الحكام. ومؤتمر الحكام يضم 9 أعضاء هم السلاطين التسعة.

وفقاً لهذا التناوب، فإن السلطان القادم هو سلطان ولاية Pahang السلطان أحمد شاه، البالغ من العمر 88 عاماً، وهو ما أثار التساؤلات عمن يستحق الجلوس على العرش.

الأكبر سناً ليس شرطاً للفوز بلقب سلطان

كما ذكرنا، ففي ماليزيا 9 ولايات يُختار من حكامها ملك للبلاد كل 5 سنوات.

هناك 7 ولايات تعتمد الأكبر سناً في توريث السلطان، ولكن هناك من لا يسير على القاعدة.

فخلافاً للولايات التي تعتمد التوريث باختيار الأكبر سناً، نجد أن ولاية Perak، التي تتناوب فيها السلطة بين 3 أفرع للعائلة المالكة، تضع الابن الأكبر للسلطان الحاكم في نهاية المرشحين للفوز بالعرش.

 وهذا لا يمنع السلطان ومجلسه من ترتيب المرشحين للخلافة.

وفي ولاية Negeri Sembilan، لا يعني أن الأكبر سناً سيضمن الحصول على العرش، فتحتكم العائلة المالكة إلى مجلس من الذكور في العائلة المالكة يطلَق عليه مجلس رؤساء الوراثة، يختارون فيما بينهم من يجلس على العرش.

الهيئة التشريعية: ديوان راكيات وديوان نيغارا

وفقاً للدستور الماليزي، فإن الهيئة التشريعية اتحادية تنقسم إلى مجلس الشعب الذي يطلَق عليه ديوان راكيات، ومجلس الدولة الذي يسمى ديوان نيغارا.

يضم مجلس النواب نحو 200 عضو، يتم انتخابهم من خلال الدوائر الانتخابية.

أما مجلس الدولة، فيضم نحو 26 عضواً، يعين الملك ثلثيهم بناءً على توصية رئيس الوزراء، في حين تنتخب المجالس التشريعية للدولة بقية الأعضاء.

تسمى القوانين التي يقرها كلا المجلسين ويقرها الحاكم الأسمى قوانين اتحادية.

وسلطات البرلمان الفيدرالي واسعة نسبياً، وتشمل سلطة التشريع في المسائل المتعلقة بتمويل الحكومة، والدفاع، والسياسة الخارجية، والأمن الداخلي، والعدالة، والمواطنة، وانتخاب رئيس للوزراء كل 5 سنوات.

ينص الدستور أيضاً على أن بعض القضايا قد يتم تناولها إما من قِبل الهيئة التشريعية الفيدرالية وإما من قبل الهيئة التشريعية في الولاية.

محمد الخامس تنحَّى عن الحكم بعد عودته من العلاج بالخارج

ويعتبر السلطان محمد الخامس أصغر من تولى حكم ماليزيا، فهو من مواليد عام 1969، وتولى منصب سلطان Kelantan في سبتمبر/أيلول 2010، كما أصبح ملكاً للبلاد في ديسمبر/كانون الأول 2016.

وكان الملك في إجازة لتلقي العلاج منذ 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وقد وردت تقارير عن زواجه بملكة جمال روسيا 2015، أوكسانا فويفودينا، في موسكو.

وخلال تلك الفترة، تولى سلطان ولاية Perak القيام بأعمال الملك.

مهاتير محمد يشدد على التزام القوانين.. فهل لهذا علاقة بالتنحي؟

وكان رئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد، نشر يوم الأربعاء 2 يناير/كانون الثاني 2019، منشوراً بعنوان "سيادة القانون".

جاء فيه أن جميع الماليزيين، وضمنهم الملوك، ملزمون بقوانين البلاد، ولا يوجد من هو فوق القانون.

وأوضح مهاتير محمد أن للحكام محكمة خاصة بهم، ولكن تطبَّق فيها القوانين التي تطبَّق على المواطنين العاديين.

كما كتب أن على الحكام احترام القانون، ومن المزعج رؤية انتهاكات صارخة للقانون تُرتكب كنتيجة لاعتقاد خاطئ في الحصانة.

رغم كل تلك التلميحات، فإن مهاتير محمد لم يشر إلى أي جريمة، كذلك لا يوجد في ماليزيا ما يمنع الملك من الزواج بأجنبية.

ولكن حسب موقع straitstimes، فإن الحكام الآخرين كانوا غير مرتاحين مع الترتيب، والتتويج المحتمل للسيدة فويفودينا كملكة للبلاد.

علامات:
تحميل المزيد