لعطلتك الصيفية.. أدباء يختارون تشكيلة من الكتب والروايات التي تجعل إجازتك ثرية وممتعة

هذه الرواية هي قطعة من الحيوية المجتمعية أشبه بالإنشاد الجماعي في إلحاحها، وهي تلقي نظرة عن كثب على تاريخ الانقسام، وتنفث الحياة في جسد التفكك المعاصر على صفحاتها، وهي لا تتردد، بل تطالب بالتغيير الآن وفوراً!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/20 الساعة 03:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/20 الساعة 03:40 بتوقيت غرينتش
Young man working at home office

قدمنا لك عرضين مختارين أعدهما كتاب متميزون التقطوا لك كتباً تجعل عطلاتك الصيفية مغامرة فكرية مميزة

وإليك الجزء الثالث من القائمة التي نشرتها صحيفة The Guardian  البريطانية.

هكذا تبدو مأدبة الصيف ملونة بتشكيلة متنوعة من الروايات والكتابات الفكرية والأعمال الأدبية والشعرية فيها قدر ممتع من المشاعر والأعاصير والحقائق.

رواية غير متزنة وحكيمة وحادة وجريئة

الكاتبة كاثرين راندل ترى أنَّ كتابها المفضل للبالغين لهذا العام، وبفارق عن أي شيءٍ آخر، هو Fifteen Dogs للكاتب أندريه الكسيس. تبدأ الرواية بإلهين يحتسيان شراباً هادئاً في مطعم The Wheat Sheaf بمدينة تورنتو، ويتجادلان ما إذا كان لدى الحيوانات ذكاء البشر، فهل سيكونون غير سعداء فقط، أم غير سعداء أكثر من البشر. إنَّها غير متزنة، وحكيمة، وحادة، بارعة، وجريئة.

Image result for Fifteen Dogs by André Alexis

أحببتُ أيضاً ثلاثية Outline لرايتشل كوسك؛ فعملها الأدبي مذهل.

Image result for outline rachel cusk

وفي عالم كتب الأطفال، لا يمكنني انتظار قراءة The Skylark's War (دار نشر Macmillan) للكاتبة هيلاري ماكاي، وتدور أحداثها إبان اقتراب الحرب العالمية الأولى. تُقرن ماكاي الدفء والنعمة بحس الدعابة بأسلوبٍ فريد لا مثيل له.

كوميديا سوداء ترتقي إلى درجة الكمال

يمكنك قراءة عدة أعمال، منها رواية دون كيشوت Don Quixote لثيربانتس، وLolita و Speak, Memory  لفلاديمير نابوكوف، وInvisible Man لرالف إليسون، وThe Magic Mountain لتوماس مان، وهي كل الكتب التي لا تحتاج توصيةً ليقرأها القراء.

Image result for magic mountain novel

بالرغم من ذلك، استمتعت للغاية برواية A horse Walks into a Bar للكاتب ديفيد غروسمان، لما تحويه من كوميديا سوداء ترتقي إلى درجة الكمال؛ وأيضاً رواية The Book of Chocolate Saints (دار نشر Faber) للكاتب جيت ثايل، وهي ببساطة الرواية الأكثر ابتكاراً وبراعة منذ أعوام من بين الروايات التي تصدر في الهند.

Image result for Horse Walks into a Bar by David

الموضوعات الروحانية والعائلية وأكثر من هذا

الكاتبة تايي سيلاسي ذات الأصول الأفريقية تعجبها تجربة الكاتبة كامين محمدي، الإيرانية التي تعيش في المنفى البريطاني. كانت كامين تعيش في لندن، ثم قررت أن تقتلع حياتها من جذورها وتنتقل إلى فلورنسا الريفية. تتسم مذكراتها المبجلة Bella Figura بأنَّها بارعة وذكية ونابعة من القلب بنفس القدر، وسوف تسعد أي شخص يحلم بعطلةٍ صيفية، أو حياةٍ جديدة، في إيطاليا.

Bella Figura: How to Live

رواية الكاتبة كاتيا ماير التي صدرت في توقيتٍ ملائم Across the Big Blue Sea: Good Intentions and Hard Lessons in an Italian Refugee Home، تحاول أن تتجنب المشاعر البسيطة من أجل الأمانة وحس الدعابة. فالمرأة الإفريقية التي قابلناها في منازل اللاجئين بتوسكان كانت شرسة وخائفة وشجاعة وضعيفة؛ وإن كانت منتصرةً فهي إنسانةٌ أيضاً. إنَّها رواية معقدة تعقيداً جميلاً.

يرتدون قمصاناً سوداء ويحيون بعضهم بطريقة الفاشيين

الكاتب ويل سيلف Self استمتع بسحر فترة ما بين الحربين في رواية كريسيدا كونولي After the Party. الرواية استحضار منمق للعصر والاستغراق الغامض في ذات بطلة الرواية المحبة للحفلات، لكنَّها أيضاً توظف الكشف الأيديولوجي دون هوادة حين يصبح من الجلي أنَّ الحفل المذكور ليس به أي رقص حتى الفجر أو أي مأدبة مفتوحة لوجبة الإفطار عامرة بكل ما لذ وطاب، بل هو مجموعة من الرجال والنساء يرتدون قمصاناً سوداء ويحيون بعضهم بتحيات الفاشيين.

Image result for The Afterparty by Leo Benedictus

وبما أنَّنا في عام  يزداد فيه التعصب بجميع أنواعه وتخيم فيه سحب إعصار التعصب القومي على سماء أوروبا، فإنَّ رواية كريسيدا تحقق إنجازاً فريداً من نوعه يتمثل في القدرة على استدعاء ذلك البلد الأجنبي والماضي إلى الذاكرة فوراً، ثم العودة بالقارئ إلى بريطانيا المعاصرة التي تعاني من عقدة تقديس وطن الأجداد، مما يُخلِّف لدى القارئ شعوراً بعدم الارتياح.

صعود الشعوبية اتجاه إنساني يسبق ظهور ترمب بكثير

الكاتب إليف شافاق Shafak انتهت للتو من قراءة كتاب The Reactionary Mind لكوري روبين.

Image result for The Reactionary Mind

العديد من الكتّاب والمفكرين في يومنا هذا، من الشرق والغرب على حد السواء، بدأوا يشككون في صعود التيار المحافظ والشعبوية والقبلية، لكن ما يجعل كتاب روبن استثنائياً هو المنظور بعيد الأمد الذي يستعرضه كتابه. مثالٌ على ذلك: يثبت روبن في كتابه أنَّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب ليس تغييراً عن التقاليد المحافظة، بل هو في واقع الأمر وفاءً لتقليد تعود أصوله إلى السياسي الأيرلندي إدموند بيرك ورد فعله على الثورة الفرنسية. إنَّه كتابٌ يدعو إلى التأمل والتدبر، ويتسم بأقصى درجات الوضوح وبعمق مذهل.

رواية نيل موخرجي A State of Freedom تمزج بين التعقيد المذهل والحدة المشربة بالتعاطف والشفقة، فجميع القصص مكتوبة بأسلوبٍ شيق وجذاب. وصحيحٌ أنَّها مرتبطة ببعضها بمهارة، إلا أنَّها لا تزال محتفظة باستقلاليتها إلى حدٍ ما. حتى بعد أن انتهيت من قراءة الرواية بوقتٍ طويل، أدركتٌ أنَّ شخصياتها لا تزال معي، حيةً، وقويةً، ومؤثرة.  

Image result for A State of Freedom by Neel Mukherjee

ورواية Janesville: An American Story لآيمي غولدستين هي رواية تعاطفية مؤثرة مدروسة بعنايةٍ شديدة. دائماً ما نسمع الخبراء والنقاد السياسيين يتحدثون عن "الطبقة العاملة في أميركا" ويقدمون تعميماتٍ هائلة دون أدنى اهتمام بالقصص الفردية لأولئك الأشخاص. أما هذا الكتاب، فإنَّ ما يجعله مذهلاً هو أنه يسلط الضوء على بلدةٍ صناعية بعينها في وسط أميركا، من خلال الجمع بمهارة بين التحليل والسرد القصصي.

استعدوا لعام كامل من كتابات واعترافات النساء

الكاتبة كميلة شمسي البريطانية من أصل باكستاني سبق وأن قرأت مجموعة تيشاني دوشي الشعرية بعنوان Girls Are Coming Out of the Woods (دار نشر Bloodaxe)، وتؤكد أنها ستعود إليها مراراً وتكراراً. من بين قصائد هذه المجموعة قصيدة تتحدث عن أن الشعراء "متشبثون برقاب الحياة/ حتى تختفي كل النهايات وكل الأكاذيب/ وحتى لا يبقى شيءٌ سوى الحقيقة المجردة"، وهذا بالضبط هو ما تفعله تيشاني من خلال هذه المجموعة الشعرية التي تتميز بالبراعة والرقي والحزم. صحيحٌ أنَّها مجموعة شعرية تلائم هذه اللحظة التاريخية بشدة، لكنَّها سوف تدوم لفترةٍ طويلة للغاية بعدها بلا شك.

Image result for Girls Are Coming Out of the Woods

لقد أخذت دار النشر And Other Stories على عاتقها مهمة جعل عام 2018 عاماً مقتصراً على نشر أعمال النساء فقط؛ وأنا أنوي قراءة جميع الأعمال الواردة على قائمتهم لهذا العام على مدار الصيف. على رأس هذه القائمة: رواية Sweet Days of Discipline لفلور ياجي، ترجمة تيم باركس. تدور أحداث هذه الرواية في مدرسة داخلية في سويسرا ما بعد الحرب، وتتسم صفحاتها الافتتاحية بالبساطة والجمال، مع لمحةٍ من الغموض المثير.

Sweet Days of Discipline Book Cover

هذه الرواية قطعة من الحيوية أشبه بالإنشاد الجماعي

الكاتبة آلي سميث Ali Smith تقول لكل من يسألها عنه هذا الصيف عن كتابها المفضل: هو رواية غاي غونارتني In Our Mad and Furious City .

Image result for In Our Mad and Furious City by Guy Gunaratne

هذه الرواية هي قطعة من الحيوية المجتمعية أشبه بالإنشاد الجماعي في إلحاحها، وهي تلقي نظرة عن كثب على تاريخ الانقسام، وتنفث الحياة في جسد التفكك المعاصر على صفحاتها، وهي لا تتردد، بل تطالب بالتغيير الآن وفوراً!

أما الكتاب الذي سيرافقها في إجازتها الصيفية هو كتاب Warlight للكاتب مايكل أونداتجيMichael Ondaatje. "أنا أحب كتاباته بشدة، وأنتظر صدور كتبه الجديدة بفارغ الصبر".

نقرأ هذبن الكتاببن لكي ننتبه إلى الخطر المحدق بنا

الكاتب كولم تويبين Colm Tóibín ترى أنَّ أميركا أصبحت تبدو منعدمة الاستقرار وشديدة الغرابة إلى هذا الحد، إذن هناك كتابان سيساعدان على أن ننتبه إلى الخطر المحدق بنا أكثر. كتاب ميشيل مندلسون Making Oscar Wilde، الذي يتتبع صعود نجم الكاتب الشهير أوسكار وايلد مبكراً، ويولي عنايةً خاصة إلى اكتسابه الشهرة في فترة الثمانينيات من القرن التاسع عشر من خلال رحلاته لإلقاء المحاضرات في أميركا، التي كانت آنذاك بلداً مخدوعةً بكل ما هو جديد وبحاجة إلى الإثارة.

Image result for Making Oscar Wilde by Michèle Mendelssohn

وكتاب رايتشل كوشنر The Mars Room، فتدور أحداثه داخل نظام السجون الأميركي، بيد أنَّه استطاع أن يكون روايةً لها نظرتها الخاصة إلى العالم وطبيعتها الخاصة بقدر ما هو تأريخٌ لنظامٍ يضم أكبر عددٍ من السجناء لكل فرد من السكان من أي بلد آخر في العالم.

لنفهم قسوة القلب وعدم جدوى الكذب نهائيا

الكاتب ماثيو ووكر يسأل: هل تريد أن تفهم نفسك، وأن تفهم السبب وراء كل ما تقوله وما تفعله؟ هل تريد أن تعرف السر وراء قدرتك أنت وبقية الجنس البشري على التناقض الصارخ من التعاطف مع الآخرين إلى قسوة القلب (بل وحتى في غضون دقائق من بعضهما)؟

يقدم لك روبرت سابولسكي كل الإجابات التي تريد معرفتها في تحفته التوضيحية بالغة الروعة Behave بأسلوبه الفكاهي ومعرفته العميقة وبالبيانات الداعمة.

Image result for Behave by Robert Sapolsky

وكثيرون منّا يرون أنَّ قول الكذب بين الفينة والأخرى لن يضر، لا سيما حين يكون الداعي هو محاولة عدم جرح مشاعر الآخرين، أو حين يتعرض المرء للضغط لكي يحافظ على كياسته السياسية. من هنا، يعد كتاب Lying لسام هاريس دراسةً في حينها، مدعومةً بأسبابٍ منطقية، تفضح مدى خطأ تلك المعتقدات، وتبرهن على أنَّه لا فائدة للكذب، في أي وضعٍ كان. بيد أنَّ هذا ليس سبب توصيتي للكتاب، بل هو الشعور الواضح بالتحرر والارتياح الذي ينتاب المرء حين يطبق ما ينصح به هاريس على أرض الواقع؛ وهذه هي حقيقة الكذب.

نظرة تشريحية على متع ومخاطر الزواج وتربية الأطفال

الكاتبة سارا واترز ترى أن أكثر كتابٍ مسلٍ قرأته في الآونة الأخيرة كان كتاب روبرت تومسون بعنوان Never Anyone But You، وهو قصة خيالية مستوحاة من أحداثٍ حقيقية ومسرودة بأسلوبٍ منمق، تتناول العلاقة العاطفية بين الفنان السريالي و الناشط المناهض للنازية كلود كاهون ومارسل مور، التي دامت لعقودٍ طويلة.

Image result for Never Anyone But You by Rupert Thomson

أما في الوقت الراهن، تستمتع سارا واترز للغاية بقراءة رواية دايانا إيفانز Ordinary People، التي تلقي نظرةً تشريحية على متع ومخاطر الزواج وتربية الأطفال والحياة المعاصرة في العاصمة البريطانية لندن. "وبما أنَّني لندنية، وأحب الذهاب في أكبر قدر ممكن من الرحلات سيراً على الأقدام، فإنَّ الكتاب الذي أنوي قرائته تالياً هو كتاب لورين إلكين Flâneuse، الذي يعد القارئ بأن يكون تحفةً ملهمة في مجال التحرك الجغرافي وتأثيره في الصحة النفسية النسوية، تستند إلى تجارب عددٍ من النساء البارزات اللاتي اشتهرن بحبهن للتجول في المدن، مثل جان ريس وفيرجينيا وولف ومارثا غيلهورن".


واقرأ أيضاً، جزئي القائمة..

أدباء يختارون كتابك لهذا الأسبوع.. قائمة من الروايات الجديدة وقصص الرعب والاعترافات الجريئة نرشحها لك

لعطلتك الصيفية.. تشكيلة مختارة من الكتب والروايات والأعمال الأدبية التي تجعل إجازتك مغامرة فكرية ممتعة