زيكا يصل القارة السمراء.. رجل أعمال كولومبي ينقل الفيروس لجنوب إفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2016/02/20 الساعة 04:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/02/20 الساعة 04:25 بتوقيت غرينتش

أكدت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا السبت 20 فبراير/ شباط 2016، أول حالة إصابة بفيروس زيكا الذي ينقله البعوض وذلك بعد أن اكتشفت إصابة رجل كولومبي به في البلد الإفريقي، ليعود المرض إلى موطنه الأصلي في إفريقيا بعد انتشاره الواسع بـ 17 دولة في أميركا الجنوبية وما أثاره ذلك من ضجة عالمية ومخاوف كبيرة من انتشاره في العالم.

وزير الصحة أرون موتسواليدي إن إصابة الرجل بالفيروس الذي يثير قلقا دوليا بعد تفشيه في معظم أنحاء الأمريكيتين اكتشفت أثناء زيارته لجوهانسبرج.

وقال "وصل رجل الأعمال بحمى وطفح جلدي بعد 4 أيام تقريبا من وصوله إلى جنوب إفريقيا لكنه تعافى كليا الآن."

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي الوباء عالميا في الأول من فبراير/ شباط مشيرة إلى ارتباطه بمرضيين عصبيين هما صغر حجم الرأس لدى الأطفال ومتلازمة جيلان-باريه التي قد تسبب الشلل.

زيكا كان قد ظهر لأول مرة في البرازيل في مايو/آيار2015، وتسبب انتقال هذا الفيروس عن طريق الحشرات في انتقاله إلى 17 دولة في أميركا الشمالية والجنوبية حيث ينشط هناك بشكل أساسي.

التحاليل أكدت أنه يسبب تشوهات خلقية في الأجنة وأمراض عصبية لدى البالغين، كما أشارت إلى إمكانية انتقاله من الأمهات الحوامل إلى أجنتهن.

وتعرف الباحثون في المرة الأولى على فيروس "زيكا" عام 1947 في "غابة زيكا" في أوغندا، ومنذ ذلك الحين شهد انتشارا وبائيا محدودا في أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

تحميل المزيد