الريال اليمني ينهار بشكل مريع أمام الدولار واتهامات تطال الرئيس السابق.. الحوثيون لا “يبالون”

عربي بوست
تم النشر: 2016/05/18 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/05/18 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش

حذر رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر يوم الأربعاء 18 مايو/أيار من أن بلاده على شفا انهيار اقتصادي، واتهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح بإهدار الاحتياطي النقدي للبلاد.

بن دغر قال في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض، إن بلاده تعيش حالة انهيار اقتصادي ونقدي مريع "لقد تصرف الحوثيون وصالح بثلاثة مليارات دولار تقريباً، كانت تمثل معظم الاحتياطي النقدي في البلاد. استُخدم هذا الاحتياطي في المجهود الحربي للاستيلاء على الدولة والسلطة والانقلاب على الجمهورية والوحدة وإدارة الحرب".

وأدى ذلك إلى انهيار الريال اليمني بشكل كبير أمام الدولار، وأصبحت قيمة الدولار تساوي 320 ريالاً بدلاً من 215 في غضون الأشهر القليلة الأخيرة.

وبدأ تحالف بقيادة السعودية حملة عسكرية في اليمن في مارس/آذار العام الماضي بهدف الحيلولة دون سيطرة جماعة الحوثي المدعومة من إيران وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح على البلاد.

وقال جون جينغ مدير عمليات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للصحفيين في نيويورك، إن أكثر من 10 ملايين شخص يعتمدون على الدعم الدولي للحصول على الخدمات الطبية الأساسية.

وقالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء 17 مايو/ أيار، إن نسبة الاستجابة لمناشدتها تقديم مساعدات إنسانية لليمن والتي تقدر بنحو 1.8 مليار دولار لا تتجاوز 16 بالمئة وإن نحو 7.6 مليون شخص على شفا المجاعة في هذا البلد الفقير الذي تمزقه الحرب.

تحميل المزيد