“قائد قوي متمكن”.. و”رجل لامع موهوب”.. عبارات الغزل المتبادل بين بوتين وترامب

عربي بوست
تم النشر: 2015/12/19 الساعة 02:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/12/19 الساعة 02:47 بتوقيت غرينتش

"قائد قوي ومتمكن"، هي عبارة الغزل التي رد بها الملياردير الأميركي دونالد ترامب، الساعي إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، على وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، له بأنه "رجل لامع وموهوب"، بل زاد ترامب في الثناء ووصف بوتين بالأكثر شعبية من الرئيس الأميركي بارك أوباما.

ترامب المثير للجدل والذي دعا بداية ديسمبر/كانون الأول إلى منع المسلمين من دخول أميركا، قال في برنامج "مورننغ جو" على محطة "إم. إس. إن. بي. سي" الأميركية، إن بوتين "قائد قوي ومتمكن. خلال السنوات الماضية احترمه الروس بوصفه قائدا. اعتقد أن شعبيته تصل إلى 80% في حين أن أوباما يحظى بـ 30 إلى 40%".

تصريح ترامب يأتي ردا على قول بوتن، الخميس، إن ترامب، البالغ من العمر 69 عاما، "رجل لامع وموهوب" وهو "المرشح المفضل بلا منازع في السباق الرئاسي الأميركي".

الرئيس الروسي اعتبر أن الملياردير الأميركي الذي زاد من تصريحاته الاستفزازية في الآونة الأخيرة، أن "طريقته في الكلام التي سمحت له بزيادة شعبيته" لا تقلق روسيا.

وأكد أنه "على استعداد لتطوير العلاقات مع أميركا" بمجرد انتخاب رئيس جديد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016.

وقال بوتين إن ترامب "يأمل بعلاقات أوثق وأعمق مع روسيا، فكيف لا نرحب بهذا؟ بالطبع نرحب به".

وأعلن ترامب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إن "من المحتمل أن يتفق كثيرا مع فلاديمير بوتين".

واعتبر أن "جزءا كبيرا من المشكلة بين أوكرانيا والولايات المتحدة هو أن فلاديمير بوتين لا يحترم على الإطلاق الرئيس" باراك أوباما.

تحميل المزيد