مخاوف فلسطينية من تنفيذ إسرائيل قرارات هدم لـ13 ألف منشأة بالضفة

أفاد تقرير صادر عن الأمم المتحدة الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول 2015، إن هناك أوامر هدم حاليا لنحو 13 ألف منشأة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، ما يثير مخاوف السكان ويتركهم "في حالة من الارتباك المزمن والتهديد".

عربي بوست
تم النشر: 2015/09/07 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/09/07 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش

أفاد تقرير صادر عن الأمم المتحدة الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول 2015، إن هناك أوامر هدم حاليا لنحو 13 ألف منشأة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، ما يثير مخاوف السكان ويتركهم "في حالة من الارتباك المزمن والتهديد".

التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة تحدث عن الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون للحصول على تراخيص بناء لمنع أوامر الهدم.

وقال التقرير الذي أطلق عليه اسم "تحت التهديد" أن هناك أكثر من 11 ألف أمر هدم إسرائيلي لنحو 13 ألف منشأة فلسطينية في انتظار التنفيذ حاليا في اجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

كما أضاف التقرير أنه بينما يتم تنفيذ جميع الأوامر الصادرة، فإن هذه الأوامر لا تنتهي صلاحيتها، وتترك العائلات في حالة من الارتباك المزمن والتهديد، وأن هذه الأوامر حين طبقت، أدت إلى النزوح وانقطاع سبل العيش وترسيخ الفقر وزيادة الاعتماد على المعونات.

وذكر التقرير معلومات واردة من السلطات الإسرائيلية تتعلق بالمنطقة "ج" التي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، بموجب اتفاقيات أوسلو عام 1995، والمعلومات الواردة في التقرير قبل 1995 تشير للمناطق التي أصبحت فيما بعد جزءا من منطقة ج.

الفترة ما بين 1988 و2014، أصدرت إسرائيل أكثر من 14 ألف أمر هدم ضد منشآت مملوكة لفلسطينيين، منها 11 ألف أمر هدم ما زال قائما.

31 منظمة دولية بينها اوكسفام ومنظمة العفو الدولية انتقدت الشهر الماضي ما وصفته "ارتفاعا" في عمليات الهدم بالضفة الغربية.

ونقلت هذه المنظمات عن أرقام للأمم المتحدة تظهر أن إسرائيل قامت بهدم ما لا يقل عن 63 من المنازل والبنى التحتية في الضفة الغربية المحتلة، ما أدى إلى تهجير 132 فلسطينيا بينهم 82 طفلا، هو العدد الأكبر منذ 3 أعوام.

ولم تستجب السلطات الاسرائيلية لطلب وكالة فرانس برس التعليق على الموضوع.

وتخضع المنطقة ج بشكل كامل لسيطرة الجيش الإسرائيلي ولا يمنح تراخيص بناء إلا بأسلوب مقيد للغاية مما يضطر السكان الفلسطينيين إلى البناء بدون تراخيص بحسب الفلسطينيين ومنظمات حقوق الانسان.

وأكد التقرير ذلك موضحا أن "سياسة التخطيط وتنظيم المناطق التي تطبقها السلطات الإسرائيلية بما في ذلك الطرق التي يتم فيها تخصيص الأراضي العامة تجعل من المستحيل فعليا على الفلسطينيين الحصول على تراخيص بناء في غالبية أنحاء المنطقة ج".

وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) فان هناك نحو 300 ألف فلسطيني يقيمون حاليا في المنطقة ج بينما نقل عن معلومات إسرائيلية أن هناك 356 ألف مستوطن إسرائيلي يقيمون هناك ايضا.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أم لا.

تحميل المزيد