“التعاون الخليجي” يُطالب العراق بالإفراج عن المختطفين القطريين

عربي بوست
تم النشر: 2015/12/22 الساعة 05:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/12/22 الساعة 05:17 بتوقيت غرينتش

طالبت دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2015، الحكومة العراقية "بتحمّل مسؤولياتها القانونية الدولية، واتخاذ الإجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين القطريين في العراق وإطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن".

جاء ذلك في بيان أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون، بعد مرور نحو أسبوع على اختطاف عدد من المواطنين القطريين أثناء قيامهم برحلة صيد في العراق.

خرق للقانون

الأمانة العامة أوضحت أنها تتابع "بقلق بالغ مسألة اختطاف عدد من المواطنين القطريين جنوبي العراق. وتعتبر هذا العمل المشين خرقاً صارخاً للقانون الدولي، وانتهاكاً لحقوق الإنسان، ومخالفاً لأحكام الدين الإسلامي الحنيف من قبل الخاطفين، وعملاً مرفوضاً يسيء إلى أواصر العلاقات الأخوية بين الأشقاء العرب".

دول الخليج أعربت عن إدانتها لهذا العمل وتضامنها التام مع حكومة دولة قطر في جميع الإجراءات التي تتخذها بهذا الشأن، وقالت إنها تأمل بأن تتمخض الاتصالات التي تجريها حكومة دولة قطر مع حكومة جمهورية العراق عن إطلاق سراح المخطوفين وعودتهم سالمين الى بلدهم.

البيان طالب الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية، واتخاذ الإجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين وإطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

ولفت إلى أن المواطنين القطريين دخلوا الأراضي العراقية بموجب أوراق دخول رسمية صادرة من سفارة العراق في الدوحة استناداً إلى موافقة وزارة الداخلية العراقية، وأن حادثة الاختطاف وقعت في أراضٍ تحت سيطرة وسيادة الحكومة العراقية.

اتصالات مكثفة من قبل قطر

وتلقى وزير خارجية قطر خالد بن محمد العطية اتصالاً من نظيره العراقي إبراهيم الجعفري جرى خلاله متابعة موضوع الاختطاف.

وباشرت خارجية قطر اتصالاتها مع الحكومة العراقية والجهات المختصة على أعلى المستويات الأمنية والسياسية في العراق، للوقوف على تفاصيل حادثة اختطاف المواطنين القطريين، والعمل على إطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

القطريون دخلوا العراق رسميا

وأكدت في بيانها أن "المواطنين القطريين قد دخلوا الأراضي العراقية بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية، وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة".

وفي وقت متأخر من مساء الأربعاء تم تداول أنباء عن إطلاق سراح 9 من القطريين المختطفين ووصولهم الى الكويت، إلا أن أياً من الجهات الرسمية في كل من العراق وقطر لم تعلن بشكل رسمي حتى اليوم الإفراج عن أي مختطف.

تحميل المزيد