إنفلونزا الخنازير تجتاح 9 محافظات إيرانية وتودي بحياة 33 شخصاً في 3 أسابيع

عربي بوست
تم النشر: 2015/12/07 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/12/07 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الاثنين 7 ديسمبر/كانون الأول 2015، أن إنفلونزا الخنازير أودت بحياة 33 شخصاً بينهم 4 نساء حوامل خلال 3 أسابيع في جنوب غرب البلاد، مؤكدة أن 9 محافظات بينها طهران مهددة بانتشار فيروس H1N1.

الوفيات، وقعت منها 28 حالة في محافظات كرمان، و5 في سيستان بلوشستان، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن نائب وزير الصحة علي أكبر سياري، مضيفا أن 7 محافظات أخرى، بما في ذلك طهران مهددة حاليا.

سياري، قال إن وزارة الصحة تعتبر أن الفيروس سينتشر في الأيام المقبلة في محافظات طهران وأذربيجان الشرقية، وأذربيجان الغربية وكرمنشاه".

وأضاف أن مرضى السكري والقلب والذين يعانون من مشاكل في الرئتين والكبد والأشخاص الذين يخضعون لعلاج كيميائي وكبار السن والأطفال دون سن الخامسة والحوامل يجب أن يأخذوا لقاحا.

كما نقل إلى المستشفى قرابة 600 شخص في 3 أسابيع في محافظة كرمان، وفقا لمدير المستشفى الجامعي المحلي.

وكالة إيسنا الإيرانية نقلت عن علي أكبر حج دوست قوله "تم اكتشاف آثار فيروس H1N1 قبل 3 أسابيع، ونحن أول محافظة تحدثت عن الوباء".

ودعا حج دوست المواطنين في المحافظة إلى الحد من تحركاتهم خلال 3 أيام اعتبارا من الخميس تجنبا لانتشار الفيروس.

فيما نقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي، عن وزير الصحة حسن هاشمي قوله الأحد إن هذا الفيروس "مصدره الخارج وخصوصا عبر محافظة سيستان بلوشستان" المحاذية لباكستان.

واوضحت الوكالة الرسمية أن أحد مسؤولي دائرة الأمراض المعدية في وزارة الصحة شرح حالة هذا الفيروس أمام لجنة مختصة في مجلس الشورى.

وفي حزيران/يونيو 2009، بعد حالات ظهرت في أميركا والمكسيك، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الإنذار.

وقتلت هذه الانفلونزا 18500 شخص في 214 دولة حتى أغسطس/آب 2010 عندما رفعت منظمة الصحة العالمية تحذيرها.

يذكر أن أول إصابة بهذا الفيروس في إيران كانت في يونيو/ حزيران 2009 لفتى 16 عاما وكان عائدا من أميركا.

تحميل المزيد