أدباء يختارون كتابك لهذا الأسبوع.. قائمة من الروايات الجديدة وقصص الرعب والاعترافات الجريئة نرشحها لك

تستكشف هيلين حالات تايلور (الغريبة بعض الأحيان)، شخصيته العامة والخاصة، واهتماماته الواسعة التي تتضمن الجيولوجيا، والتصوير الفوتوغرافي. وصفها للطرق التي تطورت بها تجارب الطب الشرعي رائعة كأحداث قاعات المحكمة التي تزامنت معها.

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/15 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/15 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش

هؤلاء كتاب متميزون يلتقطون لك الكتب التي تجعل من عطلاتك الصيفية مغامرات فكرية يصعب نسيانها.

هذه القائمة الطويلة التي أعدتها صحيفة The Guardian البريطانية متنوعة جدا، وتضم روايات تطرق أرضا إبداعية جديدة، وسيرا ذاتية جريئة، وتحليلات سياسية وتاريخية جديدة.

ما يميز قراءات صيف 2018 هو هذا الطوفان المبهج من إبداعات المرأة، لا سيما في مجال السيرة الذاتية، وهي صدفة يؤكدها تخصيص بعض دور النشر العام كله لنشر أعمال نسائية.

هكذا تبدو مأدبة الصيف الملونة بكل هذه المشاعر والأعاصير والحقائق.

عن ثقافتنا التكنولوجية وأحاديث المقاهي مع المهاجرين

الكاتب البريطاني جيمس بريدل Bridle قرأ كتاب Broad Band مكتوبٌ ببراعة، وهو تاريخ أساسي عن ثقافتنا التكنولوجية الأولية لكلير إيفانز. ويوضح المساهمات المسكوت عنها لنساء كثيرات في الوسط على مرِّ أكثر من 150 عاماً، ويُغيِّر إدراكنا بفعل ذلك. من علماء الرياضيات إلى مديري المجتمعات والمهندسين وحتى مستكشفو الكهوف، تُظهر إيفانز كيف أنَّ ماضي الإنترنت وحاضره ومستقبله مشروطون تماماً بتنوعه الجذري.

أمَّا الكاتب دانيال تريلينغ فقضى سنواتٍ في تتبع الطرق التي يتخذها المهاجرون من جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا، إذ قابل أشخاصاً وحافظ على التواصل معهم طوال الطريق، في المخيمات والمقاهي وعلى موقع فيسبوك. وفي كتاب Lights in the Distance، يحكي قصصهم، بل بالأحرى يجعلهم يحكون قصصهم، بهدوء ووضوح وتأثر عميق دون التغاضي عن العنف والوحشية والعنصرية المتفشية التي تشكل الوضع الحالي وتبقيه كما هو.

ثلاثة روايات عن النسوية والعدالة والتمزق العائلي

الكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزي أديشي Chimamanda Ngozi Adichie ترشح كتاب The Female Persuasion للكاتبة ميغ وليتزر. "دسم وحكيم إلى حدٍ رائع، فهو كتاب مثير وموفق على مستوى الشخصيات والأفكار، يشعرك بواقعيته".

كتاب Cuz: The Life and Times of Michael A  للكاتبة دانيال ألين، يسرد مذكراتٍ عن فقد ابن عم محبوب، وهو مثير للمشاعر إلى حدٍ لا يُطاق. ويوضِّح الجور الصادر عادةً من نظام العدالة الجنائية الأميركي في حق الشبان السود.

كتاب Speak No Evil للكاتب زودين ما لويلا، الذي تظهر فيه شخصية شابٍ أمريكي نيجيري على أنَّه مثلي، يُعَد قصةً عصرية عن المزيج الصعب المضطرب للتوقعات الأسرية. إنَّه أنيق ورثائي ويستحضر العاصمة واشنطن بدهاء.

سيرة ذاتية مبتكرة وسردية ووليمة من جمال الشعر

الكاتب الأميركي جون بانفيل John Banville يختار كتاب The Years للكاتبة آني أرنو. هو عملٌ بارز، سيرة ذاتية مبتكرة بحق تفتح أبواباً جديدة لتذكر الماضي والتعافي منه.

كتاب The Long Take  لروبين روبيرسون هو سردية مقلوبة وقعت في سنوات ما بعد الحرب في أميركا، وهو مفجع ومنعش في آنٍ واحد. فكر فيه على أنَّه أفضل فيلم أبيض وأسود في الأربعينيات سوف تقابله مطبوعاً.

يبدو كتاب The Order of Time لكارلو روفيللي بالكاد كالقراءة بجانب حوض السباحة، لكنَّ أي شخصٍ يملك أدنى اهتمام بعلوم العالم المادي سيكون مدهوشاً وحائراً ومبهوراً بالتناوب بما يقوله روفيللي عن الطبيعة الحقيقية للوقت، وهو يتشابه قليلاً مع مفهومنا اليومي عنه. روفيللي هو شاعر فيزياء الكم.

مجموعة Seamus Heaney 100 Poems الشعرية، هي مجموعة أساسية نوى الشاعر تقديمها قبل وفاته، وأنهتها عائلة هيني الآن. وهي وليمة من الجمال.

وهذه السيرة الذاتية عن الغرف الباردة والأفكار الساخنة

الكاتب البريطاني جوليان بارنز Barnes استمتع كثيرا بمجموعتين من السير الذاتية: كتاب Left Bank الغني والفكاهي لأغنيس بويرير عن الغرف الباردة والأفكار الساخنة في فترة ما بعد الحرب بالعاصمة الفرنسية باريس، وكتاب Modernists and Mavericks الحكيم والرائع لمارتين غايفورد عن الفنانين في العاصمة البريطانية لندن من عام 1945 إلى 1970. وأمَّا إذا أردت أن تقرأ أحد الكتب تكريماً لفيليب روث، ربما عليك بكتاب American Pastoral.

ما بعد الإنسانية والمغامرة الأسترالية في روايتين

الكاتب الأيرلندي سيباستيان باري Barry يرشح كتاب To Be a Machine لمارك أوكونيل هو كتاب مفعم بالحيوية يتناول ما بعد الإنسانية، وفاز بجائزة Wellcome.

وهناك كتابٌ آخر يستحق الإشارة إليه مجدداً في حال ضياعه وسط الانبهارات الأحدث، ألا وهو كتاب Red Dirt الذي صدر عام 2015 لإليزابيث ريبي، وفاز بجائزة Rooney. تتحدث الرواية عن مغامرة مهاجرين آيرلنديين في أستراليا، والنص مثير ومفعم بالحيوية، يتنقل بين الفكاهة والأسى بسلاسة تشد القارئ من السطر الأول.

رواية عبقرية ومجموعة شعرية حكيمة ومنمقة

الكاتب الأسكتلندي ويليام بويد يرى أنه محظوظ بما يكفي، "قرأت كتاب Only to Sleep  للورانس أوسبورن، الصادر في شهر سبتمبر/أيلول الماضي. إنَّه رواية عبقرية تكملةً لأعمال رايموند تشاندلر بنسخة كبيرة السن من فيليب مارلو (شخصية خيالية ألفها رايموند تشاندلر). أوسبورن وتشاندلر ثنائي رائع. وذكاء لوك كينارد وبراعته المذهلة الحاضرين في أشعاره مهَّدا بأمان لروايته الفاتنة الأولى The Transition، التي تتسم بالملاحظة الدقيقة والمرحة للتفاصيل".

وبالحديث عن الشعر، فالمجموعة الأخيرة لمايكل أونيل التي تحمل اسم Return of the Gift، هي مجموعة حكيمة وواضحة ومنمقة الكلام.

رواية عن أنتيغون وبحث عن أصول شعوب الشام ولبنان

الكاتبة البريطانية ماري بيرد قرأتْ للتو رواية Home Fire لكاملة شمسي، البريطانية من أصل باكستاني. "الرواية رائعة في حد ذاتها لكنَّها أيضاً جعلتني أعيد التفكير في كتاب Antigone لسوفوكليس، المقتبسة منه بتصرف. ولأجل قراءةٍ غنية في العطلة، سأصطحب كتاب In Search of the Phoenicians لجوزفين كوين، الذي تجرَّأ على السؤال عن مدى صحة وجود الشعوب الفينيقية الشهيرة، ووعد بكشف الأوهام والأيديولوجيات الحديثة التي خلقتهم.

أفضل كتابة عن الحزن ومجموعة شعرية مروعة

الكاتب كايو تشنغوني Kayo Chingonyi، البريطاني المولود في زامبيا، يرشح رواية Let Me Be Like Water  لسارة بيري هي رواية أولى رائعة عن كيفية التعافي بعد التعرُّض لفاجعة. إنَّها واحدة من أفضل الأعمال التي قرأتها عن عملية الحزن، فضلاً عن أنَّها مكتوبة بطريقة جذابة وسلسة تنقلك إلى عالم "هولي" بطلة الرواية.

لا توجد كلمة بلا هدف في كتاب Fondue، المجموعة القصائدية الثانية للكاتب ايه كيه بلاكيمور. أذهلتني موهبة بلاكيمور في صياغة صور مروعة لا تُنسى، وتبقى في الذهن وقتاً طويلاً بعد أن تغلق الكتاب.

ورأيت مايكل دونكور يقرأ في مكتبة بريكستون مؤخراً، وكنتُ مفتوناً بالنص المقتبس الذي شاركه من روايته الأولى Hold (دار نشر 4th Estate) التي تتنقل بين لندن وغانا. أنا متطلعٌ لقراءتها كاملة.

الكتاب الأكثر إثارة للضحك وسخرية من انفصال بريطانيا

الكاتب البريطاني جوناثان كو Jonathan Coe يرى أن أكثر كتاب جديد إثارةً للضحك (والحزن)  قرأه إلى الآن هذا العام هو The Collected Letters of Flann O'Brien. "مع أنَّني متردد في أن أقترح على أي شخصٍ أن يصطحب معه هذا الكتاب المكون من 600 صفحة، الذي يصلح لأن يكون حاجزاً للأبواب في حقيبة الشاطئ. ورغم أنَّني أنهيتُ للتو كتابة رواية بنفسي، فإنَّني حريص على الغوص في عوالم الآخرين الخيالية".

https://www.amazon.com/Collected-Letters-Flann-OBrien-Literature/dp/1628971835

أتطلع لقراءة كتاب Whistle in the Dark لإيما هيلاي، الذي قيل لي إنَّه رائع.

وهناك كتاب Old Baggage لليزا إيفانز، وهو رواية عن حركة المطالبة بحق الاقتراع للنساء، وأتوقع أن تكون دافئةً ومرحة، وللقليل من الهجاء القاسي لفترة ما بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، أوصيكم بقراءة كتاب Perfidious Albion لسام بايرز.

قصص مرحة وشجاعة ومقالات تتسم بالذكاء الغامض

الكاتبة الأيرلندية آن إنرايت Anne Enright تنصح بمجموعة القصص القصيرة Certain American States لكاثرين لاسي. "استمتعت بها كثيرا، لذا سأقرأ لها روايتها الأولى Nobody Is Ever Missing لمواكبة أعمالها. فهي مرحة وذكية، وواحدة ضمن جيلٍ من النساء الأميركيات اللاتي يبدو أنَّهن غير خائفات.

ويتحدث كتاب The Mars Room لرايتشيل كوشنر عما يحدث حين تُصبح كاتبةٌ ذكية خطرةً بشدة. إنَّه كتابٌ مهم ومقنع، ومن الكتب الجديرة بالقراءة في العام الجاري.

وأُرشِّح أيضاً ترجمة روبرت آلتر للكتاب المقدس، وهي أول ترجمة فردية تُطبَع، وكتاب Human Relations and Other Difficulties، وهو مجموعة من المقالات لماري كاي ويلمارز، التي أجد ذكاءها غامضاً ومثيراً للاهتمام.

وإبداعات المرأة هي أجمل ما في هذا الصيف  

الكاتبة لارا فيغل Feigel ترى أن "هذا صيف بديع للكتب التي ألفتها النساء: روايات، وسير ذاتية، وأشعار تتناول الأسئلة الصعبة في حياة النساء من وجهة نظر حميمة، لكن بفطنة خالية من العاطفة، والتأهب لخلق أشكال جديدة للكتابة والعيش".

هناك 3 كتب يبدو كأنَّها تخاطب بعضها في هذا الصدد: كتاب The Cost of Living لديبورا ليفي، وكتاب Kudos لراتشيل كوسك، وكتاب Motherhood Secker) لشيلا هيتي.

لارا تحب كذلك المجموعة الشعرية الجديدة The House With Only an Attic and a Basement لكاثرين ماريس، الذي يتناول حياة الأمومة والعائلة بأفكارٍ هزلية منفتحة بصورةٍ غير معتادة على القسوة، وتنتقل من البطولي إلى المُخيب للآمال. والآن، الكتاب الذي يسيطر عليها فعلاً، ويجعلها تبدأ التفكير مجدداً في أمور كثيرة، هو النسخة الجديدة من كتاب نيل دون Talking to Women من عام 1965، وهو سلسلة من المحادثات التي أجرتها الكاتبة بمهارة مع 10 من أصدقائها. المدهش في قراءة هذا هو كم ما تغير رغم ضآلته. وعادةً، قلة التغييرات لا تسبب الاكتئاب أثناء قراءة هذه المقابلات، لأنَّ هناك سعادة في الشعور بالتواصل مع هؤلاء النساء عبر عقود. كما أنَّ هناك شكلاً من الرضا في الشعور بأهمية مواصلة السؤال الذي سألته نيل عن كيف نعيش، ولماذا، ويجعلني هذا ممتنةً لأنَّ لدينا كوسك وهايتي وليفي ومارسي، إذ لا زلن يسألن الأسئلة نفسها.

هذه تأملات عن العائلة والانتحار والحزن

الكاتبة أميناتا فورنا Aminatta Forna ترشح كتاب Calypso، حيث تختلط مقالات دايفيد سيداريس بتأملاتٍ عن العائلة، والانتحار، والحزن، والموت بالأخطار الواقعة على الجسم والسفر المتكرر لقراءاته العامة واسعة الشهرة. سيدارس يؤدي استعراضاتٍ فكاهية بقدر ما هو كاتب، مما يجعل الأمر مقطعاً سماعياً عظيماً يصلح لرحلات السيارة.

فورنا تقرأ حالياً The Female Persuasion  لميغ ووليتزر، وهو وثيق الصلة بلحظات الموجة النسوية الرابعة الحالية التي تجتاح الموقف بهدوء. اشترت أيضاً كتاب What It Means When a Man Falls from the Sky لليزلي نيكا أريما، التي استمعتُ بقصصها القصيرة في مجلة The New Yorker.

نظرة على التاريخ بدون التركيز على الأبطال

الكاتب من أصول باكستانية محسن حامد، جعله كتاب Antifragile لنسيم نقولا طالب يعيد النظر في الطريقة التي أفكر بها. وأقرأ أيضاً كتاب الإلياذة Iliad للشاعر اليوناني القديم هوميروس، ترجمة روبرت فيتزجيرالد. ويشق طريقه في كتاب History of the Ancient World لسوزان وايز باور. والكتاب سرد حيوي شيق يتتبع الحضارات والثقافات منذ بزوغها حتى ازدهارها وانحدارها. وتتميز هذه الكتابة التاريخية بإبراز الحياة الشخصية للبشر العاديين، وليس فقط للملوك والقادة.

كتاب ضروري لفهم الأزمات السياسية الحالية

الكاتب يوفال نوح هراري والأستاذ بقسم التاريخ في الجامعة العبرية بالقدس يقرأ كتاب The Road to Unfreedom لتيموثي جي شنايدر، هو تحليل رائع ومقلق لظهور الاستبداد في روسيا، وأوروبا، والولايات المتحدة الأميركية خلال العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين. وهو قراءة ضرورية لأي شخص يرغب في فهم الأزمات السياسية الحالية التي ينغمس فيها العالم.

أمَّا  ستيفي بينكر فيمجد في كتابه Enlightenment Now الإنجازات العظيمة للحداثة، ويبرهن أنَّ البشرية لم تكن أبداً بهذا القدر من السلام، والصحة، والازدهار. بالطبع هناك الكثير للمجادلة حوله، لكن هذا هو ما يجعل هذا الكتاب مثيراً للاهتمام.

في انتظار هذا الكتاب الرائع

الكاتب ديفيد هير David Hare متأكد أنَّ كتاب The Mars Room لراتشيل كوشنر سيكون رائعاً، على الأقل قياساً بكتاب The Flamethrowers. ويحقق كريغ براون المستحيل في كتاب Ma'am Darling, 99 Excerpts from the Life of Princess Margaret (دار نشر 4th Estate) بعثوره على نبرة يكتب بها عن الملكية. وهي نبرة ليست بانتقادية، ولا دنيئة، ولا وضيعة، ولا غاضبة، لكنَّها أيضاً ليست متملقة أو مراعية. إنَّها فقط مرحة.

شخصيات بعيوب بشرية بذيئة ورائعة

الكاتبة جيس كيد Jess Kidd تشعر بالسعادة وهي تقرأ كتاب Pretend I'm Dead  لبين بيجين، وهو واحد من أكثر الأمور طرافةً التي قرأتها منذ وقتٍ طويل، وأكثرها تشابكاً، وإنعاشاً. وهو يتبع مصير مونا التي تنظف المنازل لصالح رجل تسميه السيد مُقرِف. تمزج بيجين بين الشفقة العميقة والدعابة خفيفة الظل لخلق شخصياتٍ بعيوب بشرية بذيئة ورائعة.

كتاب Fatal Evidence, Professor Alfred Swaine Taylor and the Dawn of Forensic Science  لهيلين باريل يسلب العقل. فهو يتتبع الحياة المهنية لتايلور، وهو عالم مرموق قدم أدلة في محاكمة ويليام بارمر (المعروف أيضاً باسم سجين ريجيلي)، وكان له دور ريادي في دراسة الطب الشرعي، وترك تشارلز ديكنز يتجول في أنحاء معمله.

تستكشف هيلين حالات تايلور (الغريبة بعض الأحيان)، شخصيته العامة والخاصة، واهتماماته الواسعة التي تتضمن الجيولوجيا، والتصوير الفوتوغرافي. وصفها للطرق التي تطورت بها تجارب الطب الشرعي رائعة كأحداث قاعات المحكمة التي تزامنت معها.

شعر أبولينير الحداثي والإغرائي والمتفجر

الكاتبة ديبورا ليفي Deborah Levy تقرأ كتاب Your Silence Will Not Protect You، الذي جمع مقالات وأشعار أودري لورد معاً للمرة الأولى في بريطانيا. وتتمنى التفرغ قريبا لكتاب Talking to Women، وهو محادثات نيل دون عام 1964 عن الجنس، والمال، والعمل، والفن مع مجموعةٍ من الأصدقاء من بينهم الكاتبة آن كوين، ورسامة البوب بولين بوتي.

 وحبها لشعر أبولينير الحداثي، والإغرائي، والمتفجر هو الشغف الدائم في حياتها. كتب العديد من أفضل قصائده حين كان جندياً يقاتل في الخطوط الأمامية في الحرب العالمية الأولى. وكان أبولينير هو من اخترع كلمة سريالي. وترجمة رون بادجيت لكتاب Zone: Selected Poems of Guillaume Apollinaire (NYRB من الفرنسية، كاملة ومبهرة.

كتاب مؤرق وسياسي بشراسة وشخصي بشدة

الكاتبة هيلاري مانتل ترى أن كتاب The Secret Barrister يشكل رفيق إجازة مسلي ولاذع لهؤلاء الذين لا يرغبون في تعطيل عقولهم في الصيف، ويبدو من خلاله أنَّ نظامنا القانوني المتعطش للموارد على شفا الانهيار.

قصص تيسا هادلي القصيرة في كتاب Bad Dreams بسيطة ومليئة بالفن، وتتركك برغبة في المزيد.

مذكرات ديديه إربون Returning to Reims كتاب مؤرق، وسياسي بشراسة، وشخصي بشدة، سأفكر فيه هذا الصيف وفي فصول آخرى قادمة.


واقرأ أيضاً..

سينما ومطعم ومقهى واستوديو في مكتبة.. أحدث مكتبات فنلندا تحت شعار "ليست للقراءة فقط"

ما هي الكتب المميتة؟ تثري رفوف المكتبات لكنها تسمّم قراءها!