مصري يصنع سيارة تنافس “التوك توك”.. رخيصة الثمن وتتسع لـ6 أفراد (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2017/05/30 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2017/05/30 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش

في ورشته القريبة من أهرامات الجيزة صنع أحمد سعيد عمر سيارة صغيرة ذات أربع عجلات آملاً أن تسد الفجوة في السوق.

والسيارة "الميني" التي أنتجها عمر مستطيلة الشكل ولها جسم من الصلب وتتسع لستة أفراد وهي أقل ثمناً من التوك توك المستورد الواسع الانتشار نظراً لصناعتها من مواد محلية بالكامل تقريباً.

وقال أحمد سعيد عمر (35 عاماً): "بدأت عملت نموذج ونفذناه. جاءت فكرتها تزامناً مع حدوث ارتفاع أزمة الدولار وتعويم الجنيه وأزمة الاستيراد التي وُضعت فيها لأن كان كله اعتمادنا كله على الاستيراد وخصوصا بند من البنود استيراد التوك توك وهم من أهم بنود الاستيراد".

وارتفعت أسعار المنتجات المستوردة منذ أن خفضت الحكومة قيمة الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني في إطار إجراءات لتحفيز الاقتصاد.

وينتشر التوك توك ذو الثلاث عجلات في الكثير من مدن مصر، خاصة في الأحياء ذات الشوارع الضيقة وأغلب هذا النوع مستورد من الهند.

ويصل سعر التوك توك إلى نحو 38 ألف جنيه (حوالي 2000 دولار)، وهو مزود بمحرك سعته اللترية 175 سي سي، بينما تتكلف سيارة عمر 34 ألفاً (نحو 1800 دولار) ولها محرك بسعة لترية 300 سي سي.

ونظراً لارتفاع تكلفة الاستيراد يعتقد عمر أن السوق قد تتسع لتصميمه الجديد.

وقال: "أنا عملته بنمط بيتماشى مع نمط الحياة بتاعنا. إن أي منتج لقيته (وجدته) لما يظهر من خلال تعاملي في السوق لقيت إن أول حاجة بتسقط المنتج إن قطعة غياره مش متداولة. مالوش قطع غيار متداولة. لا أنا ألفت المنتج ده من قطع غيار متداولة ورخيصة جداً. يعني قطع غيار متداولة عندنا ومتوفرة ورخيصة جداً. ممكن تحصل عليها بسهولة من أي مكان. عشان كمان ما يبقاش فيه قطعة غيار حكر على تاجر أو على مصنع. يبقى الساحة متاحة للجميع".

وفيما يتعلق بحلمه بالنسبة لهذه السيارة قال عمر إنه يتمنى أن تنتشر في مصر أولاً، وأضاف: "حلمي أن العربية تمشي وتمتد في بلدي ويحصل عندي فائض من الإنتاج ونصدر لأن أنا حالياً جاي لي عروض إن إحنا نصدّرها بره مصر. نصدرها لأكثر من 22 دولة إفريقية. مش حلمي إنها تبدأ بإفريقيا أو البلاد دي. أنا حلمي إنها تمشي في بلدي. حلمي اتولد في بلدي يكبر في بلدي وبعد كده يمتد. مش يتولد في بلدي ويروح يكبر في بلاد ثانية".

ويقول عمر إن السيارات متاحة في بعض المعارض وإن هناك من اشتروها.

علامات:
تحميل المزيد