كلام الناس.. مشانق

وتسألني محدثتي عما يقدس ويحسَب له ألف حساب في مجتمعاتنا العربية، ابتسمت وأجبت: كلام الناس، أتدرين يا صديقتي أن الواحد منا في المجتمع العربي قبل أن يلبس ملابسه يفكر ألف مرة في حكم الناس عليه من خلال هذه الملابس، لا نرتدي الملابس التي نرتاح لها والموافية للشروط الإسلامية من نظافة وحسن هندام، لا، فنحن نرتدي ما سيعجب الناس، ونخاف تعليقات الناس السلبية، ونتعطش إلى أن نرى إعجاباً بملابسنا في عيون الآخرين.

عربي بوست
تم النشر: 2016/09/18 الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/09/18 الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش

وتسألني محدثتي عما يقدس ويحسَب له ألف حساب في مجتمعاتنا العربية، ابتسمت وأجبت: كلام الناس، أتدرين يا صديقتي أن الواحد منا في المجتمع العربي قبل أن يلبس ملابسه يفكر ألف مرة في حكم الناس عليه من خلال هذه الملابس، لا نرتدي الملابس التي نرتاح لها والموافية للشروط الإسلامية من نظافة وحسن هندام، لا، فنحن نرتدي ما سيعجب الناس، ونخاف تعليقات الناس السلبية، ونتعطش إلى أن نرى إعجاباً بملابسنا في عيون الآخرين.

تسألني: غريب، ولِمَ كل هذا الاهتمام بالآخر أليس الحري بنا أن نثق بأنفسنا وبذوقنا؟ أجيبها: نعم، لكن المشكلة الكبرى من هذا كله، فتربيتنا هي التي أثمرت كل هذا فأغلب أطفال العرب تربوا على الخوف من كلام الناس، فالطفل في الحضانة تقول له أمه: لا تذهب بهذه الملابس سيضحك عليك الآخرون.. فالحري بها أن تقول له إنها ليست متناسقة، إنها لا تليق بك.

لو كان الموضوع منحصراً في الملابس لقل ضرره، لكنه متضخم أكثر مما تتصورين، فالكل بات خائفاً متوجساً من كلام الناس، قد تجدين عائلة تنهر البنت أن لا تقرأ وتحلل كثيراً، فهذا سيظهرها بمظهر ليس جيداً في المجتمع، يقولون لها سيقولون عنك فهيمة أو سليطة اللسان، وهذا سيقلل من حظوظك في الزواج.

سيجبرونها على الزواج من أول شخص يطرق باب بيتهم، خوفاً من أن تكبر فتقل فرصها في الزواج فيراها المجتمع عانساً حتى ولو كانت في العشرينات من العمر.

في مجتمعاتنا سيدتي قد يختار الرجل زوجته فقط لأن عائلته وأصدقاءه سيقولون عنها جميلة ورزينة، لا لأنه فقط أعجب بدينها وحكمتها أو أعجب بشخصيتها ومرحها، في مجتمعاتنا قد تقبل الفتاة بشخص فقط لأنه ذو مركز مرموق وستفتخر به أمام الناس، وسيقولون إن فلانة حظها وفير، لكنها في الواقع، المسكينة تزوجت فقط ليقولوا كذا وكذا، والواقع لا هو كذا ولا كذا، أغلب الناس يدرسون تخصصاً معيناً؛ ليقال عنهم يا لذكائكم ويا لحسن اختياركم، يشتغلون في مجال معين ليقال عنهم يا لحكمتكم وكفاءتكم، ويستقيلون خوفاً من أن يقال عنهم شيئاً ما، يمشون بين المشانق فقط ليرضوا أذواق الناس وليتماشى كلام الناس وهواهم.

هكذا نحن العرب نهتم للناس أكثر من اهتمامنا بأنفسنا، وذلك ناتج أيضاً عن قلة وعينا وقلة زادنا المعرفي، قد يحمل الواحد منا فكراً راقياً لكن فعله قد يكون منافياً لذاك الفكر، للأسف هكذا نحيا، يحاولون تلقيننا كلمات وأساليب ليجعلونا أكثر ثقة بأنفسنا، وفي نفس اللحظة يسقطوننا قتلى فقدان الثقة بالنفس، إذاً فالتفكير لن يستطيع أن يجعلنا نغير تضررنا واهتمامنا بكلام الناس ونظرة الناس لنا.

تسألني محدثتي: وما الذي سيجعل الواحد منا لا يأبه لمثل تلك التفاصيل التافهة وللكلام التافه والعادات البئيسة؟ أجبتها: الوعي يا صديقتي، فالإنسان الواعي هو الذي يستوعب ما يدور حوله، ويتفاعل معه بالطريقة الصائبة والحكمة المطلوبة، إذاً فالإنسان يدخل في دائرة الوعي حينما يدرك ما يفعل، ويخرج منها متى لم يتوافر هذا الشرط الرئيسي.

وفي نظري هناك أسباب عديدة تجعل من الناس خارج دائرة الوعي، من بينها الجهل، وليس الجهل هو الأمية، فقد تكون تلميذاً أو طالباً، لكنك تنعم في دنيا الجهل؛ لأنك بكل بساطة غير مدرك لما تفعل، ويمكن اعتبار الثقافة جزءاً من الوعي، فالثقافة تطور قدراتنا وتحول الحياة من النمط العادي الممل إلى حياة تبعث في نفسها الحياة، وأيضاً إلى إنسان حر لا يهمه ما قيل وما يقال.

تسألني محدثتي: لكن هل الثقافة وحدها تكفي من أجل أن نكون واعين؟
قلت: لا، فكم من مثقف له مبادئ شاذة أو له مواقف غير مسؤولة؛ لذا فالثقافة وحدها لا تجعلك إنساناً واعياً، فالمبادئ والأخلاقيات أيضاً تلعب دوراً مهماً في تسيير وتنظيم فكرنا ووعينا؛ كي نرقى في الفكر والفعل، وحينما نتكلم عن الأخلاقيات والمبادئ فبشكل تلقائي نجدنا أمام تربية الفرد؛ لأنها مفتاح الكثير من أبواب النجاح في الحياة، فالتربية الحسنة إذاً هي أخلاق وقيم تسمو بنا وتدفع بنا في سلم الوعي.

وبهذا يا صديقتي، فوعي أي إنسان وتربيته وثقل شخصيته تدفع عنه تفاهة الاهتمام بالقيل والقال ونظرة مجتمع مليء ببعض العادات التي تضر أكثر مما تنفع.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

تحميل المزيد