طعن جديد بالسكين في القدس والشرطة تطلق النارعلى المنفذ

عربي بوست
تم النشر: 2015/10/14 الساعة 12:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/10/14 الساعة 12:28 بتوقيت غرينتش

في ثاني عملية اليوم أعلنت الشرطة الإسرائيلية مساء الأربعاء 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، أنها قتلت شاباً فلسطينياً هاجم بالسكين سيدة يهودية قرب محطة الحافلات المركزية في القدس مما أدى إلى إصابتها بجروح خطرة.

المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري قالت في بيان إن المهاجم الذي وصفته بأنه "إرهابي" عربي، وهو مصطلح غالباً ما يعني في قاموس قوات الأمن الإسرائيلية أنه فلسطيني، حاول الصعود على متن حافلة بعدما "طعن سيدة في حوالي السبعينيات من عمرها "فأصيبت بجروح خطرة.

حالة من الهلع والفوضى

وبحسب مراسلة وكالة فرانس برس فإن حالة من الهلع والفوضى سادت موقع الهجوم الذي يعتبر من أكثر الأماكن اكتظاظاً في القدس. وروت المراسلة أن عناصر الشرطة كانوا يطاردون رجلاً على ما يبدو وقد طلبوا من المارة الاحتماء، مشيرة إلى أنها شاهدت عناصر من القوات الخاصة يركضون خلف رجل بينما كان أحدهم يصرخ "هذا هو الإرهابي".

وهو ثاني هجوم بالسكين يقع في القدس الأربعاء.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق الأربعاء أن فلسطينياً حاول طعن حارس أمن في أحد مداخل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة ولكن تم إطلاق النار عليه قبل أن يؤذي أحداً.

وقالت الشرطة في بيان "ركض إرهابي ومعه سكين نحو حارس أمن كان يرافق عائلة في باب العمود وتعاملت الشرطة معه".

حواجز على مداخل الأحياء

وبدأت الشرطة الإسرائيلية صباح الأربعاء بوضع حواجز على مداخل الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة ومن المتوقع نشر وحدات من الجيش لمساعدتها في إطار الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية ليل الثلاثاء الأربعاء لوقف الهجمات التي ينفذها فلسطينيون.

وقتل 3 إسرائيليين في هجومي الثلاثاء، اثنان داخل حافلة في هجوم استخدم فيه سلاح ناري في القدس الشرقية والثالث طعنه فلسطيني بعد أن صدم مارة بسيارته في القدس الغربية.

ولأول مرة استخدم سلاح ناري في هجوم في القدس منذ اندلاع موجة العنف في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول والتي خلفت 30 قتيلاً فلسطينياً وسبعة قتلى إسرائيليين.

ويذكر هذا الهجوم بالهجمات التي شنت في الانتفاضتين الفلسطينيتين الأولى عام 1987 والثانية عام 2000، حيث كانت وسائل النقل العامة الإسرائيلية هدفاً للهجمات.

وفي الهجوم الثاني، قام سائق سيارة بصدم مارة قرب موقف للحافلات في شارع لليهود المتدينين في القدس الغربية قبل أن يترجل من السيارة ويهاجمهم بسكين ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر بجروح طفيفة. بينما أصيب منفذ الهجوم.

تحميل المزيد