منع بيع دمية باربي صُممت على شكل رسامة شيوعية.. لكن القرار لا يتعلق بالفكر

تمَّكن أقارب للرسامة المكسيكية فريدا كاهلو من الفوز بقضية أصدرت فيها المحكمة أمراً قضائياً مؤقتاً بوقف بيع دمية باربي على شكل الفنانة الراحلة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/21 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/21 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش

تمَّكن أقارب للرسامة المكسيكية فريدا كاهلو من الفوز بقضية أصدرت فيها المحكمة أمراً قضائياً مؤقتاً بوقف بيع دمية باربي على شكل الفنانة الراحلة.

وجادلت مارا دي أندا روميو -وهي إحدى أقارب فريدا- أمام المحكمة بأنَّ شركة ماتيل للألعاب لا تملك حق استخدام صورة فريدا ضمن مجموعة الدمى خاصتها الهادفة لإلهام النساء.

ووفقاً لنسخةٍ من الحكم المؤقت نُشِرَت يوم الخميس 19 أبريل/نيسان، يجب على الشركة والمتاجر الكبرى في المكسيك التوقف عن بيع الدمية حتى تُحَل القضية.

وفي تغريدةٍ على تويتر، كتب الحساب الرسمي للعائلة أنَّ قاضياً في مدينة مكسيكو أمر مؤسسة فريدا كاهلو بالتوقف عن استخدام "العلامة التجارية، والصورة، والعمل الخاص بالرسامة الشهيرة فريدا كاهلو" دون إذنٍ من مالك حقوق استخدامها.

وردَّت شركة ماتيل بأنَّها عملت مع مؤسسة فريدا كاهلو في بنما، التي تزعم أنَّها تملك حقوق استخدام صورة الفنانة.

وأضافت: "شاركت مؤسسة فريدا كاهلو بفعالية في عملية تصميم الدمية، وشركة ماتيل لديها إذن من المؤسسة وعقد قانوني يمنحها حقوق تصنيع دمية الرسامة العظيمة فريدا كاهلو".

وتقول المؤسسة إنَّها حصلت على تلك الحقوق منذ أكثر من 10 سنوات من إيزولدا بينيدو كاهلو، وهي أحد أقارب فريدا.

وأضافت المؤسسة إنَّها "تحتفي بالمساهمات الفكرية لفريدا كاهلو، التي تخطت حاجز الفن وستؤثر على الأجيال الجديدة كأيقونة عالمية من خلال دمية باربي المُصنَّعة على صورتها، التي تحافظ على جوهر دمية باربي وإرث فريدا كاهلو".

ويقول نقاد الدمية إنَّها لا تعكس شكل حاجبي فريدا الثقيلين المتصلين تقريباً، وأنَّ ملابسها لا تُصوِّر بدقة فساتينها التي كانت تحمل طابع مدينة تيخوانا المكسيكية.

وتعرضت باربي وهي أيقونة أميركية لانتقاداتٍ شديدة لكونها تُروِّج نمط حياة استهلاكياً وصورةً غير واقعية عن جمال الجسم البشري، بينما فريدا كانت شيوعية طوال حياتها حتى توفيت عام 1954.

الرسامة التي لا تستسلم

Frida Kahlo // How Her Life Influenced Her Style

Gepostet von Fierce by mitú am Dienstag, 25. April 2017

ولدت فريدا كاهلو العام 1907، بمدينة كويوكان بالمكسيك، وكانت شديدة التأثر بأبيها، حتى أنها كانت ترتدي ملابسه وبدلاته الرجالية في شبابها.

أصيبت بمرض في رجلها وهي صغيرة، ما أثر على نمو إحدى رجليها فكانت أنحف من الأخرى، فاعتادت ارتداء جوارب أكثر في رجلها المصابة حتى لا يظهر الفرق بين رجليها.

بدأت موهبتها في الرسم تظهر العام 1925 حين أصيبت في حادث الباص الذي كانت تستقله، ما جعلها طريحة الفراش لمدة عام كامل.

طلبت فريدا من والدتها أن تشتري لها فرشاة وألواناً لكي تستطيع الرسم وتعبر عن مشاعرها.

تزوجت من الفنان الشيوعي دييغو ريفيرا في 1929، وتحولت لناشطة سياسية، وكانت معظم لوحاتها شخصية، تصف فيها حالتها أو الأزمات التي تعرضت لها، كما حدث من خيانة زوجها الذي أحبته مع شقيقتها، ما أثر كثيراً على نفسيتها.

توفيت العام 1954، بعد إصابتها بالتهاب رئوي حاد.

علامات:
تحميل المزيد