كيلومترات تفصل بينهم.. عراقيون أغلبهم أكراد يستمتعون بحياة فاحشة الثراء قرب أكثر المدن تخريباً على ظهر الكوكب (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2017/08/27 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2017/08/27 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش

رغم أن إحدى المناطق تتعرض للخراب جراء الحرب الدائرة فيها، تتباهى أخرى بساعات الرولكس والسيارات والملابس الفاخرة.

تقع المدينة المترفة على بعد 100 كيلومتر فقط من إحدى أكثر المدن تعرضاً للتخريب على ظهر الكوكب، غير أن الحياة في النصف الثاني القريب من الموصل تحتوي على مستوى من الرفاهية والترف لن يستطيع كثيرون أن يصلوا إليه إلا عبر الأحلام، وفق تقرير لصحيفة "الصن" البريطانية.

تبعد أربيل نحو ساعة واحدة بالسيارة من ثاني مدن العراق المحاصرة التي لم تُحرَّر من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلا منذ ما يقرب من شهر.

# ظلال من الرمادي، من روائع "عمر للإنتاج".

وبينما تواصل القوات العراقية جهودها كي تتخلص من الجماعة الإرهابية من ناحية شمال البلاد، يبرز جانب آخر من الحياة في أربيل على شبكة الإنترنت من خلال جيل صغير يحاول أن يخلق قصة مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يضم هؤلاء مستخدمة على موقع إنستغرام، تدعى حور التي تدير حساب باسم My Erbil Lifestyle؛ وهو حساب جذاب تشارك فيه صوراً حول تناول وجبات الغداء في مطاعم ملحقة بحدائق، ونصائح التسوق، والسفر، ومستحضرات التجميل. ويمتلك الحساب 4000 متابع.

يعرض موقع السياحة أيضاً جانباً مختلفاً من المدينة القديمة، التي يصفها الموقع بأنها "أحد أسرع وجهات السفر نمواً على مستوى العالم".

يُظهر الموقع الإلكتروني موقعاً أثرياً محلياً تابعاً لليونسكو، ومراكز تسوّق، وفنادق فاخرة، وعيادات الجراحات التجميلية، واحتفاليات وأحداثاً مثل مبتدئي بوت كامب أو مباريات الهيب هوب العائلية.

وتتباهى المدينة بالضيافة الكردية المعروفة التي أدت إلى مزيد من الفرص الاقتصادية وعززت قطاع الأعمال.

شُكِّل أول "نادي موضة للرجال" في العراق، واسمه Mr Erbil، عن طريق 3 رجال محليين يعملون أيضاً في المدينة، وذلك من خلال حساب على موقع إنستغرام يمتلئ بصورٍ لهواة آخر صيحات اللحى وصورٍ لبدلات أنيقة.

# سيداتنا يتمنون لكم عيد نوروز سعيداً (السنة الكردية الجديدة 2717)

# نرجيلة بنكهة العنب

Grape shisha ???

A post shared by Hawar (@my_erbil_lifestyle) on

???? . #RKOI #richkidsofiraq #richkids #iraq #عراق

A post shared by rich kids of iraq (@richkidsofiraq) on

يستخدم المؤسسون، عمر نهاد وأحمد نوزاد وغوران بشتيوان، الملابس التقليدية في ثيابهم ويريدون أن يغيّروا الطريقة التي يُنظر بها إلى كردستان على الصعيد الدولي وذلك من خلال أعمالهم.

نقل موقع نيوز الأسترالي عن نوزاد قوله: "إننا نواجه وقتاً صعباً ونريد أن نتجاوزه بتفكير إيجابي وتغييرات اجتماعية".

وأضاف: "قررنا أن نخرج بشيء يجذب انتباه الناس؛ شيء يمكن أن يتصلوا به.. وإلا لن يكترث الناس أو يسمعوا".

# أحد أفضل أماكن احتساء القهوة في أربيل بالنسبة لي: مقهى ساكولا في فاميلي مول. الأسعار معقولة والقهوة جيدة. إنه أحد الأماكن القليلة التي أعرفها في أربيل والتي تعرف الفارق بين الأميركانو كافيه، والكابتشينو، والكافيه لاتيه والقهوة المكياتو. المياه ليست إجبارية مثل كثير من المقاهي، وهذه ميزة في حد ذاتها.

One of my favorite coffee places in Erbil; Saquella in Family Mall. The prices are reasonable and the coffee is good. It is one of the few places in Erbil I know of where they actually know the difference between an Americano, cappuccino, café latte and a machiatto. Water isn't mandatory unlike many other cafes? Haha, thats a plus though! یەکێك لە خۆشەویستترین شوێنەکانی قاوە لام لە هەولێر، ساکوێڵا لە فامیلی مۆڵ. نرخەکان گونجاون و قاوەکەی باشە. یەکێکە لەو شوێنە کەمانەی هەولێر کە من ئەیزانم بەڕاستی جیاوازی نێوان ئەمێریکانۆ، کاپوچینۆ، کافێ لاتێ و ماکیاتۆ ئەزانن، ئاو ئیجباری نییە بەپێچەوانەی چەندین کافێی تر? هاها، ئەوەیان خاڵێکی باشە!

A post shared by Hawar (@my_erbil_lifestyle) on

# الابتسامة هي أفضل رداء يمكن ارتداؤه.

# التفاصيل هامة

# صحن رائع ومطبوخ بتسوية كاملة أحد مطاعم عنكاوا! يستحق المرور بالتأكيد. يقدمون هنا وجبات صينية ويابانية. أجل، يتضمن هذا السوشي. الأسعار المتوسطة تختلف ولكن القطع كبيرة. تحققوا من الصحن الذي أمامي. طلبت طعاماً فاتحاً للشهية، ولم أكن لأطلبه إن كنت أعرف أن الوجبة الرئيسية ستكون بهذه الضخامة. الخدمة جيدة لكن المكان، خاصة بالداخل، جميل للغاية. حصلت على بعض الآيس كريم في الداخل وتحدثت إلى صاحب المكان. أخبرته بأنني سأغادر لأحتسي القهوة في مكان آخر لكنه أصر أن أجرب قهوتهم لأنهم يستوردونها من إيطاليا. كان انطباعي العام أنها تجربة مذهلة! وستحبونها أيضاً!

Well done bowl restaurant in Ainkawa is amazing! Definitely worth checking out. They serve Chinese and Japanse cuisine. Yes, that included sushi. ?Medium price range but huge portions. Check out the plate in front of me. I ordered a starter which I wouldn't have ordered had I known the main course would be that big. The service is good but the interior, especially inside, is so lovely ? I got some icecream on the house and spoke to the owner about the place. I told him I was leaving to have coffee somewhere else and he insisted I try theirs since they imported it from Italy. I was an overall amazing experience! You'll love too! ➖➖➖ڕێستۆرانتی وێڵ دەن بۆوڵ لە عەینکاوە نایابە! بەدڵنیاییەوە شایەنی سەردان کردنە. خواردنی چینی و یابانی پێشکەش دەکەن. بەڵێ، ئەوە سوشی دەگرێتەوە? نرخی مامناوەندە بەڵام بڕێکی زۆر خواردن دادەنێن. بڕوانە قاپەکەی بەردەمم. سوپێکم داواکرد کە داوام نەدەکرد ئەگەر زانیبام ژەمە سەرەکییەکە ئەوەندە گەورەیە. خزمەتیان باشە بەڵام دیکۆر بەتایبەتی ناوەوە، زۆر دڵگیر و جوانە ? ئایسکریمیان بۆم کردە دیاری و قسەم لەگەڵ خاوەنەکە کرد دەربارەی شوێنەکە. پێم وت دەچمە شوێنێکی تر بۆ قاوە خواردنەوە و پێداگیری کرد ئەوەی ئەوان تاقیبکەمەوە چونکە لە ئیتاڵیاوە دەیهێنن. بە گشتی ئەزمونێکی زۆر بەچێژ بوو! تۆش بەدڵت دەبێت

A post shared by Hawar (@my_erbil_lifestyle) on

# الصيف لم يكن أفضل من هذا من قبل. أزياء صيفية يقدمها لكم السادة المحترمون في Mr.Erbil

???? @dihaydar . #RKOI #richkidsofiraq #richkids #iraq #عراق

A post shared by rich kids of iraq (@richkidsofiraq) on

تعتبر الصور متباينة كلياً مع الحقيقة الدائرة في الأجزاء الأخرى من المدينة، في ظل جهود القوات العراقية لإخراج ميليشيات تنظيم الدولة من تلعفر –إلى الغرب من الموصل– في معركة دموية مستمرة.

فلا يزال تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على مدن الحويجة والقائم وراوة بالقرب من الحدود السورية، وقد عاش السكان المحليون تحت حكمه في ظروف مرعبة منها الموت والحبس والاستعباد الجنسي والاعتقال والضرب.

قالت منظمة أوكسفام الخيرية هذا الأسبوع إن نساءً وأطفالاً كانوا يهربون من منطقة تلعفر أخبروا عن كيفية سيرهم عبر الصحراء في درجة حرارة بلغت 50 درجة على طريق تخرج منه "رائحة جثث الموتى".

أخبر أحلام إبراهيم المنظمة بأنه هرب من قريته القريبة من تلعفر عندما بدأ القصف.

قال إبراهيم: "غادرنا لأننا كنا خائفين من الغارات الجوية. كنا خائفين بشدة على الأطفال. وكان الطريق وعراً وكان كبار السن يموتون".

وأضاف: "كان السير صعباً والطريق فاحت منه رائحة جثث الموتى. فقدت صوتي لأنني كنت أصيح على أطفالي كي يبقوا معي. كانوا خائفين للغاية".

وقال ألون ماكدونالد، المدير الإعلامي الإقليمي لمكتب منظمة "أنقذوا الأطفال" في أستراليا، إن التباين بين المنطقتين صادم، في ظل وجود مدينة بهذا السلام والصخب بالقرب من مخيم لاجئين يأوي 50 ألف شخص تحملوا فظائع لا يمكن الحديث عنها.

وأخبر ماكدونالد موقع نيوز الأسترالي "تعتبر أربيل نفسها هادئة ومطمئنة. فلديها محال ومطاعم وطرق جيدة ومطارات مشغولة وأسواق صاخبة. مثلها مثل أي مدينة كبيرة عادية في الواقع. وعلى المستوى الأمني، تعتبر المدينة آمنة.. ولا بأس في التجول حول المدينة".

تحميل المزيد