الرئيس الإيراني يصف القضاء والصحافة بالشرطة السرية.. ورئيس السلطة القضائية يرد

انتقد رئيس السلطة القضائية الايرانية اية الله صادق لاريجاني (محافظ) بشدة ما قاله الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي يبدو أنه انتقد القضاء وبعض الصحف بأنهم يتصرفون بمثابة "شرطة سرية".

عربي بوست
تم النشر: 2015/11/10 الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/11/10 الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش

انتقد رئيس السلطة القضائية الإيرانية آية الله صادق لاريجاني (محافظ) بشدة ما قاله الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي يبدو أنه انتقد القضاء وبعض الصحف بأنهم يتصرفون بمثابة "شرطة سرية".

روحاني كان قد قال الأحد في خطاب ألقاه بمناسبة معرض الصحافة الـ21 في طهران بمشاركة 600 وسيلة إعلام إيرانية وأجنبية "تم منح وسائل الإعلام هامشاً دائماً" ما "يتيح لها ليس فقط أن تقول كل ما تريد بل أيضاً أحياناً العمل كشرطة سرية".

وأضاف "في بعض وسائل الإعلام تكتشفون من سيتم توقيفه غداً وما سيتم إغلاقه غداً وسمعة أي شخص يجب أن تلطخ".

والصحف المحافظة في إيران تنتقد بشدة الرئيس روحاني الذي ينتهج منذ انتخابه في 2013، سياسة انفتاح بلغت ذروتها مع إبرام اتفاق نووي تاريخي مع الدول العظمى وبينها الولايات المتحدة في يوليو/ تموز الماضي.

وقال لاريجاني حسب وكالة الأنباء اسنا أن "الرئيس قال خصوصاً إن القضاء يجب أن يكون ملجأ للمجتمع وإذا فسد الملح فإن المهمة تصبح صعبة، هل يجب أن نتساءل ماذا يقصد بذلك؟ وهل يجب أن نرد ونقول إذا كانت الحكومة فاسدة وإذا كان الرئيس فاسداً فإن المهمة تصبح صعبة".

وأضاف "إذا كنا نريد القول أن القضاء فاسد فهذا تشهير وإلا فهو شتيمة".

وهذه الانتقادات هي الأولى بين رئيس السلطة القضائية والرئيس حسن روحاني.

وجاء هذا الأمر بعد أيام على اعتقال "عدة أعضاء في شبكة تجسس مرتبطة بحكومات غربية معادية كانوا يعملون في شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام" بينهم 3 صحافيين مقربون من الإصلاحيين وفقاً لأجهزة الاستخبارات في الحرس الثوري.

وقال لاريجاني أيضاً إن "بعض وسائل الإعلام تؤثر على الأمن ومن غير المقبول أن تقبض بعض وسائل الإعلام وتعمل للأجانب ضد الأمن الوطني"

تحميل المزيد