الحكم على صحافية لبنانية بغرامة 10 آلاف يورو في قضية الحريري

عربي بوست
تم النشر: 2015/09/28 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/09/28 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش

أصدرت المحكمة الخاصة بلبنان الاثنين 28سبتمبر/أيلول 2015 على الصحافية اللبنانية كرمى محمد تحسين الخياط، حكماً بدفع غرامة قدرها 10 الآف يورو بتهمة عرقلة سير العدالة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

القاضي نيكولا لتييري صرَّح في جلسة استماع في المحكمة الخاصة بمحاكمة قتلة الحريري أنه حكم على كرمى الخياط نائبة رئيس مجلس إدارة قناة الجديد التلفزيونية اللبنانية الخاصة "بغرامةٍ تبلغ عشرة آلاف يورو، على أن تدفع كاملة بحلول 30 أكتوبر/تشرين الأول 2015″، بحسب بيان المحكمة.

وقبل 10 أيام برأت المحكمة قناة الجديد المتهمة بنشر معلومات عن شهود سريين في التحقيق حول اغتيال الحريري من تهمة تحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة.

كما برأت المحكمة كرمى الخياط من تهمة التحقير إلا أنها دانتها بعدم إزالة "الريبورتاجات" من موقع القناة الألكتروني وحساباتها على الشبكات الاجتماعية بعدما طلبت منها المحكمة الدولية ذلك.

واتهم تلفزيون "الجديد" والخياط بتحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة لنشر معلومات عن 11 شاهداً مفترضاً في سلسلة برامج بثت بين 6 و 10 من أغسطس/ آب 2012.

وكان المدعي العام كينيث سكوت قال في أبريل/ نيسان الماضي "بالطبع لم تظهر الوجوه ولم تذكر الأسماء بالكامل لكن لا أحد ساذج".

اتهام عناصر حزب الله

ووجهت المحكمة تهماً إلى 5 أشخاص في قضية اغتيال الحريري يشتبه بأنهم عناصر في حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

وبدأت محاكمتهم غيابياً في يناير /كانون الثاني/ عام 2014، ورغم صدور مذكرات دولية بتوقيفهم، إلا أنهم لم يمثلوا أمام المحكمة.

وهذه المحكمة التي أنشئت في العام 2007، هي أول محكمة دولية يتم إنشاؤها خصيصاً للنظر في قضية هجوم "إرهابي". وتقضي مهمتها بمحاكمة المشتبه بهم في جريمة اغتيال الحريري، الذي قضى مع 22 آخرين في تفجير سيارة مفخخة في بيروت في شباط/ فبراير 2005.

تحميل المزيد