من أريحا القديمة إلى طوكيو الحديثة.. إليك أكبر 16 مدينة على مر التاريخ البشري

إذا سألك أحدهم عن أكبر و أعظم المدن الموجودة في العالم لاشك أنك ستستبعد الدول العربية ، ويتجه تفكيرك إلى مدن أوروبية أو أمريكية أو حتى آسيوية متقدمة لكن الواقع غير ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/23 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/23 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش

إذا سألك أحدهم عن أكبر و أعظم المدن الموجودة في العالم لاشك أنك ستستبعد الدول العربية ، ويتجه تفكيرك إلى مدن أوروبية أو أمريكية أو حتى آسيوية متقدمة لكن الواقع غير ذلك

وستدرك الأمر اذا كنت قد شهدت حضارات ومدن تاريخية قديمة كمدينة أريحا وبابل وأوروك وماري وقرطاج وغيرها ، نستعرض لك في هذا التقرير ـ بناء على بيانات تاريخية قديمة – أعظم 16 مدينة على مر التاريخ البشري، من أريحا القديمة إلى طوكيو الحديثة.

أريحا – أكبر مدينة في العالم 7000 ق.م

من الصعب للبعض أن يعتقدوا أن هذه المدينة الصغيرة في فلسطين – مع عدد سكانها الذي يصل لحوالي 15 ألف مواطن اليوم – كانت أكبر مدينة في العالم عام 7000 ق.م.

تقع هذ المدينة علي الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن وقد تميزت بانتشار الينابيع ولذلك عمل سكانها في مجال الزراعة، وتزخر المدينة بالأماكن الأثرية والدينية، فالأسوار والأبراج في أريحا سبقت الأهرامات في مصر بحوالي أربعة آلاف سنة.

أوروك – أكبر مدينة في العالم 3500 ق.م

مدينة سومرية قديمة، تقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات، و كانت أكبر المدن في جنوب بلاد الرافدين وفي جميع أنحاء العالم خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد مع 4000 شخص يعيشون داخل حدودها .

وتمثل حضارة أوروك عصر فجر الحضارة السومرية التي شهدت ابتكار الكتابة التصويرية وتطورها إلى الخط المسماري،  كما شهدت استخدام القرص السريع الدوار والعجلة في صناعة الفخار.

ماري – أكبر مدينة في العالم 2400 ق.م

إحدى  الممالك السورية القديمة التي ازدهرت في الألفيّة الثالثة لما قبل الميلاد، وكانت عبارة عن ميناء على نهر الفرات، ترتبط معه بقناة تمّ تجهيزها للملاحة النهرية، الأمر الذي جعلها مركزا تجاريا بالغ الأهمية، حيث كان التجار من جميع أنحاء المنطقة (بلاد الرافدين) يسافرون إليها، للحصول على أفضل السلع مثل الخشب والفخار.

يُعتقد أن هذه المدينة في أحد الأوقات كانت أكبر مدينة في العالم (حوالي 2400 عام قبل الميلاد) مع عدد سكان يقدر بحوالي 50,000 شخص.

أور – أكبر مدينة في العالم 2100 ق.م

عاصمة الحضارة السومريّة في عام 2100 قبل الميلاد، وهي مولد أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام ، وقد اشتهرت المدينة بالزقورة التي هي معبد لنانا الهة القمر بحسب اعتقادتهم وكان بها 16 مقبرة ملكية شيدت من الطوب اللبن.

كانت  أور تضم سنة 2100 قبل الميلاد قرابة 100 ألف نسمة، وكانت  احدى مراكز تجميع الحاصلات الزراعية و مصنوعات الفخار و المعادن كالنحاس و القصدير، ولكن، هجرها شعبها عام 500 قبل الميلاد نتيجة الجفاف والقحط.

ينكسو الصينية – أكبر مدينة في العالم 1300 ق.م

تمثل  العاصمة الأخيرة لأسرة شانغ الصينية ، كما أنها  مدرجة كواحدة من العواصم التاريخية للصين بالإضافة إلى أنها واحدة من أكبر وأقدم المواقع الأثرية هناك

كان يقطنها سنة 1300 قبل الميلاد قرابة 120 ألف نسمة، وشهدت المدينة انتشار الكتابة الصينية في أشكالها البدائية من الرموز المنقوشة على دروع السلاحف وعظام الحيوانات في ذلك الوقت  

بابل – أكبر مدينة في العالم 700 ق.م

تعدّ من أكثر مُدن التاريخ تأثيراً وشُهرة، وقد اكتسبت شُهرتها الواسعة من جدرانها ومبانيها الرائعة المُزخرَفة، ومَكانتها كقاعدة للتعلُّم والثقافة ،ولعلّ أبرز ما اشتُهرت به بابل حدائقها المُعلّقة حيث كانت قديماً إحدى عجائب الدنيا السبع.

في عام 700 قبل الميلاد كانت أكبر مدينة في العالم وعدد سكانها أكثر من 100,000 نسمة، وقد دمرت الحروب المستمرة المدينة بأكملها  تقريبا، لكن ذلك لم يمنع بقاء آثار كثيرة من بابل حاضرة حتى اليوم

قرطاج – أكبر مدينة في العالم 300 ق.م

كانت هذه المدينة عبارة عن  ميناء صغير على ساحل شمال أفريقيا (في تونس الآن) و كانت تستعمل كوقف للتجار الفينيقيين لإعادة إصلاح وتزويد سفنهم، وتطورت قرطاج لتصبح أقوى مدينة في البحر الأبيض المتوسط.

في وقت مجدها (عام 300 قبل الميلاد) كانت أكبر مدينة في العالم التي يبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة.

بعدها بفترة قصيرة، قامت روما العظيمة بغزو قرطاج.. وقد  وجد حوالي 30 ألف جرة من بقايا أطفال يعتقد أنه تم قتلهم من قبل آبائهم نتيجة نقص الطعام في المدينة آنذاك، إلا أن الرومان حجبوا كل الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع بعد الحرب البونية الثالثة.

روما – أكبر مدينة في العالم 200م

روما القديمة ،إحدى الحضارات التي انبثقت من أحد المجتمعات الزراعيّة القديمة في شبه الجزيرة الإيطاليّة، وأصبحت رمزاً للسلطة المطلقة والهيمنة لعدة قرون، كما نجحت هذه المدينة في أن تكون عاصمة لأكبر الإمبراطوريات في العالم.

شهدت تطور الكثير من المجالات مثل: الحكومة، والحرب، والفنون، والهندسة، والتكنولوجيا، كما تميزت بتشييد المئات من الطرق، والجسور، والحمامات، والمسارح، والساحات التي ما زال الكثير منها موجوداً في مختلف دول العالم، وبحلول عام 200 ميلادي وصل عدد سكان مدينة روما إلى مليون و200 ألف نسمة.

القسطنطينية – أكبر مدينة في العالم 600م

تعدّ من أشهر المدن في العالم على الإطلاق، وقد ساهم موقعها الحيوي  في بقائها كحاضرة للدّولة الرّومانيّة البيزنطيّة لسنين طويلة.

تعود حضارة هذه المدينة إلى ما قبل الميلاد حيث كانت تسمّى في القرن السّادس والسّابع قبل الميلاد بمدينة الصّيادين.

في سنة 330 ميلادي جاء الملك الرّوماني قسطنطين إلى هذه المدينة وجعلها عاصمة امبراطوريّته حتّى عام395 ميلادي، و سمّاها مدينة القسطنطينية نسبة إليه

و بعد الحكم الرّوماني خضغت المدينة للحكم البيزنطي في الفترة ما بين 395 ميلادي  إلى أن فتحها المسلمون عام 1453م.

بغداد – أكبر مدينة في العالم 900م

تأسست مدينة بغداد في القرن الثامن الميلادي، وكانت عاصمة للخلافة الإسلامية العباسية والخليفة (المنصور).

كانت مليئة بالقصور والمنازل الراقية المحاطة بالحدائق والمنتزهات الجميلة، وكانت  مليئة بالأسواق، والمساجد الفخمة والحمامات، كما جعل العلماء من بغداد جوهرة العالم،وتحولت إلى مركز العلوم في العالم الإسلامي.

في عام 900 كانت بغداد مركز العصر الذهبي للإسلام وأصبحت أكبر مدينة في العالم  بعدد سكان يصل إلى نحو مليون نسمة .

كيفنغ الصينية – أكبر مدينة في العالم 1200م

كانت مدينة كايفنغ، التي تقع وسط سهل النهر الأصفر بمقاطعة هينان الصينية واحدة من العواصم السبع القديمة في الصين لقرون بسبب موقعها المركزي على أربعة قنوات رئيسية، وكانت منارة تجتمع حولها الشعوب والأديان.

وفي عام 1200 ميلادي أصبحت أكبر مدينة في العالم (بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة) لكن ذلك لم يمنع جحافل المغول من التسلل إليها وتدميرها سنة 1234.

بكين – أكبر مدينة في العالم 1500م

تعد بكين أيضا من أبرز المدن التاريخية، وتأثيرها لا يصدق في جميع أنحاء الصين، وبفضل ثرواتها وموادها الغذائية أصبحت بكين أكبر مدينة في العالم  بما يزيد عن من مليون شخص عام 1500م.

يبلغ عدد سكانها اليوم 22 مليون نسمة وهي واحدة من أكبر المدن في العالم  ومركز عالمي للتجارة والأعمال.

أيوتايا – أكبر المدن في العالم لعام 1700م

لأكثر من أربعة قرون كانت جزيرة أيوتايا (العاصمة السابقة لتايلاند) أجمل مدينة في العالم وأكثرها رقيا من قبل الدبلوماسيين الذين سافروا إليها.،في عام 1700م كانت من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في العالم بما يزيد عن مليون شخص.

في عام 1767م تم تدمير المدينة من قبل القوات البورمية، وما بقي من بعض الكنائس التي لم تتضرر بنيتها كثيرا، تم إدراجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي..

لندن – أكبر مدينة في العالم لعام م1825

في عام 1825 كانت مدينة لندن رمزا للإمبراطورية البريطانية التي امتد حكمها لأكثر من ربع سكان العالم كما قادت هذه الإمبراطورية التطور العلمي والاقتصادي في التاريخ الحديث، ولذلك لم تقف سلطتها عند حدودها الجغرافية بل امتدت إلى جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات الجريمة والفقر في مدينة  لندن إلا أنها أصبحت أكبر مدينة في العالم مع أكثر من 1.3 مليون شخص يعيشون داخل حدودها.

تعتبر مدينة لندن واحدة من أكثر المدن زيارة في العالم الآن ويبلغ عدد سكانها الحالي حوالي 14 مليون نسمة.

نيويورك – أكبر مدينة في العالم في عام 1925م

في عام 1925، ضمت نيويورك أكثر من سبعة ملايين نسمة، وانتشرت ناطحات السحاب في المدينة وازدهر الاقتصاد بشكل كبير جدا لتكون بذلك أكبر مدن العالم في ذلك الوقت.

لكنه ومع الكساد العظيم الذي حدث عام 1929، وجد آلاف المساهمين أنفسهم مفلسين، وخسر مؤشر داون جونز 89% من قيمته.

على الرغم من ذلك  استعادت نيويورك تقدمها الاقتصادي بسرعة وقامت  ببناء بعضًا من أكثر ناطحات السحاب الوهمية بما في ذلك مبنى كرايسلر ومبنى امباير ستيت.

طوكيو – أكبر مدينة في العالم في عام 1968م

ظلت الخسائر الاقتصادية في الحرب العالمية الثانية تهدد مستقبل اليابان الاقتصادي في الخمسينات، لكن اليابان قفزت بعدها لمستويات عالية من النمو الاقتصادي والسكاني في أواخر الستينات الذي بلغ فيه عدد سكان مدينة طوكيو 20.5 مليون نسمة

اعتبرت  الفترة بين 1950 إلى 1990 معجزة اقتصادية بعد الحرب ، إذ كانت أكثر الأيام ازدهارًا في تاريخ اليابان.

واعتمد النجاح الاقتصادي على عدة عوامل أبرزها الإدارة اليابانية القوية، و قوة التعليم والمساعدات التي كانت الولايات المتحدة تقدمها حتى لا يتحول  شعب اليابان التعيس الى الشيوعية ويسيطر الاتحاد السوفيتي على المحيط الهادئ.

تحميل المزيد