مزاعم باعتداءات جنسية أدّت إلى إلغاء جائزة نوبل للآداب – ولكن مهلاً… هناك جائزة بديلة تخطّط السويد لمنحها هذا العام!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/03 الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/03 الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش

لن تمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل للآداب هذا العام. وبدلاً منها، اجتمعت الرموز الثقافية السويدية وقرَّروا منح نسختهم الخاصة من أكثر جوائز الأدب رفعةً في العالم، احتجاجاً على الفضيحة التي هزَّت أركان الأكاديمة.

أُلغيت جائزة نوبل للآداب في أيار/مايو من العام 2018، بعد مزاعم باعتداءات جنسية ارتكبها جان-كلود أرنو، زوج الكاتبة كاتارينا فروستنسون، إحدى أعضاء الأكاديمية السويدية المسؤولة عن منح الجائزة. فاتُهم أرنو بالاغتصاب في يونيو/حزيران 2017، لكنه أنكر كل هذه المزاعم.

الفضيحة، التي أشعلت جدالاً كبيراً حول الطبيعة الأبوية للأكاديمية، ومعارك في الإعلام السويدي بين الأكاديميين، تسبَّبت بموجةٍ من الاستقالات وبتأجيل منح جائزة هذا العام "بسبب تناقص عدد أعضاء الأكاديمية وانخفاض ثقة الجمهور بها".

وبدلاً منها، 100 كاتب وممثل وصحافي وشخصيات ثقافية سويدية شكّلوا أكاديمية جديدة، من المقرر أن تمنح جائزتها الخاصة هذا الخريف، وفقاً لنفس الجدول الزمني لجائزة نوبل.

وفي بيانٍ لهم، قالوا: "لقد أسَّسنا الأكاديمية الجديدة لنذكّر الناس بأن الأدب والثقافة، بشكلٍ عام، يجب أن يعزّزا الديمقراطية والشفافية والتعاطف والاحترام، من دون أيِّ انحيازٍ جنسي".

وأضاف البيان: "في الوقت الذي تتعرّض فيه القيم الإنسانية للتشكيك بشكلٍ متزايد، يصبح الأدب قوّة مضادة مهمّة يعوَّل عليها، لمواجهة ثقافة الإسكات والقمع. تقدّر الأكاديمية هذا الدور تقديراً بالغاً، إلى درجة أنها ترى بأن جائزة نوبل للآداب يجب أن تُمنح في ميعادها في العام 2018".

ودعت الأكاديمية الجديدة كل أمناء المكتبات السويدية لترشيح كتّابٍ من أجل المنافسة على نيل الجائزة. وبإمكان المنافس أن يكون من أيّ دولةٍ في العالم، بشرط أن يكون لديه كتابان على الأقلّ من تأليفه، وأن يكون أحدهما قد نُشر في السنوات العشر الأخيرة.

تبحث الأكاديمية عن كتّابٍ سردوا قصة "البشر في العالم"، على خلاف جائزة نوبل التي تُمنح لتكريم الكتّاب الذين اتّبعوا وصية ألفريد نوبل "أكثر الأعمال امتيازاً في الاتجاه المثالي".

ما إن تتلقى الأكاديمية الجديدة الترشيحات، ستطلق تصويتاً جماهيراً يصل من خلاله 4 كتّاب أمام لجنة التحكيم. المحرّرة آن بولسون تقود لجنة التحكيم، التي تضمّ كذلك الأستاذة بجامعة غوتنبرج ليزبيث لارسون، والمكتبية غونيلا ساندين؛ وستعلن اللجنة اسم الفائز في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وهو الشهر نفسه الذي كان يتمّ فيه الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل في كل عام.

وقالت المنظمة الجديدة في بيانها "بمنحنا لهذه الجائزة، نعلن احتجاجنا. نريد أن نظهر للناس أن العمل الثقافي الجاد لا يجب أن يخضع لسياق اللغة العنيفة والمخالفات والإساءة".

وفي يوم 11 ديسمبر/كانون الأول، بعد يوم من منح الفائز الجائزة في احتفال رسمي، ستحلّ الأكاديمية الجديدة نفسها.


هل تعرَّفتَ إلى سرّ تفوّق شخصية الجوكر في فيلم باتمان The Dark Knight؟ 

صمَّم الماكياج بنفسه وارتجل بعض المشاهد – إذا كنتَ من محبّي أفلام باتمان… إليكَ سرُّ تفوّق هيث ليدجر في شخصية الجوكر!

تحميل المزيد