حب أم خوف؟.. ما قصة رفات “العاشقَين” اللذين يحتضن أحدهما الآخر منذ 2800 عام؟

وُجدت هذه الهياكل العظمية متشابكة، وعُثر عليها في حاوية من الطوب مغطاة بالجبس، أثناء أعمال التنقيب في العام 1972، في أنقاض مدمرة بمدينة حسنلو الإيرانية

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/11 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/29 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش

"عشاق حسنلو" هو رفات شخصين في حالة احتضان وعناق طويل، عثر عليه فريق من جامعة بنسلفانيا ، وأطلق على الهيكلين العظميين المتعانقين "القبلة الأقدم منذ 2800 عام".

وُجدت هذه الهياكل العظمية متشابكة، وعُثر عليها في حاوية من الطوب مغطاة بالجبس، أثناء أعمال التنقيب في العام 1972، في أنقاض مدمرة بمدينة حسنلو الإيرانية (حوالي 800 عام قبل الميلاد). وقد أدى الشكل الاستثنائي الذي تم العثور عليه إلى تكهنات حول هوياتهم وعلاقة بعضهم ببعض.

ويبدو أن الهيكل العظمي الموجود على اليسار (SK 336) يمد يده اليمنى لمس وجه الهيكل العظمي على اليمين (SK 335). وكلاهما ذراعاه ملتفة حول بعضهما البعض.

ومن اللافت للنظر أنه لم يتم العثور على أي أشياء مع الرفات باستثناء لوح حجري في الصندوق الذي يقع تحت رؤوسهم. ولدى كل من الهياكل العظمية دليل على وجود صدمة على أجسادهم أو وقت وفاتهم، حسب متحف جامعة بنسلفانيا.

ويلتقط هذا الاكتشاف الأثري لحظة من الإنسانية الخالصة بين هذين الهيكلين، و قد تساعد دراسة البقايا في توضيح التفاصيل حول هوية وجنس وقصة هذين الشخصين.

كان الهيكلين العظميين معروضين في متحف بنسلفانيا في الفترة من منتصف السبعينيات حتى منتصف الثمانينات، وكانا موضع جدل كبير. ومن الواضح أن أحدهما ذكر، في حين أن جنس الآخر أقل تحديداً، رغم أنه قد يميل إلى كونه ذكر أيضاً.

لم يعرف بعد كيف وصل الاثنان إلى سلة المهملات -حيث وجدا، ولكن ربما كانا يختبئان هناك كمكان للملجأ أثناء نهاية المدينة. التي تمثل حكايات مؤثرة عن الجانب المظلم للسلوك البشري: الدمار والحرب والعنف.

وكانت الهياكل العظمية لمدينة Haslulu موضوع للعديد من الأسئلة البحثية. وزار عشرات العلماء والطلاب من جميع أنحاء العالم متحف بنسلفانيا لدراسة المجموعة.

العاشقين الكبير والصغير

العاشق الكبير، هو هيكل عظمي كامل في الغالب لشاب كبير في السن يتراوح عمره بين 30 و 35 عاماً.وبعض العلامات على الهيكل العظمي تشير للشيخوخة أو لنشاط بدني مثل هشاشة العظام المبكر في العمود الفقري.

والخصائص الفيزيائية لتحديد جنسه أقل وضوحاً فبعض الصفات قد تكون ذكورية والبعض الآخر أكثر أنثوية

بينما العاشق الصغير يمثل هيكل عظمي غالباً لذكر ما بين 19-22 عاماً، وبصحة جيدة ولا توجد علامات لمرض أو رضوض الأسنان.

 حسنلو وسكانها الراحلون

تم حفر موقع حسنلو على نطاق واسع من 1957 إلى 1977 كجزء من استقصاء عام في علم الآثار في وادي أوسنو-سولدز في شمال غرب إيران، وهو مشروع مشترك بين متحف بنسلفانيا، ومتحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك، وهيئة الآثار الإيرانية.

ويحتوي الموقع على رواسب يعود تاريخها إلى حوالي 8000 عام إلى العصر الحجري الحديث، ومع ذلك، فإن بقايا العصر الحديدي، التي تبدأ في حوالي عام 1250 قبل الميلاد، هي أفضل ما يمكن دراسته في الموقع.

تم تدمير جزء المدينة Hasanlu بشكل كبير (حوالي 800 قبل الميلاد) تاركة مستوى من التدمير المحترق والمتناثر في الجثث. ولأنه لم تكن هناك كتابات تمت استعادتها من حسنلو، وتبقى هوية سكانها لغزاً. وهذا يجعل دراسة البقايا البشرية من الموقع أكثر أهمية ، حيث أن الجثث المادية المستعادة من مستوى التدمير والمقبرة في الموقع تمثل اتصالاً واحداً لدينا لشعب فترة العصور القديمة في شمال غرب إيران.

التلة القديمة والوسطى

تشتهر التلة القديمة المسماة حسنلو بكونها واحدة من أكبر المواقع الأثرية وأكثرها تطوراً في شمال غرب إيران وفي إقليم أذربيجان الغربية الإيراني. وتقع مدينة حسنلو جنوب غرب بحيرة أورميا، وهي بحيرة مالحة كبيرة، وهي أكبر وأشهر مجموعة من المواقع الأثرية في الوادي.

وتراكم السكان فيها بمرور الوقت نتيجة لاستيطان البشر القديم للموقع. وتتكون من منطقتين طبوغرافيتين متميزتين. المنطقة الوسطى، يبلغ طولها 25 متراً وعرضها 200 متر. وتحيط بها تلة يبلغ ارتفاعه 8 أمتار والتي تضم مقبرة. 

بينما هناك جزء من الموقع يغطيه السكان الحاليون للقرية، لذا فإن الحجم الفعلي للمدينة القديمة غير معروف. ويقع حوض أورميا على طول طرق التجارة والنقل الرئيسية التي توحي بالاتصال مع بلاد ما بين النهرين، الأناضول، القوقاز، والهضبة الإيرانية.

 تدمير حسنلو، من قتل العاشقين؟

في نهاية الفترة حوالي 800 قبل الميلاد، دمرت حسنلو بقسوة وبشكل كامل بالنيران. ويعتقد أن الحريق الهائل قد حدث في أواخر الصيف استناداً إلى بقايا النباتات التي تم دراستها.

وتم القضاء عليهم بالكامل بسبب العنف والنار بما في ذلك النساء والأطفال. ويبدو أن معظمهم قد تُركوا حيث قُتلوا في الشوارع وفي المباني التي انهارت على أجسادهم بسبب الحريق. وكانت لدى الناس الذين بقوا في Hasanlu أسلحة وخيول. وتم العثور على مجموعات كبيرة من أنواع الأسلحة في العديد من المباني، وربما في مستودعات للتخزين. ومع ذلك، فإن الجثث المنتشرة في جميع أنحاء المدينة تشير إلى أن النهاية كانت سريعة وعنيفة.

وبالمثل، لا توفر القطع الأثرية العسكرية في الفترة نفسها الكثير مما من الدلائل على هوية المهاجمين. ومن خلال مطابقة التاريخ الناتج عن أدلة الكربون المشع والأدلة المشابهة مع السجلات التاريخية، فإن معظم العلماء يدعمون نظرية تدمير حسنلو من قبل الأورتارينيين بقيادة الملوك إيشبيني (825-810) وابنه مينوا (810–781). وهذا التفسير مدعوم أيضاً بنقوش بالقرب من أوشنو وتاشتيبي في منطقة أورميا للاحتفال بالحملة العسكرية لإيشبيني ومينوا.

المعركة كانت بالجوار

ويعتقد أن المعركة الرئيسية في حسنلو قد خاضها الجنود بالخيول، بما في ذلك العازفون، في السهول المحيطة بالمرتفع. وتحليل هيكل عظمي Hasanlu يدعم هذا السيناريو.

ومقارنة بالتجمعات التاريخية في ساحة المعركة، التي لا يوجد فيها نساء أو أطفال تقريباً، فإن أجسام حسنلو تناسب أكثر مع مواقع ما قبل التاريخ التي تُفسر على أنها ذات صلة بالحرب، حيث يكون قتل النساء والأطفال شائعين.

واستناداً إلى توزيع الجنس والعمر للهيكل العظمي، يبدو من المرجح أن المعركة الرئيسية كانت تخاض بالفعل من قبل الجنود الذين يركبون على الخيل بعيداً عن المستوطنة. ومع ذلك، بقيت النساء والأطفال في التلة العليا مع وجود شكل من أشكال الدفاع حولهم من قبل الذكور، لكن الجميع قتلوا في النهاية.

واقترب الغزاة المنتصرون، إما بحثاً عن بقايا جيش حسنلو أو بعد هزيمتهم، من مستوطنة التلة الوسطى. وثم تم ذبح الأشخاص الذين ما زالوا في حسنلو، وأضرمت النيران في المدينة إما عن قصد أو عن طريق الصدفة.

الفترة الرابعة (العصر الحديدي) بداية جديدة للمدينة المحترقة

وبعد هذه المأساة هناك بقايا لعهد جديد للمدينة المحترقة يسمى بالفترة الرابعة (حوالي 1250 – .750 قبل الميلاد)

وتشمل الأدلة على الاستمرارية استخدام المقبرة لدفن الموتى، وممارسات البناء والأسلوب المعماري، ونفس الفخار، لكن لم تكن Hasanlu مدينة محصنة خلال الفترة الرابعة، مما يجعل من السهل على المهاجمين أن يقتحموا الجدار.

وتتميز Hasanlu خلال المرحلة الثانية لها بأنها قوية ومزدهرة مع هندسة معمارية ضخمة وشوارع معبدة وأنظمة الصرف، تمثل دليلاً على شبكات التجارة واسعة النطاق. وكانت البنايات في التلة العليا تتكون من طابقين على الأقل.

تقع شمال غرب إيران في منطقة ذات أهمية جيوسياسية لإمبراطوريات كل من آشور وأورارتو، لكنها لم تصل أبداً إلى مستوى تأثير وتطور الحضارات المجاورة. وكانت المنطقة تعبرها طرق التجارة من آشور والقوقاز حتى وسط إيران. ويعتمد الاقتصاد الإقليمي على الزراعة وتربية الحيوانات.

علامات:
تحميل المزيد