غدا غرة ذي الحجة.. والخميس 24 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى

أعلنت السعودية أن أول أيام عيد الأضحى سيكون الخميس 24 سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الأحد.

عربي بوست
تم النشر: 2015/09/14 الساعة 04:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/09/14 الساعة 04:22 بتوقيت غرينتش

أعلنت السعودية أن أول أيام عيد الأضحى سيكون الخميس 24 سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الأحد.

مجلس القضاء الأعلى في السعودية قال إن غدا الثلاثاء هو غرة شهر ذي الحجة، وبالتالي فإن الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول الجاري الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة سيكون يوم وقفة عرفة.

معرفة اليوم الأول من ذي الحجة تحدد أيام مناسك الحج، خصوصا يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية، إذ يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع وهو يوم الوقوف بعرفة، ثم الإفاضة إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه الهدي ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق حيث يرمون الجمرات.

وخلافا لعيد الفطر، تحتفل الغالبية العظمى من الدول الإسلامية بعيد الأضحى في الوقت نفسه مع السعودية، حيث لا ينظر في هذه الحالة إلى رؤية الهلال، ولكن اتباعا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة، الذي يشكل الركن الأعظم في فريضة الحج.

ويأتي موسم الحج هذا العام وسط أزمات عربية مستمرة في اليمن والعراق وسوريا، إلى جانب حادث الرافعة في المسجد الحرام الذي راح ضحيته ما يقرب من 107 حاج لبيت الله الحرام.

تحميل المزيد