هل ستوافق الإكوادور على استجواب مؤسس “ويكيليكس” داخل سفارتها في لندن؟

عربي بوست
تم النشر: 2016/01/13 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/01/13 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش

قالت السويد، الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني 2016، إنها طلبت الإذن لاستجواب جوليان أسانج مؤسس "ويكيليكس" داخل سفارة الإكوادور في لندن بشأن مزاعم اغتصاب، وإنها بانتظار الرد.

سلطة الادعاء السويدية قالت في بيان: "يصعب التكهن بموعد استلامنا الرد من قبل الاكوادور". وأكدت أن الطلب قُدّم مؤخراً لكنها لم تحدد الوقت بشكل دقيق.

وسيقوم بالاستجواب كبيرة المدعين المختصة إنجريد اسجرين ومحقق من الشرطة.

ولجأ أسانج (44 عاماً) إلى سفارة الإكوادور في لندن خلال يونيو/حزيران 2012، لتجنب ترحيله إلى السويد، حيث تطلبه السلطات لاستجوابه بشأن مزاعم ارتكابه جريمة اغتصاب في 2010، وهو ما ينفيه أسانج.

ويقول أسانج إنه يخشى أن تسلمه السويد إلى الولايات المتحدة، حيث يمكن محاكمته بشأن نشر "ويكيليكس" تسريبات لوثائق عسكرية ودبلوماسية سرية، في واحدة من أكبر التسريبات في تاريخ الولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي وقعت الإكوادور والسويد اتفاقاً بعد مفاوضات استمرت نحو 6 أشهر تسمح باستجواب أسانج.

من هو جوليان أسانج مؤسس "ويكيليكس"؟

جوليان كان وفقاً لـ"ويكيبيديا" مولعاً بالعلوم والرياضيات والكمبيوتر، وأُدين بتهمة قرصنة الكمبيوتر عام 1995، ويقال إنه كان يسمي نفسه "مينداكس،" عندما ارتكب تلك المخالفات.

واستمر ولع الرجل بأجهزة الكمبيوتر حتى أواخر عقد التسعينيات، حيث عمل على تطوير نظم التشفير، وفي عام 1999 سجل أسانج موقعه الأول "ليكس دوت كوم،" وبقيت صفحاته غير مفعلة.

عام 2006، أسس أسانج موقع "ويكيليكس"، والذي يزعم أنه "يهدف إلى نشر الأخبار والمعلومات المهمة إلى الجمهور من خلال نشر وثائق سرية، لاسيما حول الحرب الأميركية في أفغانستان والعراق".

يقبل الموقع غير الهادف للربح "إخباريات من مصادر مختلفة"، وهناك لجنة مراجعة تستعرض ما يرد من وثائق وتقرر النشر من عدمه، ووفقاً لما قاله أسانج لصحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد"، فإن الموقع أصدر أكثر من مليون وثيقة سرية، وهو رقم أكثر بكثير مما نشرته الصحافة حول العالم.

ووفقاً للرجل فإن ذلك شيء مخزٍ، وهو أن يتمكن فريق من 5 أشخاص من أن يكشف للعالم كل تلك المعلومات التي عجزت الصحافة العالمية عن كشف ربعها على مدار عشرات السنين.

وقد أصبح "ويكيليكس"، أحد أهم المواقع التي يزورها أولئك الباحثون عن طرق جديدة لعرض المعلومات السرية أمام العامة، عوضاً عن الأسلوب التقليدي.

وقد حظي الموقع باهتمام كبير، بعد نشره عدة تقارير، من بينها تقرير مصور يظهر طائرة هليكوبتر أميركية وهي تهاجم مجموعة من العراقيين المدنيين وتقتلهم، وكان من بينهم صحفيان لرويترز.

على لائحة أكثر المطلوبين

أدرجته الشرطة الدولية "الإنتربول" على لائحة أكثر المطلوبين لدى منظمة الشرطة الدولية، بناء على طلب من محكمة سويدية تنظر في جرائم جنسية مزعومة.

وكانت محكمة استوكهولم الجنائية قد أصدرت مذكرة اعتقال دولية بـ"سبب محتمل" بدعوى أنه مشتبه به في جرائم اغتصاب، وتحرش جنسي والاستخدام غير المشروع للقوة في وقائع حدثت في أغسطس/آب.

اعتقاله

اعتقل أسانج في بريطانيا في 7 ديسمبر/كانون الأول 2010 بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة عن القضاء السويدي بتهمة اغتصاب وتحرش جنسي.

وتهدد الولايات المتحدة بملاحقة جوليان أسانج رداً على نشر موقع ويكيليكس مذكرات دبلوماسية أميركية سرية أثارت حرجاً للولايات المتحدة والعديد من الدول.

حكم القضاء البريطاني بتسليمه إلى السويد في فبراير/شباط 2012، فقدم اعتراضاً إلى محكمة أخرى رفضته، فلجأ إلى المحكمة العليا للمملكة المتحدة (بالإنكليزية)، فحكمت في 30 مايو/أيار 2012 بتسليمه إلى السويد، ويحق له الطعن في هذا القرار أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

طلب اللجوء السياسي في الإكوادور

فضل أسانج عدم الرجوع إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ولجأ في 19 يونيو/حزيران 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وطلب اللجوء السياسي.

وعد رئيس الإكوادور رافائيل كوريا دراسة طلبه، وحاولت الإكوادور التوسط بين المملكة المتحدة والسويد لضمان محاكمة عادلة لأسانج، لكنها لم تفلح. وأعلن رئيس الإكوادور أنه سيبت في الطلب بعد انتهاء الألعاب الأولمبية في لندن.

بريطانيا قالت إنها يمكن أن تداهم سفارة الإكوادور في لندن للقبض على أسانج، ما أثار استنكاراً من حكومة الإكوادور، إذ اعتبرت ذلك تهديداً بالاعتداء على سيادتها ومخالفة للقانون الدولي.

وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينيو أعلن في 16 أغسطس/آب 2012 أن حكومته قررت منح اللجوء السياسي لجوليان أسانج بناءً على ما أورده في طلبه من الأخطار التي يتعرض لها في حال تسليمه إلى السويد، لكن من غير الواضح كيف تستطيع نقل أسانج من سفارتها في لندن إلى بر الأمان على أرض الواقع.

تحميل المزيد