التحالف ينحرف في اليمن.. طيرانه قتل عسكريِّين بالجيش ومسلحو الإمارات يمنعون وزيراً من التنقل داخل محافظته

عربي بوست
تم النشر: 2018/02/26 الساعة 12:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/02/26 الساعة 12:40 بتوقيت غرينتش

قُتل 6 عسكريين يمنيين على الأقل، الإثنين 26 فبراير/شباط 2018، في غارة نفذتها طائرات تابعة للتحالف العسكري بقيادة السعودية، وأصابت "عن طريق الخطأ" معسكراً لهذه القوات، حسبما أفادت مصادر عسكرية.

وذكرت المصادر أن معسكر القوات الحكومية اليمنية، المدعومة من التحالف، يقع في مديرية نهم، التابعة لمحافظة صنعاء، على بُعد نحو 50 كم شرق العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

وقال مسؤول عسكري في القوات الحكومية لوكالة "فرانس برس": "قُتل 6 عسكريين، بينهم ضابط، بغارة للتحالف أصابت عن طريق الخطأ معسكراً للقوات الحكومية في نهم". وأضاف أن 15 عسكرياً آخرين أُصيبوا في الغارة.

وذكر مسؤول عسكري آخر في هذه القوات، أن حصيلة قتلى الغارة بلغت 20 جندياً وضابطاً، إلا أنه تعذَّر التأكد من هذه الحصيلة من مصادر أخرى.

وزير ممنوع من التنقل


ومنعت قوات ممولة من الإمارات، الأحد 25 فبراير/شباط 2018، وزير النقل اليمني من عبور أحد الطرق بمحافظة شبوة، حيث كان في طريقه لوضع حجر الأساس لميناء قنا.

وطالب الوزير صالح الجبواني، الذي أُجبر على العودة إلى عاصمة المحافظة عتق، القيادة اليمنية باتخاذ قرار سيادي لتصحيح العلاقة مع الإمارات.

واتهم الوزير محافظ شبوة بالعمل لصالح أبوظبي.

ويشهد اليمن منذ 2014، نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية. وشهد النزاع تصعيداً مع تدخُّل السعودية على رأس تحالف عسكري، في مارس/آذار 2015، بعدما تمكَّن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وتتشكل منطقة نهم من سلسلة جبال شاهقة ووعرة تقع على الطرف الشرقي من صنعاء. وتمكَّن الجيش اليمني، خلال الشهور الأخيرة، من انتزاع عدة مواقع للمتمردين الحوثيين في نهم بدعم من التحالف العسكري.

وقُتل في النزاع اليمني أكثر من 9500 شخص، وأُصيب عشرات الآلاف بجروح. واتُّهم التحالف من قِبل منظمات حقوقية بالتسبب في مقتل عشرات المدنيين بغارات لم تصب أهدافها بدقة.

تحميل المزيد