بينها بلدان عربيان.. هذه البلدان ليست لها دول جارة أو حدود سياسية برية على الإطلاق

هل تصدق أن هذه البلدان ليست لها دول جارة أو حدود سياسية مع بلدان أخرى، ولتوضيح الصورة فيمكنك أن تتخيل نموذج معكوس.

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/05 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/06 الساعة 05:38 بتوقيت غرينتش
هذه البلدان ليست لها دول جارة أو حدود سياسية

هل تصدق أن هذه البلدان ليست لها دول جارة أو حدود سياسية مع بلدان أخرى، ولتوضيح الصورة فيمكنك أن تتخيل نموذج معكوس.

بلغ الإنفاق العسكري للصين 215.7 مليار دولار في عام 2016. وبالنظر إلى أنها تشترك في حدود مع مناطق أكثر من أي بلد آخر، ربما لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئاً.

فأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان لديها 16 دولة جارة تشترك معها في حدود سياسية، ومع 22،147 كم من الحدود البرية (وهو أيضاً رقم قياسي) لكن هناك دولاً أخرى يقدر عددها بـ 38 دولة لا توجد لها حدود سياسية برية مع دول أخرى، وبالطبع لا يوجد فيها بوابات حدودية ولا أسلاك شائكة.

هناك 38 دولة في القائمة، لكن سنختار بعضها فقط بالتفصيل

أستراليا

دولة تقع في نصف الكرة الجنوبي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي، عاصمتها كانبرا.

ويحيط الدولة القارة من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز ومن الشرق بحر كورال وبحر تسمان ومن الجنوب ممر باس، ويحيط بها من الجنوب والغرب المحيط الهندي، لكنها لا تشترك بحدود برية مع أي دولة أخرى.

وقبل احتلال الأوروبيين للقارة في أواخر القرن ال18، كان يسكن القارة سكان أستراليا الأصليون الذين كانوا ينتمون لما يقارب من 250 أسرة لغات.

نيوزيلندا

هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام.

تضم نيوزيلندا أيضاً جزر كوك ونييوي (ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر) وتوكلو وتابعية روس (مطالب نيوزيلندا الإقليمية في القارة القطبية الجنوبية). عاصمتها ويلينغتون وأكبر مدنها أوكلاند. تشكل نيوزيلندا جزءاً من قارة زيلانديا وهي قارة صغيرة مغمورة تقارب في مساحتها نصف حجم أستراليا كانت قد غرق معظمها (93% منها) تدريجياً في أعماق المحيط الهادئ بعد انفصالها عن قارة غندوانا العظيمة.

وتبرز نيوزيلندا بعزلتها الجغرافية حيث تقع على بعد حوالي 1,500 كيلومتر (900 ميل) جنوب شرق أستراليا عبر بحر تسمان وعلى بعد 1,000 كيلومتر (600 ميل) عن جيرانها الأقرب إلى الشمال كاليدونيا الجديدة وفيجي وتونغا.

كوبا

جمهورية كوبا (بالإسبانية: República de Cuba وتلفظ [reˈpuβlika ðe ˈkuβa]) دولة تقع في منطقة الكاريبي في مدخل خليج المكسيك، تتكون من جزيرة كوبا وجزيرة لا جوفنتود اللتين تبلغ مساحتهما الإجمالية 109,886 كم2، وعدة أرخبيلات. هافانا عاصمة البلاد وأكبر مدنها، وسانتياغو دي كوبا ثاني أكبر مدن البلاد.

يزيد عدد سكان كوبا عن 11 مليون نسمة، وهي أكثر جزر الكاريبي كثافةً سكانية.

جزر القمر

جزر القَمَر ورسمياً الاتّحاد القَمَري هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر والسيشل. تعتبر من الدول العربية

البحرين

مملكة البحرين دولة جزيرية عربية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة

ترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع دولة قطر

 

آيسلندا

آيسلندا هي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي. يبلغ تعداد سكانها 320,000 نسمة ومساحتها الكلية 103,000 كم2.

عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد، حيث أنها والمناطق الجنوبية الغربية موطن لأكثر من ثلثي سكان البلاد. آيسلندا بلد نشط بركانياً وجيولوجياً. يتألف بر البلاد من هضبة تتميز بحقول الرمال والجبال والأنهار الجليدية، بينما تصب العديد من الأنهار الجليدية في البحار عبر الأراضي المنخفضة.

 

مدغشقر

مدغشقر، أو جمهورية مدغشقر (الاسم القديم لها الجمهورية المالاجاشية)، هي دولة جزرية في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لإفريقيا. الجزيرة الرئيسية، اسمها أيضاً مدغشقر، هي رابع أكبر جزيرة في العالم، ويعيش فيها 5% من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم، منها أكثر من 80% مستوطنة في مدغشقر.

 

اليابان

اليابان بلد في شرق آسيا، تقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق – منبع- الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك. تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق.

 

مالطا

جمهورية مالطا هي دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أصغر دول العالم وأكثرها من حيث الكثافة السكانية. عاصمة البلاد هي فاليتا، وهي أصغر عواصم دول الاتحاد الأوروبي؛ حيث تبلغ مساحتها 0.8 كم

 

تايوان

هي دولة واقعة في شرق آسيا تشكل جزيرة تايوان 99% من أراضيها، كانت قبل عام 1949 جزءاً لا يتجزأ من دولة الصين الكبرى، واعتبرت عضواً مؤسساً لهيئة الأمم المتحدة

 

سنغافورة

جمهورية تقع على جزيرة في جنوب شرقي آسيا، عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ملايو، ويفصلها عن ماليزيا مضيق جو هور وعن جزر رياو الاندونيسة مضيق سنغافورة. وتعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم  ومدينة عالمية تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط

 

بقية البلدان:

جزر المالديف

الفلبين

جامايكا

بربادوس

الباهاما

سيشيل

سانت كيتس ونيفيس

القديسة لوسيا

فيجي

سانت فنسنت وجزر غرينادين

أنتيغوا وبربودا

ترينداد وتوباغو

ساموا

تونغا

توفالو

الرأس الأخضر

جزر مارشال

ناورو

كيريباس

فانواتو

غرينادا

بالاو

موريشيوس

جزر سليمان

ولايات ميكرونيزيا الموحدة

ساو تومي وبرينسيبي

دومينيكا