للمرة الأولى.. الجزر اليونانية تسجل وصول “صفر” مهاجرين

عربي بوست
تم النشر: 2016/03/26 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/03/26 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش

استمر تراجع تدفق المهاجرين من تركيا منذ دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة حيز التنفيذ قبل أسبوع، في الوقت الذي بدأت السلطات اليونانية إجلاء مهاجرين عالقين في مخيم أيدوميني على الحدود مع مقدونيا.

واليوم السبت 26 مارس/ آذار 2016، أعلنت السلطات أن 78 شخصاً فقط وصلوا الجمعة إلى الجزر اليونانية و161 الخميس.

فيما لم يسجل وصول أي مهاجر الأربعاء 23 مارس وذلك لأول مرة منذ بدء تطبيق الاتفاق الأحد 20 مارس، والمفترض أن يوقف تدفق المهاجرين عبر بحر إيجة.

ويقضي الاتفاق الذي احتجت عليه المنظمات الإنسانية، بإبعاد إلى تركيا كل الذين وصلوا إلى اليونان بصورة غير مشروعة اعتباراً من 20 آذار/مارس بمن فيهم طالبو اللجوء السوريون، باستثناء الأشخاص الذين يحتاجون حماية خاصة كالأكراد مثلاً.

ومستفيدة من هذا الوضع، تسعى السلطات اليونانية إلى تطبيق الاتفاق الذي يستلزم وسائل لوجيستية معقدة مع نشر أربعة آلاف عنصر غالبيتهم من قوات الأمن وخبراء في قضايا اللجوء ستؤمن دول الاتحاد الأوروبي 2300 منهم.

بدء إجلاء مهاجرين عالقين

وبدأت السلطات اليونانية إجلاء مهاجرين عالقين في مخيم أيدوميني على الحدود مع مقدونيا، كما أعلنت الشرطة السبت 26 مارس.

ونقلت ثماني حافلات الجمعة 25 مارس/ آذار 400 مهاجر من مخيم أيدوميني إلى مراكز الاستقبال في المنطقة بحسب الشرطة المحلية.

وكانت حوالي 10 حافلات تنتظر اليوم لنقل المهاجرين الموافقين على مغادرة المخيم ومعظمهم من الأسر مع أطفال لم تعد تحتمل ظروف العيش الصعبة في المكان.

ووفقاً للأرقام الرسمية لا يزال 11603 أشخاص صباحاً في أيدوميني، حيث يتكدس المهاجرون منذ إغلاق مقدونيا الحدود مطلع آذار/مارس.

والخميس 24 مارس قال يورغوس كيريتسيس المتحدث باسم خدمة تنسيق سياسة الهجرة "اعتباراً من الاثنين جهود (الإجلاء) ستتكثف". وأضاف أنه سيتم إنشاء مكان لثلاثين ألف شخص جديد في مراكز الاستقبال خلال 20 يوماً.

علامات:
تحميل المزيد