ماذا يحدث عندما تغير دولة اسمها؟ الكثير ربما، مملكة “إي سواتيني” بحاجة لتغيير الدستور والنقود وعدة مؤسسات

بعدما أعلن ملك مملكة "سوازيلاند"، وهي آخر الممالك الإفريقية ذات الحكم المطلق، تغيير اسم بلاده إلى مملكة "إي سواتيني".

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/21 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/06 الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: King of Swaziland Mswati iii (front) and his wife disembark a plane after arriving at Katunayake International airport in Colombo August 13, 2012. REUTERS/Stringer/File Photo

قد تبدو إمكانية تغيير دولة لاسمها مهمة باعثة للقلق، لكن ليس بالنسبة لملك سوازيلاند.

إذ أعلن ملك مملكة "سوازيلاند"، وهي آخر الممالك الإفريقية ذات الحكم المطلق، تغيير اسم بلاده إلى مملكة "إي سواتيني"، احتفالاً بمرور 50 عاماً على استقلالها عن الحكم البريطاني، وذلك في الـ 19 أبريل/نيسان 2018.

أحد أسباب تغيير الاسم هو تفادي خلط الأجانب بينها وبين سويسرا (سويتزرلاند بالإنكليزية Switzerland)، كما يثير اسم مملكة "سوازيلاند" غضب بعض المواطنين؛ لأنه مزيج بين لغة السوازي والإنكليزية.

أما الاسم الجديد الذي اختير لتلك الدولة هو "إي سواتيني"، والذي يعني باللغة السوازية في البلد الصغير الواقع بين جنوب إفريقيا وموزمبيق "أرض سوازيلاند" باللغة المحلية، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية.

وقد أعلن الملك مسواتي الثالث تغيير الاسم بشكلٍ رسمي خلال احتفالات عيد الاستقلال التي أقيمت في ملعب رياضي مزدحم بالجمهور، في مدينة مانزيني التي تعد ثاني المدن الرئيسية بالبلاد. وقد سبق للملك استخدام هذا الاسم الجديد بالفعل في خطاب إلى الأمم المتحدة عام 2017، وفي جلسة البرلمان في 2014.

ما مدى أهمية تغيير اسم دولة؟

عملية تغيير دولة لاسمها ليست بذلك التعقيد، فذلك يحدث بالفعل عندما تنال دولة استقلالها أو حين تتخد قرارات بشأن لون وشكل العلم والحدود الخارجية للدولة.

وعكس بعض البلدان الأخرى، لم تغير مملكة سوازيلاند اسمها عندما حازت استقلالها في عام 1968، بعدما كانت خاضعة للحماية البريطانية لأكثر من 60 عاماً.

 أين يستخدم اسم الدولة؟

ورغم إقرار الاسم الجديد للدولة، إلا أنه لا تزال هناك العديد من المسائل التي ينبغي أخذها في الاعتبار.

لنأخذ على سبيل المثال دستور الدولة الذي يظهر فيه اسم سوازيلاند أكثر من 200 مرة، وهذا يستدعي تغيير شكل الدستور الحالي لكتابة اسم الدولة الجديد.

بالإضافة إلى الخطوط الجوية الخاصة بالبلد التي تحمل اسم "سوازيلاند إيرلينك"، وكذلك العملات الورقيّة والمعدنيّة التي تصدرها الدولة والتي تحمل اسم "البنك المركزي السوازيلاندي"، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

ناهيك عن الأخذ في الاعتبار المؤسسات الرسمية، فلم يتم تحديث الموقع الإلكتروني الرسمي للدولة ليحمل الاسم الجديد بعد، فضلاً عن تغييرات تلحق بقوات شرطة سوازيلاند الملكية وقوات دفاع سوازيلاند، وجامعة سوازيلاند.

وسيتوجّب على الدولة كذلك أن تسجّل اسمها في المجالس الدولية مثل الأمم المتحدة ورابطة الشعوب البريطانية (الكومنويلث) التي تعدّ عضواً فيها.

أما على مستوى الحياة اليومية، قد يلزم تغيير نطاق الإنترنت ولوحات أرقام السيارات، إذ يحمل كلاهما حروفاً من الاسم سوازيلاند.

لكن الحصول على نطاق إنترنت جديد ليس بهذه السهولة دائماً، وهو ما اكتشفته جنوب السودان قبل وقت قليل من الاستقلال عندما قرّر تغيير عنوانه إلى ss غير مدرك للشبه بينه وبين عنوان المنظمة النازية الألمانية شبه العسكرية شوتزشتافل، واختصارها SS.

وسيستدعي ذلك أيضاً تغيير الملابس التي يرتديها الرياضيون السوازيليون في المسابقات الدولية، الذين لا يزالون يرتدون حتى الآن ملابس تحمل حروف SWZ أو اسم سوازيلاند.

بل قد تتأثر بذلك لوحات الطرق على حدود الدولة، والطوابع البريدية.

لكن، هذه الأشياء لن تتغير

لحسن الحظ ربما، لا يُذكر اسم سوازيلاند على الإطلاق في النشيد الوطني للدولة، لذا لن يكون هناك حاجة لتغييره.

كما قد لا تحتاج جوازات السفر الصادرة من الدولة إلى تغيير فوري، فوثائق السفر الحالية تُظهر بالإضافة إلى اسم سوازيلاند بالإنكليزية والفرنسية، الاسم الجديد للدولة "إي سواتيني" (وإن كان بخط أصغر).

علامات:
تحميل المزيد