قمر صناعي عسكري أميركي يرصد وميضاً لحظة تحطم الطائرة الروسية

قالت وسائل إعلام أميركية إن قمراً صناعياً عسكرياً، رصد وميضاً حرارياً فوق جزيرة سيناء، لحظة تحطم الطائرة الروسية، التي قتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.

عربي بوست
تم النشر: 2015/11/03 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/11/03 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش

قالت وسائل إعلام أميركية إن قمراً صناعياً عسكرياً، رصد وميضاً حرارياً فوق جزيرة سيناء، لحظة تحطم الطائرة الروسية، التي قتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.

مسؤولون صرحوا لشبكة سي إن إن وغيرها من قنوات التلفزيون الأميركية، أن رصد القمر الصناعي العسكري وميضاً حرارياً لحظة الحادث، يشير إلى وقوع كارثة خلال الرحلة، ربما كان نتيجة انفجار قنبلة، رغم أن المحللين يدرسون عدداً من الأسباب المحتملة الأخرى.

ومن بين الاحتمالات الأخرى التي قالت شبكة سي إن إن أنها قد تكون السبب وراء الوميض: انفجار محرك بسبب عطل، أو اندلاع حريق بسبب مشكلة هيكلية في الطائرة، أو اصطدام حطام الطائرة بالأرض.

وهوت الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه 321 إلى الأرض السبت بعد 23 دقيقة من إقلاعها من منتجع شرم الشيخ المصري متوجهة إلى مدينة سانت بطرسبورغ.
وقال خبراء إن تناثر أنقاض الطائرة وجثث الركاب على رقعة واسعة يشير إلى أن الطائرة تفككت في الجو. وقالوا إن الحادث نادر لكن حوادث مشابهة وقعت في السابق.

وبدأ محققون الثلاثاء في تفريع الصندوقين الأسودين اللذين يسجل أحدهما المحادثات التي تجري في قمرة القيادة، والآخر يسجل بيانات الرحلة، بحسب مسؤولين في الطيران المدني المصري.

واعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريح الثلاثاء أن تبني فرع تنظيم الدولة الإسلامية في مصر مسؤولية إسقاط الطائرة "محض دعاية تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر".

وأضاف السيسي أن كشف غموض هذا الحادث "سيستغرق وقتاً"، مضيفاً أنه لا يمكن القفز إلى استنتاجات متسرعة.

علامات:
تحميل المزيد