من هو الفريق سامي عنان الذي أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/01/20 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/01/20 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش

بعد ساعات من إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي ترشحه لولاية ثانية، أعلن رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقررة أواخر مارس/آذار المقبل.

وقال عنان في مقطع مصور على صفحته بفيسبوك: "أعلن اليوم إنني قد عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية"، مضيفاً أن ترشحه يأتي "لإنقاذ الدولة المصرية".

وأعلن رئيس الأركان الأسبق "تكوين نواة مدنية لمنظومة الرئاسة تتكون من هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات نائباً لشؤون حقوق الإنسان وتفعيل الشفافية، وحازم حسني الأستاذ في كلية السياسة والاقتصاد (متحدثاً باسمه)".

ودعا عنان مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى الوقوف على الحياد بين جميع مَنْ أعلنوا نيتهم الترشح للرئاسة.

وقال سامي بلح، الأمين العام لحزب "مصر العروبة الديمقراطي" لوكالة رويترز إن قيادات الحزب قرروا ترشيح عنان، مؤكداً عدم وجود عقبات أو اعتراضات في هذا الشأن.

من هو سامي عنان؟

وُلد عنان عام 1948 بقرية قرب المنصورة بمحافظة الدقهلية، وتلقى دورات في الدفاع الجوي من روسيا، وزمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر.

شارك في حربي الاستنزاف و1973، وعمل قائداً لكتيبة صواريخ عام 1981، وعُين قائداً لقوات الدفاع الجوي في تموز/يوليو من عام 2001.

وعُين عنان كذلك رئيساً للأركان عام 2005 بدلاً من الفريق حمدي وهيبة الذي تقرر تعيينه رئيساً للهيئة العربية للتصنيع.

وكان أحد أبرز أعضاء المجلس العسكري الذي تولى السلطة عقب تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط عام 2011.

وفي خطوة مفاجئة وغير متوقعة أقاله الرئيس الأسبق محمد مرسي مع المشير حسين طنطاوي، في 12 أغسطس/آب عام 2012، وعينه مستشاراً للرئيس.

وخلال الأحداث التي وقعت قبيل 30 يونيو/حزيران عام 2013 أعلن عنان استقالته من منصب مستشار الرئيس تضامناً مع التظاهرات التي خرجت ضد مرسي.

وتراجع عنان عن عزمه الترشح للرئاسة في انتخابات عام 2014 التي فاز بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

تحميل المزيد