كاتب أيرلندي ينشر رواية من جملة واحدة ليفوز بجائزة قيمتها 118 ألف دولار أميركي

فاز الكاتب الأيرلندي ماك ماكورماك بجائزة دبلن الدولية الأدبية، عن رواية Solar Bones، التي تتكون من جملة واحدة عدد صفحاتها 270 صفحة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/16 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/17 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش

فاز الكاتب الأيرلندي ماك ماكورماك بجائزة دبلن الدولية الأدبية، عن رواية Solar Bones، التي تتكون من جملة واحدة، وتعني جملة واحدة دون انقطاع طوال الرواية البالغ عدد صفحاتها 270 صفحة.

الجائزة تبلغ قيمتها 118،177 دولار أميركي، (100 ألف يورو)، وتحكي الرواية بحسب  BBC Mundo الإسباني، قصة شبح عائد إلى الوطن في يوم عيد القديسين، وفقاً لاعتقاد شعبي، وتسرد كيف كانت حياته، وهي الرواية الخامسة للكاتب ماك ماكورماك في تاريخه الأدبي.

يذكر أن جائزة دبلن الدولية الأدبية تُمنح من قِبل بلدية المدينة، بعد أن يقترح أمناء المكتبات من 111 مدينة في 37 بلداً أفضل الأعمال المنشورة في العامين الأخيرين، ثم تختار هيئة محلفين دولية أفضل 150 رواية، والتي تتم مراجعتها من قبل النقاد والكتاب الذين يختارون الفائز.

وقالت صحيفة The Guardian البريطانية، إنه من الغريب أن يفوز بالجائزة كاتب وصفته الصفحة التعريفية الخاصة به على ويكيبيديا، بأنه الكاتب المهمل بشكل مخز، لكنه أوضح قائلاً "أنا لا أشعر بأنني مهم عقب فوزي بالجائزة، ولا أعرف من أنشأ صفحة لي على ويكيبيديا، وأياً كان من هو فعليه إعادة التفكير في الوصف الذي وضعه لي".

وأضاف المؤلف لذات الصحيفة بأن الناس كانوا ينظرون إليه على أنه "مبتدئ" وأنه كان من الصعب جداً نشر عمله، وهو اليوم يشعر بصدمة وسعادة كبيرة عقب نيله الجائزة.

كانت رواية Solar Bones، حصلت على جائزة غولدسميث عام 2016، وقيمتها 10 آلاف جنيه إسترليني، ليكون ثالث كاتب أيرلندي يحصل عليها منذ انطلاقها في 2013.

علامات:
تحميل المزيد